إغلاق مدينتين مغربيتين بسبب ارتفاع حالات الإصابة بفيروس كورونا فيهما


ناظورسيتي -متابعة

سارعت السلطات المحلية في كل من مدينتي خنيفرة ومريرت إلى تشديد الإجراءات المتعلقة بمراقبة التنقل من وإليهما في أفق حد تفشي فيروس كورونا المستجدّ فيهما.

وقد تم، بتعاون مع مصالح الأمن المختصة، تعزيز العديد من السّدود القضائية على امتداد حدود الإقليم لأجل منع التنقل من وإلى المدينتين إلا بـ"رخصة استثنائية" للتنقل تُسلّمها السلطات المحلية المختصة، بغاية التصدي لمخاطر تفشي الوباء وحالات التراخي والتقصير المحتمَلة من سكانهما.

وبهدف تأمين تنزيل سليم لقرار منع التنقّل من المدينتين وإليهما يتم إخضاع المسافرين الرّاغبين في دخول مجاليهما الترابيَين لتفتيش دقيق ومفصّل لمعرفة دواعي تنقله، بدءا بالتحقق من ورقة "التنقل بين المدن" المسلّمة من السلطات المحلية، إلى أوراق السيارة، وصولا إلى مراقبة مدى التقيد بتدابير وإجراءات السلامة والوقاية من الفيروس، وأهمها وضع الكمامة واحترام العدد القانوني للركاب في الناقلات التي تقصد المدينتين أو تخرج منهما.


في خضم ذلك، تقوم السلطات المحلية بدوريات مشتركة ومستمرّة وبحملات توعية وتحسيس في الأماكن العامة لفائدة سكان المدينتين باستعمال مكبّرات صوت ودعوتهم إلى توخي مزيد من الحيطة والحذر في ظل "التراخي" الملاحظ في تطبيق التدابير الوقائية من الفيروس، ولمراقبة احترام توقيت إغلاق مقاهي ومطاعم المدينتين ومنع الولوج إلى ساحاتهما الخضراء وفضاءاتهما العمومية بعد العاشرة ليلا.

وقد اتّخِذ قرار منع التنقل وتشديد المراقبة في المدينتين بناء على الخلاصات التي انتهى إليها اجتماع "مركز التنسيق الإقليمي"، المكلف بتدبير الظرفية الوبائية، وانطلاقا من تقييم الوضع الوبائية في إقليم خنيفرة والارتفاع الملحوظ في عدد الإصابات والوفيات فيها. وقد عُهد إلى السلطات الإدارية المحلية والسلطات الأمنية وكافة المؤسسات والإدارات المعنية، كل في مجال اختصاصه، بتنفيذ هذا القرار بتنسيق مع المصالح الجماعية، ابتداء من يوم الأحد الماضي. واستثنى القرار قطاع نقل البضائع والمواد الأساسية والخدمات والتنقلات ذات الطابع المهني أو التي تبررها ضرورة المصلحة والتنقلات الخاصة بالحالات الإنسانية والتنقلات المرتبطة بالدخول المدرسي والجامعي.


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح