إجراءات استثنائية لتأمين امتحانات البكالوريا.. منع تبادل الأدوات وعزل الحالات المحتمل إصابتها بكورونا


إجراءات استثنائية لتأمين امتحانات البكالوريا.. منع تبادل الأدوات وعزل الحالات المحتمل إصابتها بكورونا
ناظورسيتي: علي كراجي

أصدر وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العملي، مقررا جديدا يضم مجموعة من الإجراءات التي يجب التقيد بها عند إنجاز جميع العمليات المرتبطة بتنظيم امتحانات البكالوريا "دورة 2020"، وتنفيذها بتنسيق مع السلطات المختصة جهويا وإقليميا.

وخصص المقرر بابا كاملا للإجراءات الوقائية من فيروس كورونا المستجد، الواجب إتباعها من طرف جميع المتدخلين في الاستحقاق الاشهادي، من أبرزها منع تبادل الأدوات بين المترشحين لنيل شهادة البكالوريا وكذا العاملين بمراكز الامتحان والمشرفين على الحراسة، وقياس درجة الحرارة ووضع الكمامات وعزل الحالات المشتبه فيها وغير العادية.


وتشدد التدابير التي أعلنتها وزارة التربية الوطنية، وتوصلت بها جميع الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين والمديريات الإقليمية، على ضرورة تعقيم القاعات والمكاتب والمرافق الصحية والممرات وباقي فضاءات الاشتغال والتجهيزات الموجودة بها ولوازم العمل، وذلك بشكل يومي قبيل انطلاق الأشغال وقبل مواصلتها في فترة ما بعد الزوال وكلما اقتضت الضرورة ذلك.

وألزم سعيد أمزازي، جميع المعنيين، بتحضير أوراق المواضيع والتحرير والتسويد والتصحيح وباقي الوثائق المتعلقة بالامتحان، يومان على الأقل قبل التاريخ المحدد لاستعمالها أو تسليمها، مع تجميعها في رزم متوسطة الحجم مغلقة بغلاف مقاوم للسوائل أو وضعها في حقائب مؤمنة يتم تعقيمها قبل إرسالها أو عند وصولها إلى وجهتها.

ومن بين وسائل الوقاية الأخرى، ستفرض التدابير الخاصة بتنظيم امتحانات البكالوريا لهذا الموسم، تعقيم العربات المخصصة لنقل المواضيع وانجازات المترشحين وباقي الوثائق مباشرة قبل عملية الشحن، إضافة إلى تطهير كل الفضاءات المخصصة لتخزين وتأمين أوراق الأجوبة والتحرير والتسويد.

ويفرض المقرر، العزل الفوري لجميع الحالات غير العادية، بعد قياس درجة حرارة فرق مراكز الطبع والاستنساخ وأعضاء كتابة مراكز الامتحان والتصحيح، هذه العملية التي ستتم حسب الوزارة بشكل يومي قبل أية عملية بهذا الشأن، مع التقيد بمسافة التباعد المكاني في متر ونصف على الأقل أثناء العملية الامتحانية، و الحصر في تنفيذ هذا الإجراء على وضع الآليات الضرورية لتنظيم دخول المترشيحن لمراكز الامتحان ومغادرتها.

وينص الباب المخصص بالتزامات المعنيين بالإجراءات الوقائية، على وضع الكمامات وتعقيم اليدين عند بداية ونهاية حصص الاختبارات، ووضع المعقمات رهن إشارة التلاميذ ولجان الحراسة، إضافة إلى الوسائل الأخرى المتمثلة في الأقنعة الواقية الشفافة والقفازات، والتخلص منها بشكل آمن بعد الانتهاء من الأشغال وذلك عن طريق وضعها في الأوعية المخصصة لذلك.

إلى ذلك، فقد أوضحت الوزارة، أن الإجراءات الوقائية المذكورة ستشمل جميع مراحل الامتحان بدء من فترة الإعداد والتحضير، ومرورا بعملية نقل الوثائق والتنفيذ، كما تهم أيضا جميع المراكز المخصصة للامتحان والتصحيح ومعالجة الشكايات والمداولات.

جدير بالذكر، ان سعيد أمزازي، وزير التربية الوطنية، أعلن في وقت سابق عن إجراء امتحانات نيل شهادة البكالوريا في شهر يوليوز، بعدما تعذر تنظيم هذا الاستحقاق في موعده القانوني، وذلك نظرا للتدابير التي اتخذتها المملكة في إطار مكافحتها لانتشار فيروس كورونا كوفيد19.


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح