إسرائيل: الحكومة تصادق على رفع مستوى العلاقات مع المغرب


إسرائيل: الحكومة تصادق على رفع مستوى العلاقات مع المغرب
ناظورسيتي | وكالات

أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي، "بنيامين نتنياهو" أمس الأحد 24 يناير الجاري، مصادقة الحكومة الإسرائيلية على اتفاقية إقامة العلاقات مع المغرب.

ونشر "نتنياهو" تغريدة عبر حسابه الرسمي على "تويتر" قال فيها "الحكومة صادقت اليوم على اتفاقية إقامة العلاقات مع المغرب".

وأضاف "هنأت في مستهل جلسة الحكومة جلالة ملك المغرب محمد السادس على التعاون الذي يجري بين البلدين في مجالات الطيران والاقتصاد والتجارة والتكنولوجيا وقلت إن ممثليات دبلوماسية ستفتح قريبا في كلا البلدين".

وفي تصريح مسج، قال نتنياهو: "نطرح اليوم اتفاقية تاريخية تُعنى بإقامة علاقات بين إسرائيل والمغرب مما يُعد حقا لحظة تاريخية".

وأضاف "نروج معا لتسيير رحلات جوية مباشرة تربط دولتينا، مما سيتم إنجازه في القريب العاجل، ناهيك عن الترويج للتعاون في المجالات الاقتصادية، والتجارية، والتكنولوجية، وبالطبع فتح ممثليتين دبلوماسيتين في دولتينا".



كما قدم نتانياهو تهانيه للرئيس الأميركي، جو بايدن، ونائبته كامالا هاريس على تبوئ منصبيهما، وقال: "أتطلع للعمل مع الرئيس بايدن إلى تعزيز هذا التحالف المتين الذي يجمع الولايات المتحدة وإسرائيل، وتوسيع دائرة السلام الإسرائيلية العربية، من أجل تكوين شرق أوسط جديد لمواجهة التحديات المشتركة، وعلى رأسها التهديد الإيراني".

وكان المغرب قد أعلن يوم العاشر من ديسمبر الماضي استئناف الاتصالات الرسمية الثنائية والعلاقات الديبلوماسية مع إسرائيل، كما أعلن في السياق نفسه "العمل على إعادة فتح مكاتب للاتصال في البلدين، كما كان عليه الشأن سابقا ولسنوات عديدة، إلى غاية 2002".

وفي 22 من نفس الشهر وقع رئيس الوزراء المغربي سعد الدين العثماني، على "إعلان مشترك" بين المغرب وإسرائيل والولايات المتحدة، خلال أول زيارة لوفد رسمي إسرائيلي أمريكي للعاصمة الرباط..

وبحسب الإعلان اتفق المغرب وإسرائيل، على "مواصلة التعاون في عدة مجالات، وإعادة فتح مكتبي الاتصال في الرباط وتل أبيب، والاستئناف الفوري للاتصالات الرسمية، وإقامة علاقات دبلوماسية كاملة".


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح