إصابات واعتقالات خلال مظاهرة ضد قيود فيروس كورونا في بلجيكا


إصابات واعتقالات خلال مظاهرة ضد قيود فيروس كورونا في بلجيكا
ناظورسيتي |وكالات

أفادت وسائل الإعلام البلجيكية بأن 7 أشخاص جرحوا، أمس السبت، خلال مظاهرة نظمت بمدينة لييج احتجاجا على حظر التجول المفروض من طرف السلطات المحلية، قصد تطويق الموجة الثانية من وباء فيروس كورونا.

من جهة أخرى، قامت الشرطة باعتقال عدد من الأشخاص خلال هذه المظاهرة التي ضمت ما بين 400 و 500 شخص.

وأوضح منظمو هذه المظاهرة، في بلاغ بهذا الخصوص، أن هذه الخطوة تناهض فرض حظر التجول وليس مجموع التدابير المفروضة من أجل مكافحة انتشار الوباء.

وقد تم الإبقاء على حظر التجول بين الساعة العاشرة مساء والسادسة صباحا في المنطقة الوالونية وبروكسيل إلى غاية منتصف شهر دجنبر المقبل، وبالمنطقة الفلامانية، يطبق هذا الإجراء ما بين منتصف الليل والخامسة صباحا.

وستقرر الحكومات الجهوية قريبا ما إذا كانت ستمدد حظر التجول، وإذا تم ذلك سيكون عليها اتخاذ قرار بشأن تخفيف محتمل خلال فترة أعياد الميلاد.


يذكر أن رئيس وزراء بلجيكا، كان قد أعلن خلال مؤتمر صحفي عقد في أعقاب إنتهاء اجتماع اللجنة الاستشارية، أن بلجيكا تفرض مرة أخرى إجراءات إغلاق صارمة في مواجهة إرتفاع حالات الإصابة بفيروس كورونا.

وقال دي كرو "بلدنا في حالة طوارئ صحية الضغط هائل كما شاهدتم بلا شك في الأيام الأخيرة ففي الوقت الحالي هناك خيار واحد فقط، وهو أن ندعم جميعا قطاع الرعاية لدينا بقدر ما نستطيع، علينا الحد من اتصالاتنا الجسدية قدر الإمكان".

وأضاف دي كرو "سنعود في حالة إغلاق صارم، له هدف واحد فقط ضمان عدم إنهيار نظام الرعاية الصحية في بلدنا وستدخل هذه الإجراءات حيز التنفيذ مساء الأحد، وستظل سارية حتى 13 ديسمبر وسيتم تقييمها في 1 ديسمبر.

ووفقا لـ "دي كرو" لم يعد مسموحا بإستقبال الزوار في المنزل، بإستثناء شخص واحد. ويُسمح للأشخاص الذين يعيشون بمفردهم بالحصول على اثنين فقط لاغير.

وقال دي كرو: نعلم أن للفيروس تكلفة اقتصادية باهظة، مؤكدا على ان الحكومة ستفعل كل ما في وسعها لدعم كافة المواطنين، مضيفا أن "هذه لحظة تضامن ورعاية للأشخاص الذين يكافحون، وختم دي كرو بالقول، سنتغلب على هذا إذا دعمنا بعضنا البعض وإذا حافظنا على تضامننا خلال الأسابيع الأربعة أو الستة المقبلة.


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح