NadorCity.Com
 






إختتام فعاليات ملتقى جهة الشرق ومغاربة العالم بالتأكيد على ضرورة تنزيل التوصيات على أرض الواقع


إختتام فعاليات ملتقى جهة الشرق ومغاربة العالم بالتأكيد على ضرورة تنزيل التوصيات على أرض الواقع
ناظورسيتي: رمسيس بولعيون- وسام,ب

تواصلت اليوم الجمعة 3 مارس، فعاليات اليوم الثاني لملتقى جهة الشرق ومغاربة العالم، الذي تنظمه وكالة تنمية أقاليم الجهة الشرقية ومجلس الجهة الشرقية بمدينة دوزلدورف الألمانية.

وقد شهد هذا اليوم تقديم كل من رئيس المجلس الإقليمي للناظور والبرلماني سعيد الرحموني لكلمة أكد فيها أن هذا اللقاء يأتي من أجل خلق أليات ملائمة للجالية لتسهيل حركيتها وتطويرها لتشجيعها على استثمار إمكانياتها ومؤهلاتها المادية والغير مادية بأرض الوطن و بالضبط بالجهة الشرقية من المملكة، كما أبرز الرحموني مجموعة من النقاط التي تميز إقليم الناظور، كإحدى الأقاليم التي تتوفر على مجموعة من المؤهلات سواء الإقتصادية والثقافية والطبيعية، ما يجعله إقليم جاهز لإستقبال المشاريع الكبرى.

بدوره أكد عبد المنعم الفتاحي رئيس المجلس الإقليمي للدريوش، على ضرورة خلق معهد لتدريس الألمانية بالمنطقة بكونها تتوفر على أكبر جالية بألمانيا، وأضاف بأن إقليم الدريوش اليوم والذي ينجز جزئ من ميناء الناظور غرب المتوسط على حيزه الترابي، يزخر بمؤهلات كبرى في بإمكان إستغلالها، الفتاحي وفي رسالة للألمان أكد على أن هناك عدة مجالات يمكن التعاون فيها وتبادل الخبرات، معتبرا أن المغرب والجهة الشرقية بإمكانها الإستفادة بالدراسات الخاصة بالزلازل بكون إقليم الدريوش يعتبر بؤرة لها، كما أضاف أن الجالية بحاجة لجميع المنتخبين من أجل تسهيل عليهم مأمورية الإستثمار في وطنهم.

اليوم الثاني عرف كذلك عرض سياسة الحكومة لتعبئة الكفاءات والتي قدمتها وزارة الجالية المقيمة بالخارج وشؤون الهجرة، فيما قدمت ولاية جهة الشرق عرض مشروع "بريمو، شراكة"، أما مجلس الجهة الشرقية فقامت بعرض حول منتدى الإستثمار المتوقع تنظيمه في إطار مشروع "بريمو"، فيما عرضت وكالة الجهة الشرقية عرض منصة الأنترنيت الموجهة لمغاربة العالم ذوي الأصول الجهة الشرقية في إطار برنامج بريمو شراكة.

كما قامت وكالة مارتشيكا بتقديم عرض حول المشاريع الخاصة بها التي تقوم بها بإقليم الناظور وإتحاد مقاولات المغرب التي تطرق ممثلها لموضوع الأليات الجديدة للمواكبة التسهيلات الأبناء الخاصة، وتم شرح مشروع ميدز، وحضرت كذلك المكتب الجهوي للسياحة التي قدم ممثلها عرضا مفصلا حول المؤهلات والإمكانيات المهمة التي تتوفر عليها الجهة.

فيما المحور الثالث من اليوم الثاني فكان حول موضوع تعبئة مغاربة العالم من أجل المشاريع التنمية المحلية: نماذج ناجحة، وشارك فيها كل من شبكة الكفاءات المغربية الألمانية، تجمع مغاربة العالم من أصول مدينة الناظور فرع دوسلدورف وجمعية المقاولات الصغرى جدا بالناظور.

كما تم عرض شهادات عن نماذج مغاربة العالم في رحلتهم من بلدهم الأصلي إلى بلدهم المضيف.

وإختتم المدير العام لوكالة تنمية الجهة الشرقية محمد لمباركي هذا الملتقى بالتشديد على ضرورة العمل على تنزيل توصيات التي تم الخروج بها من هذا الملتقى المهم بين الجهة الشرقية ومغاربة العالم.






























































































1.أرسلت من قبل Germany في 03/03/2017 18:15
J´ais assisté à cette conférance S.V.P. ne nous s´evoyez pas ces gens comme les representants de marchica med, c´est une hante il n´e sont pas bien informés sur le projet et il ne savent pas de quoi il parle. Il raconte des histoires qui n´iont rien avoire avec le sujet...! il nous donnent l´impression de que le maroc n´a besoin de person et de rien alors pourqoui il vienent chez nous. ! les MRE n´ on a pas besoin de de vous ni du projet Marchica med mes vous aves besoin de notre argeant. Mr. Zarou laissez ces gens chez vous au Maroc et si vous vounez un jour chez nous préparez vous très bien pour répondre à nos questions. Merci

2.أرسلت من قبل sadki في 03/03/2017 18:44
إختتام فعاليات ملتقى جهة الشرق ومغاربة العالم بالتأكيد على ضرورة تنزيل التوصيات على أرض الواقع
حتى يتم انزال ماجاء به الملك في خطاباته منذ توليه العرش على ارض الواقع حينها سنؤمن باقوالكم.

3.أرسلت من قبل a.abdelkarim في 03/03/2017 19:06
بسم الله الرحمان الرحيم.أعتقد أن هذا الاجتماع هو ضياع للوقت ولا يخدم لا الوطن ولا الجالية الحقيقية,وانما هو في نظري جولة سياحية للمسؤولين المغاربة,وفرصة لعملاء السلطة الذين همهم هو التقرب الى السلطة ويطلعون على ظهور الجالية التي لم تسق خبرا ولا تهتم بهؤلاء لانهم جميع كذابين,الاصلاح موجود في الوطن والنجاح موجود في الوطن والازدهار موجود في الوطن,وهم جاءوا اليوم الى الالمان والى دزلدوف لتحقق لهم ما يتمنون,والالمان وما ادراك ما الالمان,يعطون درهما ليأخذوا مائة.أقول للرئيس حليش ووالرئيس الاقليمي الرحموني,ارفعوا أيديكم عن الاراضي المحجوزة منذ ربع قرن في الناضور ونواحي مدينة الناضور,سلموا ارض الناس وارسموا تخطيطا للمدينة على الوقع الموجود,فسلموا رخص البناء للفقراء والاغنياء لكي تبنى الاحياء القديمة كبراقة وترقاع واولاد بوطيب,ولي اليقين ان مدينة الناضور ستتروج بنسبة كبيرة,وعشرين مرة احسن مما تتسولون من غيركم.والله ان الدول الغربية تضحك عليكم وتستهزئ بكم لانها تعرف أن الحل موجود عندكم وانتم تذهبون اليها لتتسولوا,فهذه الدول تستحيي أن تقول لكم"الله اسهل".حلوا مشاكلكم المعلقة وخففوا عن معانات شعبكم قبل فوات الاوان,والله انكم تعصبون حتى الاحجار,بحيث اختلط الحابل بالنابل,بمعنى ان الامي والمثقف في المغرب اصبح في الهوى سوى.اليس هناك مثقفون في الناضور يكتف هؤلاء السياح الانانيين الذين يتسولون من اسيادهم.ارحمونا من فضلكم فان صبرنا قد قضى ولا نستطيع صبرا

4.أرسلت من قبل kleopatra في 04/03/2017 01:03
لازلت غير قابل لاستيعاب قرار الجهة الشرقية العنصري بتخصيص فقط 4في الماءة من ميزانية التنمية المخصصة لسنة 2017 بينما حضيت وجدة ب 96 بالماءة. اصبحنا نعاني نحن سكان الناظور من تسلط و شطط و احتقار السلطات في ولاية وجدة لاقليم الناظور والنواحي رغم وجدة تعيش على احسان ونفقة الناظور. الجامعة، المطار، المستشفيات، الطريق السيار، مستشفى الاورام والسرطان، الذي كان يتوجب بناؤه فيي مدن الشمال نظرا لكثرة المرضى المنتمين لهذه الاقتليم، الخ كلها في وجدة وكان مدينة الناظور و باقي المدن المجاور سفيهة خلقيا لذا وجب تحجيرها من طرف وجدة.

5.أرسلت من قبل عدو في 04/03/2017 07:11 من المحمول
اجتماعات فارغة لا ترجى منها فائدة...تضييع للاموال على حساب المواطن البسيط...اين هي الجالية التي تتكلمون باسمها ...؟

6.أرسلت من قبل المهدي في 04/03/2017 10:49 من المحمول
شكرا للجهة لقاء ناجح

تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح











المزيد من الأخبار

الناظور

القاء القبض على 3 قناصيين بجماعة بني شيكر يمارسون الصيد العشوائي

الفنان مصعب الحبيب يبدع في إطلاق صرخة فنية جديدة عن مرض السرطان

شاهدوا.. ربورتاج بانورامي شيّق حول مدينة الناظور: مؤهلاتها ومناظرها الخلابة وتحولاتها

بدر أعراب يكتب: لكي تكون مناضلا، عليك أن تَكْفر...!

المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية يحتفي بالشاعرة الناظورية حكيمة الطاهري ويصدر أولى باكوراتها الشعرية

شاهدوا كيف ورَّط "فافي" المستجوبين بهذا السؤال المُفخّخ

إجلاء 15 مهاجرا من جزيرة "تشافاريناس" بعد أن وصلوا إليها عبر قارب مطاطي إنطلاقا من سواحل الناظور