NadorCity.Com
 


إعدادية بني انصار التأهيلية تحتضن لقاء تواصليا حول "الأسرة والمدرسة علاقة تعاون وتعاقد"


إعدادية بني انصار التأهيلية تحتضن لقاء تواصليا حول "الأسرة والمدرسة علاقة تعاون وتعاقد"
رشيد وعمر | وليد العثماني

كيف يمكن إشراك الأسر وتفعيل أدوار جمعيات أمهات وآباء التلاميذ داخل المؤسسات التربوية في إطار التعاون والتعاقد وفق التصورات التي وضعها ميثاق العلاقة بين الأسرة والمدرسة؟ وما هي الآليات العملية لتنزيل بنود هذا الميثاق بما يشجع الأسر على الانخراط في إعداد مشاريع المؤسسات. هو الموضوع الذي كان محور اللقاء التواصلي ليوم الجمعة 24 فبراير الجاري، بإعدادية بني انصار الذي نظمته فيدرالية جمعيات أمهات وآباء التلامذة بإقليم الناظور بتنسيق مع جمعية آباء الإعدادية والمجلس البلدي.

وقد عرف هذا اللقاء حضورا متميزا للعديد من جمعيات الآباء بالمؤسسات التعليمية بالمدينة وفاعلين مهتمين بالشأن التربوي، وقد افتتح اللقاء بكلمات كل من السيد رئيس المؤسسة وممثل فيدرالية جمعيات الآباء ورئيس جمعية آباء الإعدادية وممثل البلدية، مركزة على أهمية التواصل والتعاون لاستعادة الثقة في المدرسة العمومية وضرورة الارتقاء ببرامجها للقضاء على الهدر المدرسي المرتفع ومحاربة أسباب التعثر الدراسي والتسرب.

وعقب الكلمات التقديمية قدم السيد عبد الوليد العثماني منسق الجهة الشرقية بالمكتب الوطني لفيدرالية جمعيات أمهات وآباء التلامذة بالمغرب عرضا تربويا طرح فيه إشكالية تفعيل وأجرأة ميثاق العلاقة بين الأسرة والمدرسة وسبل بناء علاقة تعاقد وتعاون على أرض الواقع، من خلال المقاربة التشاركية في تخطيط مشروع المؤسسة داعيا الجهات المسؤولة للإسراع في إنجاز وتحقيق البرنامج الوطني للتشاور حول المخططات الوطنية والجهوية والمحلية لأجرأة الميثاق وتخصيص الدعم اللازم لتقوية قدرات جمعيات الآباء وتأهيلها لتساهم بشكل فعال في تخطيط وتنفيذ وتتبع وتقويم مشاريع المؤسسات .

وبعد نقاش مسؤول وواضح للعديد من القضايا التي تشغل بال الآباء والأمهات تم جرد المداخلات على شكل توصيات سترفع بأمانة للجهات الوصية والمعنية، وهي توصيات ذات طابع استعجالي وكذا توصيات عامة، كالإلحاح على توفير الأمن بمحيط المؤسسات التعليمية وتطهيره من مروجي السموم المختلفة، وكذا توفير النقل المدرسي والجامعي لطلبة فرخانة وبني انصار، والدعوة الى أجرأة ميثاق العلاقة بين الأسرة والمدرسة إضافة الى سحب المذكرة الوزارية المنظمة لقرار الفصل من الدراسة بسبب التكرار.. وغيرها من التوصيات التي خرج بها هذا اللقاء التواصلي.

















1.أرسلت من قبل gourogou.comجمعية كوركو للتنمية والتعاون ببني انصار في 26/02/2012 17:47
نتمنى المزيد من التواصل والتعاون والتنسيق لخدمة التلميذ.
تلاميذمع تلاميذ
اساتذة مع اساتذة
ادارة مع ادارة المؤسسة
اباءوامهات مع اباء وامهات
تلاميذ مع اساتذة
تلاميذ مع اباء وامهات
تلاميذ مع ادارة المؤسسة

اساتذة مع ادارة المؤسسة
اساتذة مع جمعية الاباءوالامهات
جمعيات مع جمعيات

وفي الختام مزيدا من التواصل
مع كل الفاعلين ، المجتمع المدرسي الموسع ووكل الشركاء الغيورين..
جمعية كوركو للتنمية والتعاون ببني انصار
gourogou.com

2.أرسلت من قبل تلميذ من المؤسسة في 26/02/2012 18:50
تحية تقدير واحترام لشركاء مؤسستنا خاصة جمعية اباء التلاميذ ومركز الدعم والارشاد انهما يقومان بمجهودات جبارة في المؤسسة لا يعلمها الا الله ونحن تلاميذ والتلالتلاميذ ،لقاءات متواصلة مع التلاميذ وابائنا واولياء امورنا الدعم الاجتماعي للتلاميذ المعوزين (شراء اللباس الموحد ) لللميذات
والتلاميذ ، الاتصال المستمر معادارتنا سواء من طلرف جمعية الاباء او الساهرين اي المداومين على المركز ،نعم مؤسستنا مؤسسة نموذجية كما يقال لكن هذا لا يعني اننا لا نصادف المشاكل بل العكس مشاكل بالجملة نتمنى من الوزارة الوصية النظر فيها في اقرب الاجال وهي كما يلي :
- منذ دخولنا من السنة الدراسية ونحن ما زلنا لم نمارس الرياضة البدنية نظرا لاحتلال المقاول المكلف بالاشغال ساحة المؤسسة بانقاض البناء وصفائح الاقسام .
- انعدام التشجير والمناطق الخضراء داخل المؤسسة
- انعدام االامن امام باب المؤسسة وفي محيطها
- التسرفات اللاخلاقية لبعض الاساتذة مع التلاميذ -
- اخراج التلاميذ من الفصل من طرف ادارة المؤسسة والاساتذة باسباب غير قانونية (مثلا عدم ارتداد سروال الزي الموحد ( خاصة ان هذا السروال الوحيد
ان يتقطع او يصبن
- نعت التلاميذ من طرف بعض الاساتذة والاداريين بنعوت قدحية (لحمار ،اسلاكات ،.......)
لهذا نقول نحن بخير ان شاء الله ان تم اصلاح هذه الاعوجاجات.....
اما على النشاط المنظم فان الفيدرالية في المقالات المنشورة في مجموعة من المواقع تم نسبها للفديرالية مع العلم ان رئيس جمعية الاباء في مداخلته في النشاط قال بانالنشاط من تنظيم الجمعية بتنسيق مع الفيدرالية لكن ما قرءناه هو العكس ،لهذا نتساءل نحن التلاميذ المؤسسة هل ممثل الفيدرالية على خطء ام

على صواب لان ما تبين لنا اثناء الحضور هو ان الجمعية والادارة وشركائها هم المنظمين للنشاط اما الفيدرالية فهي فقط تم التنسيق معها

3.أرسلت من قبل فاعل جمعوي بالاقليم في 26/02/2012 19:07
بادئ ذي بدء نتوجه بالشكر الجزيل لجمعية الاباء ولادارة المؤسسة ولشركائها ولفدرالية جمعيات الاباء على هذا النشاط ، لكن اود ان اطرح على ممثل الفيدرالية مجموعة من الاسئلة اود ان اجد لها جواب :
- هل الفيدرالية مازال مكتبها الاداري على قيد الحياة ؟ ومن هم الاعضاء المتبقيين في المكتب ؟ وما هي الانشطة التي قامت بها هذه الفيدرالية منذ التاسيس ؟
اطرح هذه الاسئلة لانني اعرف جيدا ما يدور في كواليس هذه الفيدرالية لانها اصبحت تسير الان من طرف شخص او شخصين فقط بدون اي سند قانوني والدليل ان ان مجموعة من القرارات تم اتخاذها في غياب المكتب والدليل ان اغلب المنخرطين في الفيدرالية لا علم لهم بمجموعة من الاشياء قامت بها الفيدرالية وهم لا علم لهم منها حضور المؤتمر الطبوخ والذي افرز اعضاء يمثلون الاقاليم والجهات وهم خارج القانون ؟؟؟؟
بالاضافة الى امور لا داعي لذكرها لانها امور حساسة ومعروفة لدى الخاص والعام في الاقليم .
واليوم هاو السيد العثماني يحضر في اللقاء ويتكلم باسم الفيدرالية والفيدرالية لا وجود لها في الواقع مشاكل بالجملة تتخبط فيها جمعيات الاباء ...لهذا نقول لاخيني المحترم الفيدرالية انتهت مهمتها وتشتت اعضائها وبقيت زمرت منهم تتحكم في زمام الامور وتتخذ القرارات بمفردها وهنا نقول لهم انكم على باطل وكل من بني على باطل فهو باطل .
وكفاكم استهتارا بالعمل الجمعوي ولا تخلطوا الاوراق .. فما هو جمعوي اتركوه جمعوي وما هو سياسي اتركوه سياسي ؟؟؟؟ الانتخابات شيء وجمعيات الاباء ؟؟؟ اضافة الى هذا انتم رجال التعليم نتمى ان تتركوا الفرص لغيركم لانكم عاجزون على مواجهة رؤسائكم وهذا اثبته التجارب بالعمل معكم ,

4.أرسلت من قبل nadori في 27/02/2012 21:22
المعاول لا تستعمل عندنا الا للهدم حين يجب تسخيرها للبناء
و كم نتقن فن الضرب من وراء الستار حين يجب المساهمة ايجابيا
اليس فينا عاقل يجهر بهذا الداء ويقدم وصفة لعلاج ظاهرة الهدم المرضية التي استشرت
في اقليمنا حيث لانتعاون الا على الهدم . فكم من اطار وحدوي او عمل تنسيقي نسفناه و
, كم من اتحاد جمعوي صمد في وجه هذه العقلية المدمرة ا
اسئلة قابلة للتامل واتمنى ان اكون مخطئا












المزيد من الأخبار

الناظور

فنان الراب الناظوري جوليكس يصدر جديده "لعفو"

تعيين المهندس الشاب محمد شملال أمين عام لشبيبة الأصالة والمعاصرة

جمعية الإبداع للثقافة والتنمية تستعد لتنظيم ندوة في موضوع "الإستثمار والسياحة" بالناظور

شاهدوا.. الصحفي إبن مدينة الناظور عمر شملالي يقدم شاشة تفاعلية حول ريادة المغرب في مجال البنية التحتية

شاهدوا.. تفاصيل إندلاع حريق غابة كوروكو بالناظور وتدخل عناصر الوقاية المدنية

شاهدوا.. مراسيم الإنصات للخطاب الملكي بمناسبة عيد العرش

افتتاح الوحدة الفندقية "نوفو كلاص 2" بتجهيزات وتصميم عصري وبموقع إستراتيجي بالناظور