NadorCity.Com
 


إحداث إشارات ضوئية إضافية بالناظور بمواصفات لاتستجيب لتطلعات السائقين والراجلين على السواء


إحداث إشارات ضوئية إضافية بالناظور بمواصفات لاتستجيب لتطلعات السائقين والراجلين على السواء
ناظورسيتي | إلياس حجلة

تم مؤخرا بمجموعة من الشوارع الرئيسية داخل النفوذ الترابي لبلدية الناظور، إحداث العديد من الإشارات الضوئية الإضافية بالمحاور الطرقية التي تشهد حركة مرور هامة، وذلك بإشراف من عمالة الناظور بشراكة مع المديرية الإقليمية لوزارة النقل والتجهيز واللجنة الوطنية للوقاية من حوادث السير والمجلس البلدي.

وبالقدر الذي سجلت البادرة إستحسان مجموعة من مستعملي المحاور الطرقية التي إستهدفتها العملية خاصة بمداخل الناظور على مستوى مركز تاويمة وأزغنغان ومحاور حيوية بمركز المدينة، بإعتبار أن افشارات الضوئية التي تم إحداثها من شأنها أن تساهم في إنخفاض وقوع حوادث السير داخل المدار الحضري وتنظيم حركة المرور، بالقدر نفسه سجل مجموعة من المهنيين وسائقي مختلف وسائل النقل إنزعاجهم من إعتماد تثبيت إشارات ضوئية بمواصفات قديمة حيث تفتقر الإشارات الضوئية التي تم إحداثها ويرتقب الشروع في تشغيلها قريبا إلى أبسط الشروط المتوفرة في الإشارات الضوئية الحديثة المعمول بها في عدة مدن مغربية.

وتساءل مجموعة من المواطنين عن الأسباب التي حالت دون إختيار الجهة المشرفة عن ذات العملية، لصفقة اقتناء إشارات ضوئية بمواصفات حديثة تساعد الراجلين ومستعملي وسائل النقل على السواء، وهي المساعدة التي توفرها الإشارات الضوئية الحديثة المتواجدة بمجموعة من المدن المغربية، من قبيل تحديد الوقت المخصص للراجلين والسائقين وتوفر الإشارات ذاتها على إشارات ضوئية إضافية تسمح للسائقين بالخصوص بمشاهدة الإشارة الضوئية بوضوح وبطريقة مريحة، عكس الإشارات الضوئية التي جرى إحداثها التي تتوفر فقط على إشارات فوقية تصعب المؤمورية لمستعملي السيارات الخفيفة على وجه الخصوص الذين سيكونون مضطرين إلى الإستعانة بإطلالة عبر النافذة أو الواجهة الأمامية للسيارة لمعرفة نوعية الإشارة الضوئية خاصة السيارات التي ستكون متواجدة بمقربة من أعمدة الإشارات الضوئية.

ومن جانب آخر اضحى على الجميع من مستعملي وسائل النقل والراجلين على السواء بمدينة الناظور، التعبير عن ممارسة راقية في إحترام قانون السير إن على مستوى السرعة أو الإشارات الضوئية، وذلك من أجل تجنب مجموعة من حوادث السير التي خلفت خلال فترات متفرقة مجموعة من الضحايا والجرحى خاصة داخل المدار الحضري، لأسباب تعود بالأساس إلى عدم إحترام قانون السير والتهور أثناء السياقة وعدم الإنتباه لمجموعة من الحالات لدى الراجلين.



















1.أرسلت من قبل kmm في 09/02/2012 23:18
chokran li maw9i3 ra9m1 .ghir bghit ngol li assayad al3amil sa7ib aljalala 3lach oujda fiha hadok al icharat jamila jiddan.f nador dyal 9adim azzaman

2.أرسلت من قبل ali في 10/02/2012 00:07
ya allah oltof bina.hado baghyin izido mn l7awadith machi ina9so.wach chfto a3ibad llah icharat lmoror makaynch fiha lli kat3lm lrrajilin fo9ach i9at3o oufo9ach iwa9fo.khs lwa7d ikon 3ndo l car bach iw9f otban lih l ichara amma s7ab syarat sghira maghaybanlhom walo.wllah makan3rafch fin kaykhrjou 3la had l afkar.bayn ghanchofo 7awadith semana jjaya.llah i7fad osafi.

3.أرسلت من قبل karacho في 10/02/2012 10:50
HHH ILA BRITI TCHOF STOP KHASSAK TOMOBILE DECAPORTABLE MA3ANDHACH STAH BACH TA3RAF WACH CHA3AL DO WALA BAKI HCHOMA 3LIHOM GA3 O DYAL RAJILIN KIFACH ICHOFOH KHASS DIMA TCHOF L SMAA ?????????????????

4.أرسلت من قبل farah holanda في 10/02/2012 11:09
wakha kaysaybo machi nichan khas ikon 3andek lmokabira bach tchof hmar wala khdar hchoma isaybo nichan wala blach hna smahna lihom ozaydon l3ib fina hna lbachar

5.أرسلت من قبل houda في 10/02/2012 11:52
salam oalikom li bghit ngol howa darori tzido licharat dawiya f nador hit hawadith sayr ktira o allah i3awankom :)

6.أرسلت من قبل mohamed في 10/02/2012 16:02
lamaa tanschof 3adschi tanfrah ! al maghrib ra3 bazaf al aschya lidar fie 10sanaouat al aghira! oulkin naas mayhtarmousch al kaounien ! asyadi oulaah ila 3andna ahsaan malik fie al maghrib ! 3ascha mohamed 6!alaah in srou!!!!!

7.أرسلت من قبل salim في 10/02/2012 16:30
الاشارات هاهي والتطبيق والتزام فين هو.

8.أرسلت من قبل wayaw_afnigh@live.fr في 10/02/2012 16:35
في رأيي أن المدونة التي أتى بها مدونة تافهة
بصراحة لقد أتى بقانون جديد لكنه نسي أن المغرب يفتقر إلا الطرق أو بعبارة أخرى كل ما أتت ميزانية إلا وأكلها المعنيون بالأمر ......
علينا أولا أن نصلح النظام والمسؤولون في المغرب وبعدها ننظر في ما يخص المدونة
عاش الملك وعاش الشعب وتبا للفاسدين وإن شاء الله العقاب قريب

9.أرسلت من قبل ahmad omar في 10/02/2012 18:43
stopat homa hado wakin almochkil ab9a f refoli aktar f nador

10.أرسلت من قبل Nadori في 10/02/2012 18:52
ila kmm

li annana fi nador hmir o rdina nkono tab3ine li oujda o ma baghinache tkoun 3andna jiha dialna.

hada howa eljawab.

11.أرسلت من قبل Faisal Bourass في 10/02/2012 21:37
Facebook
yamkan jabouhom majoutiya lakdimaa man kandahar afghanisaan

12.أرسلت من قبل farah holanda في 10/02/2012 22:58
ayaw twahacht nador bazaf chhar daba mnin khrajt leuropa makayanch bhal lmaghrib walah onchaellah ikon hsan oysawab mazyan ohna n3adlo rasna labod wala bla stopat hhh












المزيد من الأخبار

الناظور

شاهدوا.. طلبة بجامعة محمد الأول بوجدة في زيارة ميدانية لمدينة الناظور ومشروع مارتشيكا

نشطاء بأزغنغان يجمعون 13 مليون سنتيم لفائدة عجوز متخلى عنها

سفيان بنيوسف.. كوميدي صاعد يبدع في صناعة الضحك على مواقع التواصل

الناظور.. عائلة بنتلا تطالب بتدخل السلطة لوقف "إصلاح" محلين تجاريين في ملكيتها دون موافقتها

الشيخ نجيب الزروالي.. المفسدون في الأرض من هم؟

بسبب مشاكل مع زوجها الذي تزوجته وهي قاصر.. انتحار فتاة في مقتبل العمر بتناول سم الفئران بالناظور

السجن النافذ لطبيبة تسببت في وفاة امرأة حامل