إعداد منهاج جديد لمقرر اللغة الأمازيغية في المؤسسات التعليمية


ناظورسيتي: متابعة

أعلنت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، قطاع التربية الوطنية، عن اعداد مشروع منهاج دراسي جديد للغة الامازيغية بالسلك الابتدائي، بتعاون مع المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية.

وحسب بلاغ للوزارة، ستتم إحالة المشروع الجديد لهذا المنهاج على المفتشين وأساتذة مادة اللغة الأمازيغية قصد الاطلاع وإبداء الرأي فيه، في أفق إعطاء الانطلاقة لإعداد النسخ الجديدة من الكتب المدرسية للغة الأمازيغية بسلك التعليم الابتدائي، استعدادا للدخول المدرسي المقبل 2021 -2022، مضيفة أنه يمكن الإطلاع على مشروع المنهاج الجديد للغة الأمازيغية الخاص بسلك التعليم الابتدائي من خلال البوابة الرسمية للوزارة www.men.gov.ma.

وكشفت أن هذا الإجراء يأتي في إطار تنزيل مقتضيات القانون رقم 26.16 المتعلق بتحديد مراحل تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية وكيفيات إدماجها في مجال التعليم وفي مجالات الحياة العامة ذات الأولوية، والقانون الإطار رقم 51.17، المتعلق بمنظومة التربية والتكوين والبحث العلمي.


كما ينضاف إلى المشروع الثامن المتعلق بتطوير النموذج البيداغوجي، وكذا استكمالا لحلقات مراجعة المنهاج الدراسي لسلك التعليم الابتدائي.

ويأتي ايضا، وفق المصدر ذاته، تفعيلا لمخرجات الاجتماع الأخير المنعقد بين الوزارة والمعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، في 30 دجنبر 2020، بالرباط، برئاسة كل من وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي وعميد المعهد الملكي، والذي خصص لدراسة سبل الرفع من وتيرة تعميم تدريس اللغة الأمازيغية على الأسلاك التعليمية الثلاثة.

الى ذلك، لقد تم خلال الاجتماع، الاتفاق على تحيين منهاج اللغة الأمازيغية، وفق مقاربة تدريجية انطلاقا من الموسم الدراسي المقبل 2021 – 2022 بالنسبة للسنوات الأولى من السلك الابتدائي، كمحور أساسي من محاور تنفيذ خارطة طريق إدماج اللغة الأمازيغية في مجال التعليم.


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح