NadorCity.Com
 






إتحاد المساجد المغربية بهولندا ينجح في إقامة حوار الأديان بهولندا بحضور اليهود والمسلمين والمسيحيين


إتحاد المساجد المغربية بهولندا ينجح في إقامة حوار الأديان بهولندا بحضور اليهود والمسلمين والمسيحيين
محمد الطلحاوي - ناظورسيتي هولندا

نظم اتحاد المساجد المغربية بهولندا، بتنسيق مع وزارة الاوقاف المغربية، لقاء تواصليا بالعاصمة امستردام، تحت عنوان "دور حوار الاديان بهولندا"، بحضور عدد من المسلمين والمسيحيين واليهود من مختلف المنظمات والمؤسسات، من مسؤولي الكنائس والمساجد والهيئات الدينية المتواجدة بهولندا، فيما تميزت كذلك بحضور قوي للديبلوماسية المغربية بهولندا في شخص سفير المملكة المغربية بلاهاي السيد عبد الوهاب البلوقي والسادة القناصلة

والهدف من اللقاء، تمثل في المشاركة في خلق حوار هادف سليم من أجل تعايش وسلم واحترام مهما اختلفت الافكار والعقائد ونبذ كل اشكال العنف والكراهية داخل المجتمع الهولندي المتعدد الثقافات والحضارات.

واستهل اللقاء بتلاوة مقاطع من الإنجيل والتوراة وآيات بينات من القران الحكيم بترجمة فورية من اللغة العربية الى الهولندية، بعدها تم إلقاء كلمات وتدخلات السادة والسيدات "السيد عبد الوهاب بلوقي سفير المغرب بهولندا"، قبل عرض السيدة "هانيكي خلدربلوم" من الطائفة اليهودية تحت عنوان" المتفائلون فقط يجرؤون على العمل المشترك".

فيما تم عرض السيد' كلاس فان دار كامب' من شبكة الكنائس الهولندية تحت عنوان " إذا رأيتك ، أحببتك"، تلاه عرض السيد ' رشيد بال' عن منظمة " الهيئة الاسلامية المعترف بها لدى الحكومة الهولندية " تحت عنوان " المجتمع المتنوع في الاسلام"، وكذا تم عرض الإمام البقالي الخمار "رئيس جمعية الأئمة بهولندا" بعنوان الحوار.. كمهمة للامام.

وعرفت الفترة المسائية ورشات لمواضيع مختلفة للنقاش المشترك في صميم الموضوع ومناقشتها بين اعضاء الورشات والحضور الكريم واستخلاص استنتاجات وملاحظات جد مهمة لها صلة بالدين والمجتمع.

وحري ذكره أن اتحاد المساجد المغربية بهولندا ' أمون ' (UMMON) تشارك منذ سنوات في الحوار بين الاديان بل كان هو السباق للاقدام على مبادرات في هذا الخصوص داخل المجتمع الهولندي فهو يؤمن بمردودية الحوار والقيم المثلى للتواصل ويعمل جادا على المساهمة في تعزيز الحوار البناء لاستقرار وامن المجتمع الهولندي . اليوم الثاني من اللقاء عرف اتفاق جماعي بين مسؤولي الديانات للعمل معا تطبيقيا في صفوف المجتمع على الصعيد الوطني والمحلي لاتحاد الكلمة في علاقتها اليومية مع الحكومة الهولندية.
































1.أرسلت من قبل عبد الرحمان في 12/12/2017 19:28 من المحمول
بسمً الله الرحمن الرحيم
لقد حضرت اللقاء وكان جيد لكن خضرت السنة الماضية كذالك للقاء في متحف ليدن نظمته جمعية مغربية لم اذكر اسمها وكان كبيرا جدا ومنظما حضره علماء واكاديميون وسياسيون كبار وكانت كلمة الخمار جد متميزة وكذالك السفير المغربي 

2.أرسلت من قبل مهاجر في هولندا في 12/12/2017 20:14 من المحمول
نحن مندمجين في هذا المجتمع الديمقراطي وانا من الذين يعارظون تدخل وزارة الوقاف في شؤوننا هنا لان حرية التدين مضمونة والمساجد دائما مفتوحة وليس كالمغرب المساجد مفتوحة اثناء الصلاة فقط.

3.أرسلت من قبل عبد الله في 13/12/2017 10:02
حوار الاديان مثل الذي يمارس على اخواننا في فلسطين و بورما و اليمن و باقي دول العالم الاسلامي ، انا لله و انا اليه راجعون

تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح











المزيد من الأخبار

الناظور

القاء القبض على 3 قناصيين بجماعة بني شيكر يمارسون الصيد العشوائي

الفنان مصعب الحبيب يبدع في إطلاق صرخة فنية جديدة عن مرض السرطان

شاهدوا.. ربورتاج بانورامي شيّق حول مدينة الناظور: مؤهلاتها ومناظرها الخلابة وتحولاتها

بدر أعراب يكتب: لكي تكون مناضلا، عليك أن تَكْفر...!

المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية يحتفي بالشاعرة الناظورية حكيمة الطاهري ويصدر أولى باكوراتها الشعرية

شاهدوا كيف ورَّط "فافي" المستجوبين بهذا السؤال المُفخّخ

إجلاء 15 مهاجرا من جزيرة "تشافاريناس" بعد أن وصلوا إليها عبر قارب مطاطي إنطلاقا من سواحل الناظور