أولياء التلاميذ بزايو ينقلون غضبهم من انتشار "الساعات الإضافية" إلى مديرية التعليم بالناظور


أولياء التلاميذ بزايو ينقلون غضبهم من انتشار "الساعات الإضافية" إلى مديرية التعليم بالناظور
ناظورسيتي: ن- ش / محمد العبوسي

نقل مجموعة من أباء وأولياء التلاميذ بزايو، غضبهم إزاء استفحال "الدروس الخصوصية" بالمؤسسات التعليمية التابعة للجماعة، إلى مديرية وزارة التربية الوطنية بالناظور، وذلك خلال وقفة احتجاجية نظموها اليوم الأربعاء ورددوا فيها شعارات تطالب الجهات المسؤولة بالتدخل لإنهاء معاناة الناشئة والأسر من هذه الظاهرة التي تثقل كاهلهم.

وأكد مشاركون في الوقفة، ان بعض الاساتذة بالمؤسسات التعليمية بزايو، يلجؤون إلى أساليب غير قانونية لابتزاز التلاميذ و إجبارهم على أداء مبالغ شهرية مقابل استفادتهم من دروس الدعم والتقوية التي هي في الأصل حسب المحتجين ’’عبارة عن إتاوات للحصول على نقط مرتفعة‘‘.

وانتقد المحتجون بشدة، عدم تدخل مديرة وزارة التربية الوطنية بالإقليم للقضاء على الظاهرة، بالرغم من وجود مذكرات وقرارات وزارية تمنع الدروس الخصوصية أو ما يسمى بـ"الساعات الإضافية" على أساتذة المؤسسات العمومية، مؤكدين أنهم سيلجؤون إلى طرق كل الأبواب وبجميع الوسائل القانونية إلى غاية الحد من هذه السلوكيات.

وأوضح مشارك في الوقفة، ان ابنه تعرض للتعنيف داخل القسم كونه رفض أداء مبلغ 200 درهم شهرية لأستاذ يفرض على المتمدرسين الانخراط في الدروس الخصوصية، وأضاف بأنه قدم شكايته في الامر دون تسجيل أي تحرك من لدن الجهات المشرفة على قطاع التعليم محليا وإقليميا.

جدير بالذكر، ان وزارة التربية الوطنية كانت قد حددت تعويضات مالية مقابل ساعات العمل لكل أستاذ يشارك في دروس الدعم والتقوية بالمجان لفائدة التلاميذ، إلا أن أغلب الأساتذة يفرضون الانخراط لكون العملية ليست إجبارية، فيلجؤون إلى تخصيص أماكن مستقلة يفرضون فيها على التلاميذ والتلميذات أداء واجبات شهرية تتراوح ما بين 200 و 1500 درهم بالنسبة للتعليم الثانوي التأهيلي.




































تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح











المزيد من الأخبار

المزيد 1

البرلمانية الناظورية ليلى أحكيم مرشحة بقوة للظفر بمقعد داخل المكتب السياسي للحركة الشعبية

محمد بوتخريط يكتب.. طرد مراسل القناة 2 من وقفة الناظور، هل هو إجراء "انتقامي" أو موقف مبدئي؟

المجلس الإقليمي للناظور يعقد دورة شتنبر العادية ويصادق بالإجماع على نقاط جدول أعمالها

في احتجاج غير مسبوق.. الناظوريون يعتزمون حلق رؤوسهم والخروج إلى الشارع لإيصال هذه الرسالة المأساوية