NadorCity.Com
 


أني كتبتُكِ وقرأتُكِ غدا




1.أرسلت من قبل achamrar في 28/04/2010 16:12
twarigh marra tarim s ta3raft imayami watarim s mazight mara timasmonin natmazight sawarant s ta3abta yallah tagant isam natmasmonst s mazight minya9iman cochi ta3rabt,ikhasa anabda nachin yach na9ar tmazight diras ikmar imayami wanbada sagakhfanagh anari s mazight ikhasa manaya adyiri dabrid wadji antari s ta3rabt wa ita3jibanagh anikhdar gha iwaran i9ashan s ta3abt bach adanban billi a9a dilmostawa .alkitabato bilamazighiya fi haddi datihi nidal

2.أرسلت من قبل mohssin bouazzati في 28/04/2010 16:50
tbarek llah 3lik a ssi bozaggo
allah inawrak

3.أرسلت من قبل ميس نتمـــــورث في 28/04/2010 19:33
شكرا لك سيدي على هذا الإبداع الذي أعاد الكثيرين من القراء لسنوات خلت ولكن الأهم انه اختصار جيد جدا لعقلية ينوء من حملها هذا البلد الذي لو كتب له أن يسيره رجال غير رجال ونساء غير نسوة لما بقي في هذا الحضيض.. إنها عقليات النفاق وعقلية الريموت كونترول.. ولكن التاريخ أكبر من أن يقف بباب أحد..
شكرا لك

4.أرسلت من قبل يوبا في 29/04/2010 00:46
الى المعلق رقم واحد و الذي سمى نفسه أشمرار
أطلب الاذن من ثاومات بزوكو للجواب على سؤالك التعجيزي
هذا السؤال سبق و طرحته صحافية فرنسية على الكاتب الامازيغي الجرائري الكبير الكاتب ياسين،كنوع من الاستهزاء تماما كما فعلت أنت...حيث جاء السؤال على النحو التالي: اذا كنت من دعاة التمزيغ و من أعداء الفرونكوفونية، فلماذا كل كتابتك باللغة الفرنسية و كل مؤلفاتك بالفرنسية و كل مقالتك بالفرنسية وووو.....فكان جواب الكاتب ياسين..أنه يكتب بالفرنسية ليقول للفرنسيين أمثالك(هنا يقصد صاحبة السؤال) أني لست فرنسي
أعتقد أن سبب كتابة المناضلين الامازيغ بالعربية،فقط من أجل اخبار العرب أمثالك(أعرف أنك أمازيغي لكن عربي العقل) أننا لسنا عرب
شكرا ثاومات بوزوكو على هذا المقال، و شخصيا سبق و قرأته...لكن في الاعادة افادة
يوبا
مواطن مغربي مع وقف التنفيد

5.أرسلت من قبل Ochichar في 29/04/2010 00:57
@bouzgou

Ghzar ijn lmobarat (concours) di" Almassae" n rakhmis, concours n l'IRCAM , poda ach ya3jab ... ;=)

6.أرسلت من قبل shiraz-españa في 29/04/2010 03:27
تحياتي أيها الكاتب الفريد نوعه؟
هناك كلمة مشهورة في عالم الكتابة تقول " الأسلوب هو الكاتب أو الرجل " ويقصد بها أننا نعرف الكاتب وذوقه من خلال كلماته وجمله ، فنحكُم على كاتب بأنه أقرب إلى الأدبية خُلُقا وإبداعا ، أو آخر بأنه عقلي جامد ، وثالث بأنه اجتماعي فُكاهيُّ أو ساخر ، عن طريق الأسلوب الذي ينتهجه كلا منهم في رسم الفكرة الواحدة . وبما أنك من الصنف الثالث ، فدعني أن أقول إن زائر هذا المنتدى أو القارئ في هذا العمود هو قارئ من النوع البسيط ، محدود الإمكانية الفهمية لهذا الأسلوب المعقد الذي وظفته في مقالك هذه المرة ، لأن القارئ قد يخرج بفكر وتفكير مشوش ، لولا قصة البطاطس التي أردفتها لتنجد من غرق في تفكيك طلاسم الغائب ...الحاضر، والخليط من الماضي ...المستقبل ، والمستقبل...الماضي ، فَرِفْقا بالقارئ أيها الكاتب الفريد نوعه؟؟؟شيراز

7.أرسلت من قبل shiraz-españa في 29/04/2010 17:17
إلى رقم 1 تحياتي إليك
معك حق أخي العزيز، فإذا لا حظت الفيديوهات المسجلة ستجدالأمازغي يكون جملة طويلة لا تجد فيها إلا كلمة أو إثنين أمازيغية و الباقي كوكتيل عربي إسباني إن كان ريفيا ، وإلا عربي فرنسي ، فكيف تريده أن يكتب بالأمازيغية خالية من التداخل اللغوي إن كنا نحن من يؤود لغتنا بتملقنا في كلامنا اليومي لكي نظهر أننا مثقفين ، فلا يمكننا الكتابة بلغتنا أخي العزيز إلا إذا طردنا كل الكلمات الدخيلة وعوضناها بكلمات أمازيغية قحة . ولا يمكننا أن نلوم الكتاب على ذلك لأنهم يكتبون حسب تكوينهم الأكادمي إما عربيا أو فرنسيا ..لأن رصيده الفكري لا يمكن أن يكون إلا كذلك ، فلا يمكن تحقيق ذلك إلا إذا رجعنا إلى توراثنا الشعبي وأحيينا بعض الكلمات المندثرة ..فعلى سبيل المثال إذا أردنا كتابة إسم مدينتنا سنضطر إما لتعريبه أو تحريفه :إما الناظورأو النّظَ أصبح الحرف الأخير مخفف بدل التضخيم وهذا خطأ ، وباللاتنية كذلك وكلا الأمرين مر وقس على ذلك اللغة بأكملها ، ويبقى الحل الوحيد للكتابة الأمازيغية هو حروفها الأصلية وكفى. شيراز

8.أرسلت من قبل bouzagou في 29/04/2010 22:48
chokran bazaf 3jabni bazaf mawdod dyalik 3amo natmana lik kol tawfi9

9.أرسلت من قبل salim في 29/04/2010 23:58
نعم ان استعمال لغة قوم. والركوب عليها. والاحتماء بعصمتها. وبعد ذلك ينقلب عليها طاعنا.غادرا هو اكبرمظاهر الارتزاق والنفاق اللغوي والسياسي والاجتماعي. اما تبريرات البعض بكونهم يريدون ابلاغ اصحاب اللغة الاصلية. انهم ليسوا منهم. وانهم ليسوا عربا. فتلك نكتة قديمة ومسرحية بخيسة. لاتبرر استعمالك مفردات الغير. قلها بلغتك. اصرخ بها بمصطلحاتك. اذا كنت تؤمن بعدالة قضيتك اللغوية. وتؤمن بكون لغتك الاصلية. توفر لك كل ما ترجوه من قوة لغوية وفصاحة بينة.
لقد حضرت اجتماع لجمعيات امازيغية. لا ادري باي مناسبة. لكن الذي اثار استغرابي. وضحكت ذلك المساء حتى النخاع. حين انقطع حبل الود بين الاخوة. عفوا الفرقاء الامازيغ. وانقطعت صلات التفاهم. كلها يلغي بلغاه. وطبعا انقذتهم العربية. من ورطة بروتكولية صعبة. ولم يتمكنوا من ابلاغ معانيهم ومطالبهم. الا بالركوب على جملها واطنابها ومختلف توشياتها حين خانتهم اللغة الام. ولكم التعليق.
واريد ان اكمل سرد قصة السي بوزكو. انطلاقا من مفترضات الماضي. واوهام مستقبل تافه.
جاء صديق لي من الحسيمة لزيارة اهله في بلاد اقلعيين. وطبعا الاخ مازال على لكنته الاولى المنتشرة في براري الريف الندية. ومن اول وهلة اكتشف. انه في ريف اخر ومصطلحات بديلة. ولما خاطب شبابا بلكنته الحرة. استهزؤوا به. ولكنه بدمه الحر وريفيته العزيزة. ابى ان يستبدل مصطلحاته. واصر على لكنته. مما جعله يدخل في احتكاك تلاسني مع الشرطي الريفي. ولما جائت سطافيت. مكتوبة بحروف تيفناغ. نزل الشرطي الريفي. وحاول تكبيل الصديق باصفاد قلعية. فقامت ثائرة زائري. وازبد وارغد. كيف يمكن لتافه قلعي. ان يخاطبه بكل تلك الوقاحة. ويجرده من حريته. فعلا صراخه. بلكنته الاصلية. وطبعا هذها المرة. لن يكون محتاجا الى الدبلجة. فسمع اهل الريف صوت اخيهم يرعد. فحج كل من له قوة بدنية ولسانية لمؤازرة ولد البلاد.. ووقع المثل من بني شبذانة وابناء قلعية. وعلت السيوف وغلى الدم الريفي في العروق. طبعا النتيجة معروفة. هذه مجرد بداية . فاتموا الحكاية.
وفي رواية اخرى. جاء السوسي يبحث عن الكنز في وديان الريف الغني. ولما تلا تعاويده بسوسيته. رفض الجني الريفي الانصياع. وانه اذ لم يخاطب بتعاويذ ولسان ريفي. فلن يتنازل عن الكنز. ولو طارت معزة. فماكان من الفقيه الا ان رجمه. حينها قامت قائمة بني شمهروش في الريف. كيف لسوسي ان يرجم ابناء الريف الاجناء. فهاجموا الفقيه. و طردوه من وديان الريف شر طردة. فقامت قائمة السوسي المجروح في كرامته. فذهب وجند كل جنوده. وهاجم بشدة. طبعا النتيجة معروفة. اتموا من عندكم. كرمكم الله.

10.أرسلت من قبل jaouad في 30/04/2010 12:26
law kounta 9ariban mini ya ra9ma 9 la hawartoka biamazighya aw bi ayi loga tafhaamoha walakinaka hasin bi khotati adrab wahrab fa amthaloka hom man arado tafri9ata rif bi mostalahat la ma3na laha mitl rifi wa al9al3i ana akraho nafsi li amthaloka layastahi9ona rada 3alayhim lakin anakraha nafsi borhatan ahsan min kourhiha dawman .
sadi9i wahabibi wa akhi alkabir bozaggo ana fakhor bi kitabatika wa bi 9alamika atamana laka twfir wa najah fi harbika alati latantahi hata walaw hadara almosta9balo madi ?

11.أرسلت من قبل عبد القادر في 30/04/2010 14:51
يا السي بوزكو
ماذا تريد أن تقول ؟ الواقع أنك لم تكتب الا شبه أحلام يقضة ملخبطة حاولت جاهدا أن تصنع منها نوعا من الابداع الذي تجيده أحيانا ، لكن هذه المرة أصارحك ، لم تتوفق ببساطة لأنك تعزف بنفس النغمة النشاز التي تؤذي المسامع ، لا أجد في ابداعاتك أي تعددية أو اختلاف يبهر القارئ في كل مرة . هل كرست نفسك لخدمة تعبير سيصبح ، وقد أصبح فعلا مملا ومضجرا ، لا تغتر بمن يصفق لك ، انهم يصفقون لك لمجرد أنك تكتب ، تأكد لو كتبت شيئا تافها وبدون معنى ستجد تلك الجوقة مبرمجةعلى التصفيق ، جرب يا بوزكو وستقف على حقيقة كلامي ، أعرف أن لك أتباعا ورفقاء في العمل والأصدقاء يتكلفون بهذه المهمة ، لكن السؤال : هل يشرفك هذا الأمر ؟

12.أرسلت من قبل ميس نتمـــــورث في 30/04/2010 16:33
سليم يا س ل ي م..
طبعا كعادة السيد سليم المبجل وهو بصفته أحد دراويش هذا الموقع الجميل يضع النقاط على ما يشاء من الحروف ويمر على ما لا يطيق مرور الكرام! لكن من لزوميات ما يلزم هو استعمال العقل وليس الوقوف عند باب الظواهر وهذه عادة يمارسها السيد سليم باحترافية سرا وعلانية..
اولا وللحقيقة والتاريخ ليست هناك لغة تخون اصحابها إنما هناك امازيغ خانوا لغتهم.. والامازيغ هنا في الأصل هم مجرد ضحايا.. هم ضحايا لخمسين عاما من التجهيل والتخريب الممنهج على مستوى رفيع.. ضحايا لنفس العقلية التي تعشش لدي لدى دراويش الإستعراب في المغرب والنتيجة أن الذين دخلوا المدرسة المغربية غنما دخلوا مؤسسة تدخل في إطار وزارة تعد الأولى في المغرب من حيث الميزانيات المرصودة وتسمى وزارة التربية الوطنية!! يعني شرح الواضحات من المفضحات فقط الدول الديكتاتورية والشمولية هي التي تتوفر على وزارة محملة بكل هذه الأيديولوجية..وزارة التعليم يا سيد سليم ليس هي وزارة التربية الوطنية ..والنتيجة ما تراه أمامك.. حينما يتحدث من تعرض لكل هذا الغسل للدماغ وتتساءل أنت بكل هذا الحجم من المكر عن عدم إلمام الأمازيغ بلغتهم إنما يبين نوعية تفكيرك ومستوى حقدك على بني جلدتك..ولكن ..أبشرك يا سيد سليم ومعك جوقتك من باقي الدراويش أن الأمر بلغ مداه وان الأمازيغ الذين تستهزئ منهم ما عادوا مجرد شلوح والبشرى الكبرى أن هؤلاء قلة من بين الأمازيغ الذين مازالوا على سجيتهم يعرفون لغتهم أكثر مما تظن وأن محاولاتك البائسة عبر خلق فرقة وهمية بين الريفيين والاستهزاء من لكنتهم لن يكتب لها النجاح إن شاء الله..
وفي الأخير..لا داعي لمحاولة إتمام هذا المقال الجميل فأنت لا تستطيع غير التقيؤ على أفكار الآخرين ..
تحياتي للجميع

13.أرسلت من قبل عرين الشيخ في 30/04/2010 17:04
هل أصبع شيراز; الذي كنا نكن له الإحترام الذي يستحقه; أيضا يعوي في جوقة بوزكو والأزراق وميس نتمورت الذين يعتبرون أنفسهم مثقفين ومفكرين لايشق لهم غبار!!؟ إنه أمر مريب.. لأنني لم أكن أتوقع أن يستهزئ هذا الشيراز أو هذه الشيرازة أيضا من المستوى المعرفي لقارئ ناظور سيتي. لقد سبق لمن يسمي نفسه ميس نتمورث أن شتم القراء سابقا واعتبرهم سذَّجا!! والآن يقول هذا الشيراز أو هذه الشيرازة: 'القارئ في هذا العمود هو قارئ من النوع البسيط ، محدود الإمكانية الفهمية'. كيف قيم هذا الكائن المستوى المعرفي لقراء ناظور سيتي؟ هل قام ببحي ميداني؟ يقول المثل: الوعاء الفارغ يحدث ضجيجا أعلا من الوعاء الممتلئ!

14.أرسلت من قبل achamrar في 30/04/2010 17:41
الى من يدعى يوبا.
ان لم اطرح سؤلا تعجيزيا لكني طرحت اشكالية و واقعا نعيشه ،و كلنا مسؤولين عنه و هو انه لماذا الكتابة بالعربية او بالفرنسية او باي لغة اخرى هل هذا يعني اننا اذا تكلمنا بالامازيغية او كتبنا بها لن يسمعونا او لن يفهموننا، و الى متى سنبقى نحن نكتب بغير خطنا و لغتنا ،و ان لم نكتب نحن الامازيغ بلغتنا فمن سيكتب بها العرب ام الفرنسيون ام ام..، والله انها اكبر العراقيل اللتي تقف في مسيرتتنا، فعندما غنى الوليد ميمون بالامازيغية الم يفهموه وسجنوه وخضع البومه الاول للمنع و المصادرة و اللائحة طويلة ،فالحل ليس في ان تكتب اسمك يوبا و انت تسمي جمعيتك باسم امازيغي

15.أرسلت من قبل ميس نتمـــــورث في 30/04/2010 18:25
إلى عرين الشيخ..

يقول رسولنا الكريم. صلى الله عليه وسلم في حديث عن أبي هريرة رضي الله عنه." آية المنافق ثلاث، إذا حدث كذب، وإذا وعد أخلف، وإذا اؤتمن خان".
وأنا أبرأ من نفسي أن أصفك بالكذاب لكني سأضعك أمام تحدي ان تذكر لي الموضع الذي شتمت فيه قراء ناظورسيتي واعتبرتهم سذجا!
هذا تحدي لك يا شيخ العرين.. وإذا كنت تقصد تعليقي رقم 25 في موضوع فكري الأرزاق " توضيح لابد منه" فإنني أدعو من يقرأ لك الغثاء الذي تكتبه للعودة لقراءة ما كتبت وهو على كل حال موجود.. اما تهجمك على شيراز فأنا أستغرب له بشدة فالرجل الكريم لململ شتات قصائد من كل الأفاق وصنع لك قصيدة على المقياس تبجيلا لأسوديتك وعرينك وفي الأخير ينال جزاء سنمار لمجرد انه خالف بعضا من رأي.. فكيف بمن يخالفك الرأي؟؟!!! إيوا سبحان الله..

نص التعليق في موضوع قكري الأرزاق في انتظار أن تبطل هذا التحدي..

رسلت من قبل ميس نتمـــــورث في 2010-04-26 13:23
لقد سبق لأحد المعلقين في موضوع سابق ان وصق قراء ناظور سيتي بالسذج وأنني أخالفه الرأي بشدة ... فبعض قراء الموقع المحترم ليسوا من السذاجة بمكان إنما أذكياء لحد أنهم يصرون على أن فكري الأرزاق كتب المقال ولو طارت معزة..!! سبحان الله !! اليد حي يرزق ويقول بان المقال انتحل والموقع نفسه تأكد من الأمر وقام بسحبه مباشرة وإلا أصبح القيمون على الموقع في نظر هؤلاء مجرد هواة.. السيد أدرغال كتب مقاله الفضيحة لنفس الطريقة التي يكتب بها بعضهم تعاليقهم حتى لأنني أتساءل هل الأمر صدفة!! بل هناك من يزعم بدون أن يرمش له جفن بأن سعيد أدرغال مجرد وهم..
ياسادة.. الوهم هو الكذبة التي صنعتموها وصدقتموها.. غوبلز مات وترك الكثير من التلاميذ النجباء حتى من دون أن يعرفوا بأن أستاذهم نازي حقود وقد مات وشبع موتا...

16.أرسلت من قبل a9odad في 30/04/2010 20:47

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح

17.أرسلت من قبل عرين الشيخ في 30/04/2010 20:52
الى السيد ميس نتمورث،
أولا أشكرك على ثلاث أمور تستحق عليها التقدير:
أ. ذِكرك للحديث الشريف: 'آية المنافق'. لأن القارئ الفطن سيكتشف في الحين إن كنتُ قد اختلقت أو قوَّلتك ما لم تقل. وإذا كان الأمر كما تدعي فإن علينا إذن أن نفهم من كلامك: 'ليسوا( القراء) من السذاجة بمكان إنما أذكياء لحد أنهم يصرون على أن فكري الأرزاق كتب المقال ولو طارت معزة..!!' علينا إذن أن نفهم من ذلك أنك تعتبر القراء أذكياء بالفعل وأنهم اكتشفوا أن الغثاء الذي نشره الأزرق في حربه على الإسلام والذي دافعت عنه أنت باستماتة غريبة; بالفعل من توقيعه هو! في هذه الحالة سأعتبر أني أسأت فيك الظن وسيكون علي في تلك الحالة أن أعتذر لك وأستسمح. وإن كان الأمر غير ذلك فسينقلب السحر على الساحر وتكون قد وصفت نفسك بالنفاق والعياذ بالله.
ب. صليت على نبينا المصطفى بعد أن ذكرته وهذا احترام وتعظيم لخير الخلق محمد صلوات الله عليه. وسأكون صريحا إذا أخبرتك أنني لم أتوقع ذلك من أمثالك. أتمنى أن يكون ذلك صادقا لوجه الله. لن أتهمك لا بالنفاق ولا بالكذب. فلا يعلم ما تخفي الصدور إلا الله.
ج. إرفاقك للنص الذي كنتُ أقصده والذي هو من توقيعك طبعا. هكذا قد أعفيتني من عناء ومشقة البحث عنه. وعلى القارئ الآن أن يفصل في الأمرثم أن دفاعك الشديد عن المسمى 'شيراز' يمكن أيضا أن يصنف في باب المشبوهات. لأنك كنتَ بالأمس تشتمه وتسبه بالجهل واليوم أصبح صديقا حميما يستحق الدفاع عنه. .

18.أرسلت من قبل salim في 30/04/2010 21:17
من عادة هذا المدعو ميس ناثمرت. المذمومة. ان يحاول استزاز القراء والكتاب. ومحاولة جرهم الى نقاشات وحوار الطرشان. والاذكى من هذا انه يستعمل اسلوب التهجم الوقح. والخطير محاولته الركوب على الايات والاحاديث. لتبليغ محتواه النفسي والايديولوجي. وهذه قمة التجني. وقمة النفاق.
انا عندما تحدثت عن نص بوزكو. ورسائله المغرقة في التناقضات المريبة. واحيانا التزوير الفاضح من قبيل. ذلك الاستاذ الذي عاقبه لكونه تحدث الريفية في القسم. اي كذبة هاته. اي تفاهة هاته. وماموقعها من الصدق. نحن ابناء البلد. ولا نعيش في جزر الوقواق حتى تنطلي علينا ادعائاتكم المغرضة.
اما خيانة اللغة ولغة الخيانة فذلك شانكم. فهم منكم وانتم منهم. وهم ابدا ليسوا ضحايا.
وقضية الذين خانتهم لغتهم وتعبيراتهم الاصلية. ليست حلما ولا وهما. بل هي واقعة معروفة. شهدها الحقل الامازيغي. ابان تنظيم الكونغرس الامازيغي بالناظور. وتعرفها كل نقاط الالتقاء. ومؤتمرات وندوات المتمزغين. حتى بي باسات او مطاعم الشراكة. او طاولات الاكل او الدراسة. حين يلتقي سوسي واخر ريفي. او اطلسي باخر فيكيكي. لن تقول لي ياميس... انهم يتناقشون بامازيغية من عهد يوبا والكاهنة. او امازيغية ليركام.. بل تنقذهم العربية المغربية الدارجة. وتفرج عليهم كربهم. اليس هذا قمة التناقض الواضح. وحتى هذه الصرخة البوزكاوية. لماذا لم يطلقها السي عمر. ببوقه الاصلي. لماذا تركبون دائما قاربا. تعتبرونه مثقوبا. ويدفع بكم الى الهاوية. لماذا. لا تركبون قاربكم. مادمتم. تعتبرونه. يوصلكم الى بر النجاة.
اما اشكالية الصراع القبلي. والفرقة بين اقرعيين وايرفيين.والمزوجيين والناظوريين والمطالسسين والتوزانيين. فهي حقيقة لا يمكن نكرانها. وما سجال عمالة الدريوش الا علامة ظاهرة وماخفي اعظم.
زنستنتج ان خط بوزكو. ورسالته. لو طبقناها. لخرجنا بخلاصة واحدة. خلاصة طائفية العرق واللسان. وحروب داحس والغبراء. بين كل ربع وربع.

19.أرسلت من قبل ميس نتمـــــورث في 01/05/2010 00:13
إلى السيد الكريم عرين الشيخ..

أولا.. لم أكن أدري بان رسول الله محمد بن عبد الله وخاتم النبئين الذي أومن برسالته كما يؤمن به ملايين الناس أصبح الحديث عنه والإستدلال بحديثه الشريف حكرا على أمثالك أنت فقط!!!! وأصبحت المفاجأة في نظرك أن يقوم من هم أمثالي (هكذا) بالمحاججة بحديث صحيح لرسول الله!! سبحان الله تعالى.. هل هذا منطق؟! منذ متى أصبح الإنتماء للإسلام والمحاججة بتعاليمه في وجه من يدعي العمل بها تحتاج لتأشيرة؟ متى صودر هذا الدين العظيم؟
التحدي الذي وضعته ياسيد عرين الشيخ مازال قائما ولن تنفع محاولة التملص منه عبر ادعاء تأويل ما قلت. أنا أعرف جيدا ما كتبته ولا أخاف في الحق لومة لائم ولذلك عرفت ماقصدته فأتيتك بتعليقي وكان أملي فيك هذه المرة أن لا يركبك الغرور والصلف كما سبق وتعتذر صريحا لا أن تراوغ وقد أخذتك العزة بالإثم.. واعلم أنني على يقين أن ما اتهمتني به فرية تحاسب عليها يوم القيامة وما قلته في تعليقي لا يحتاج لتأويل وهو واضح وضوح الشمس والأغرب أنك تحاول أن تفرض فهمك القصير على غيرك من القراء بقولك " علينا أن نفهم إذن من كلامك".. اسمح يا عزيزي أن أقول لك هذا الفهم لايلزم أحدا غيرك وهو يدخل في إطار محاكمة النيات.. انا أدعوك بالإتيان بدليل واضح سليم على إدعائك علي.. فالبينة على من ادعى أما محاولة كسر عنق الكلمات لعل وعسى تنفع في شيء فهي لن تمر.. واعلم بأني محاججك بها يوم القيامة إن لم تستغفر الله أولا وتتوب إليه وتعتذر..
ثانيا، في مقال فكري الأزراق انتقدت سعيد ادرغال لأنني قرأت مقالته تلك على موقع ناظوري آخر.. ولو كنت عرفت بأن فكري كتب ذلك الشيء المتخيل لكنت أول المتصدين له.. لكن فكري نفى والإخوة في موقع ناظور سيتي فطنوا للامر والسيد ادرغال لم يملك الجرأة على مناقشة فكري في أفكاره إنما قدم مرافعة تليق بمحاكم التفتيش اعتمادا على مقال نفاه صاحبه.. فأي دفاع مستميت هذا الذي تدعيه...؟ أتراني أدافع عن الباطل؟ حاججني به إذن.. أما الطامة الكبرى فانك أنت نفسك كتبت ردا على توضيح فكري شككت حتى في وجود شخص يدعى سعيد أدرغال و تأكد من مداخلتك رقم 13 في موضوع " توضيح لا بد منه"..لفكري الأرزاق.. وسعيد أدرغال هو نفسك الذي كتب خبرا يتهم فيه شباب ادريوش ببيع مباراته مسبقا مع هلال الناظور وكتب ”حديث عن مقايضة بين شباب الدريوش وهلال الناظور تهيج الرأي العام بالدريوش ”يعني من صيغة زعموا وقيل وقال..وقد قلت سابقا أن من شروط النجاح أن لا يأخذ علم من أصحاب قيل وزعموا..!!
أما استرسالك في الكذب علي فإنه يبدو عادة لديك.. وآخرها اتهامك لي بسب شيراز!! والغريب أن شيراز نفسه لم يتهمني بهذا فكيف تتهمني أنت؟ يا أخي بالله عليك كيف تقرأ هذه اللغة التي أكتب.. أؤكد لك بان اللغة العربية تقرأ من اليمين إلى اليسار وليس العكس!! هل تعتبر مثلا قولي لك إنك ربما تجهل فعل حرف الباء في اللغة العربية سبا وشتما؟ ما هذه الحساسية المفرطة للنقد؟ هل تعودت مثلا أن لا تسمع إلا كلمة حاضر؟.. أنت على حق؟ ربما ولكنني كما قلت لك لا تنتظر مني ذلك وأنا لا أترصدك والعياذ بالله إنما ستجدني إن شاء الله مدافعا عن أراه صوابا ويراه غيري خطأ وبيننا الحجة والحجة.. أما مااستغربت له حقيقة وتعجبت له أيما تعجب فهو تهجمك على شيراز رغم انه ساندك ضدي فلم أتهجم عليه أبدا إنما احترمت خياراته وحينما استقل برأيه في موضوع صغيييييير جدا لم تحتمل ذلك وأنزلته منزلة لا تليق ببني آدم ولا تقيم لقوله عز وجل ربي وربك : "ولقد كرمنا بني ادم وحملناهم في البر والبحر ورزقناهم من الطيبات وفضلناهم على كثير ممن خلقنا تفضيلا" سورة الاسراء:70..كرم الله شيراز فتنزله أنت منزلة أستحيي من الله على ذلك فتقول يعوي في الجوقة..!!! ولا أدري إن كنت ممن يعوي في الجوقة.. على كل دعوتي لك.. دعوة أخ لك لا أشكك في إيمانك كما فعلت ولا أنزلك غير المنزلة التي أنزلك الله.. وقد ذكرت لك ذلك فيما سبق.. ودعوني لك صادقة والله بها أعلم.. استغفر الله

تحياتي للجميع.

20.أرسلت من قبل نصرالين اولاد ستوت في 01/05/2010 00:42
لا يوجد ما بين القنافذ ما هو املس

21.أرسلت من قبل زمان الأندلس في 01/05/2010 07:50
الى ميس نتمـــــورث
"
غوبلز مات وترك الكثير من التلاميذ النجباء حتى من دون أن يعرفوا بأن أستاذهم نازي حقود وقد مات وشبع موتا "


أتستغبي القارئ؟ أنت تسب و تشتم و تنفي ذلك وكأن القارئ ليس فقط ساذجا وإنما كذلك غبي.
أليس انت الذي اتهمت من لايتفق معك في الرأي با ستعمال وسائل النازية في الدعاية؟

أليس أنت الذي يسرد الأحاديث لتتهم من لايتفق معك في الرأي بالنفاق؟

أنت الذي تقول الشيء وتتنصل منه وكأن القراء صم بكم لا يفقهون.

اتضن أنك إن لم تقل الأشياء بشكل مباشر بإمكانك التنصل منها؟
سؤالي إليك: من يستعمل الا ن و سائل غوبلز؟
بفعلك هذا برهنت بإنك تلميذ غوبلز بامتياز!


22.أرسلت من قبل عرين الشيخ في 01/05/2010 10:27
سيد ميس نتمـورث،
أرجوك.. بإمكاننا أن نوظف وقتنا في نقاش أكثر أهمية من جدال ´قوِّلني أقوِّلك´. أنا أخبرتك بدون لف أو دوران عن المعنى الواضح لعبارتك التهكمية تلك: 'ليسوا( القراء) من السذاجة بمكان إنما أذكياء لحد أنهم يصرون على أن فكري الأرزاق كتب المقال ولو طارت معزة..!!' . فسؤالي كان ومايزال واضحا لالبس فيه: هل تقصد أن القراء بالفعل أذكياء أم هو تعبير تهكمي استهزائي ساخر؟ مادمتَ لم تُجب عن هذا السؤال البسيط فإن القارئ سيعرف بالتأكيد من يصدق ومن يكذب.
ثم قولك:
´´ثانيا، في مقال فكري الأزراق انتقدت سعيد ادرغال لأنني قرأت مقالته تلك على موقع ناظوري آخر.. ولو كنت عرفت بأن فكري كتب ذلك الشيء المتخيل لكنت أول المتصدين له.´´ إذن أخبرنا يالسي ميس نتمـورث أمد الله في عمرك: كيف علِمتَ علم اليقين أن المقال المعادي للإسلام والمسلمين الذي نُشر على موقع ناظور سيتي كتبه المدعو سعيد أدغرال وليس فكري الأزراق؟ فقط لأن فكري تبرأ من ذلك المقال الوقح وطالب على مايبدو بحذفه، أم لأنك زميل الأزرق وعضو في لجنة فكري (الدفاع عن الحكم الذاتي) التي لاتمثل إلا نفسها؟ (والدليل على تمثيليتها لنفسها فقط هو الحضور المنعدم تماما لمظاهرة في بروكسيل بدون متظاهرين دعوت إليها أنت وزميلك فكري ورمسيس وغيرهم من بينهم المتحدث باسمكم الذي فضحنا نحن الريف بتلعثمه أمام وسيلة الإعلام الوحيدة التي سجلت بعض وقائع المظاهرة الفاشلة). أم أن دفاعك المستميت على زميلك الأزرق الذي يتبجح بعلمانيته; هو من باب: أنصر أخاك في المبادئ ظالما أم مظلوما؟
مع تحياتي وتقديري لتعبيرك الخالي من الذم والتجريح.

23.أرسلت من قبل ميس نتمـــــورث في 01/05/2010 13:41
السيد عرين الشيخ

سأتساءل بكل براءة.. ما الجديد فيما تكتبه؟ لم تثبث على إدعاءك علي بالكذب ولم تعتذر!!!
على حال سيكون هذا الرد آخر ما أكتبه لك في هذا الأمر حتى لا يتحول موضوع ادبي جميل للسيد بوزكو إلى ساحة لتبادل اتهامات من قبيل قال وقيل وأكدت.. لذلك ساكون شاكر للإخوة في ناظور سيتي أن يسع صدرهم كما عودونا..
اولا ما زلت تحاول قدر الإمكان أن تلوي عنق الكلمات لعل وعسى تنفعك في شيء.. وما زلت على عهدي بك تقولني ما لم أقل وتبني عليها احكاما جزافا..
سعيد أذرغال كتب مقالا في ناظور سيتي؟ من قال ذلك؟.. سعيد أذرغال الذي شككت حتى في كونه حي يرزق كتب مقالا اتهاميا على موقع ريفي رديف.. الرجل المسكين قال بإن مقاله كتبه غيرة شخصية منه على الإسلام.. وهذا شيء يحمد له.. سحب المقال بسرعة لانه انبنى على فرضية أن فكري الأرزاق كتب مقالا في ناظور سيتي يتهجم فيه على الإسلام.. هذا المقال قال عنه فكري إن كاتبه انتحل اسمه.. هل على أن شرحها لك بلغة أخرى تفهمها أفضل؟ هل يحتاج الأمر لبرهنة رياضية؟؟ أو أن القضية مجرد ممانعة؟ ثم من قال لك بانني اتهمت السيد أذرغال بكونه هو من كتب المقال المنتحل؟ هذه فرية جديدة!!

ثانيا أنا أجزم أنك تعرف فكري أكثر مني فانا لا أعرفه إلا عبر ما يكتب.. أختلف معه أحيانا في أمور وأتفق معه في أخرى سياسيا وفكريا.. أما إقحامي في الحركة من أجل الحكم الذاتي فهي ستمر مع ابتسامة مني لك.. أنا لا أنكر تعاطفي مع الحركة بشكل عام وهذا شيء لا يحتاج لكثير فذلكة.. بل انني سأكون من مدافعا عن هذه الجهوية الموسعة لو جاءت للريف بنصف ما جاء به مشروع الأطروحة الفكرية للحكم الذاتي.. أنا مع الريف ومع مصلحة الريفيين فهل هذه جريمة؟
أما كون الحركة من اجل الحكم الذاتي لا تمثل إلا نفسها فهذه امور تتجاوزنا لأنه لم يحدث في الريف أن أجريت انتخابات ديمقراطية لمعرفة حجم كل طرف.. على الأقل هذا معطى عقلاني.. اما مظاهرة بروكسيل أمام السفارة المغربية فقد انبهرت حقيقة بادعائك بأنني أحد الداعين لها وهو شرف لا أدعيه.. والمظاهرة قرأت عنها ككل الناس.. أما الحكاية المضحكة المبكية عن أفجاح الذي تلعثم زعما فإنني استمعت له ككل الناس والرجل من الفصاحة بمكان وقد سمعت له أكثر من مداخلة عبر الأنترنت والسؤال طرحه عبد الصمد ناصر عادي جدا وجوابه موجود في مشروع الأطروحة نفسها فلا داعي لخلق الأحجيات..
ومادام انه لا يصح غير الصحيح.. فأنا أدعوك لنقاش جاد بعيدا عن الإتهامات الجاهزة من قبيل الحركة التي لا تمثل إلا نفسها أو الإتهامات المجانية التي اطلق في أعراض الناس والتشكيك في إيمانهم وإسلامهم ووطنيتهم.. نختلف في السياسة فلنتجادل سياسيا في احترام لأعراف النقاش.. فالحركة من اجل الحكم الذاتي تمثل تصورا للخروج من الأزمة أقول تصورا.. وأنتم تقفون في الضفة المعاكسة .. سأكون مستعدا لمناقشة أفكاركم عن البديل لأزمة المغرب عموما والريف خصوصا بدلا من الإبحار على اتهامات من ثبيل المؤامرة.. السؤال الأهم.. هل لديكم بديل؟ هذا بالضبط دون الأخذ بعين الإعتبار لخربشات سليم..

تحياتي للجميع..

24.أرسلت من قبل kader في 01/05/2010 21:45
MISS NATMORTH est un élement excellent(element moteur de ce site).YOUBA a des bonnes notes (notable).laary chikh a un resultat insuffisant.salim est nul et il veut arracher les racines de la mimoire D'IMAZIGHAN.il a des idées tres faible.en fin,abdelkader est une parasite de ce site. d'habitude il attaque les écrivains de NADORCITYet aussi il démoralise les lecteurs de ce fameux site dont je trouve le passe temps agreable et parconsequent abdelkader a des idées diabolique et je le considere qu'il est un element negligeable. merci Mr BOUZAGOU vous m'avez fait rappler pour reciter OKLATO ALBATATESS apres plus de 30 ans.MERCI NADORCITY

25.أرسلت من قبل salim في 01/05/2010 23:46
ان خربشات شليم ياميس ناثامورت. هي من صميم الواقع. وتاتي بدلائل واجوبة قاطعة. تصد= كل المثرثرين. وانت واحد منهم. بالنسبة لنص الفكري الازرق. الذي تدافع عنه باستماتة. وبدون مواربة لدرجة تعمى بصيرتك عن رؤية الحقيقية. لقد شرحت في موقف سابق. الاسباب التي تجعل النص المشار اليه. ماهو الا من صاحبه. الذي انكره. حين احس باشتداد الطوق على رقبته. وقدمت تحليلا برهانيا منطقيا.
اولها ان كل مساهمات كتاب الراي في ناظور سيتي. يتوصل بها الموقع من عناوينهم الالكترونية. مختومة بتوقيعاتهم وصورهم. اذن من ذا الذي يملك قن العنوان البريدي الالكتروني لفكري الازرق. حتى يدخل اليه وينتحل صفة الازرق ويبعث ذلك النص الكارثة الى ناظور سيتي. لا احد طبعا. فكيف نلقي اللوم على سعيد ادرغال. الا اذا كان الاسمان لنفس الشخص. يعاني انفصام الشخصية.
اما حوار الطرشان بينك اخي ابن عرين الشيخ. وبين ذلك الاسم الاخر. فتاكد انه اسم معروف بتوجه فكري وثقافي معين. وبالتالي. تاكد ان كل مجادلاتك معه. لن تصل الى نتيجة. و انصحك اخي بتجاهله وتجاهل تفاهاته.

26.أرسلت من قبل shiraz-españa في 02/05/2010 03:23
تحياتي إلى كل القراء
الاختلاف في الرأي لا يفسد للود قضية
نتخذها شعارا بالأقوال لا بالأفعال ، فهي مجرد مقولة في قوانين النقاشات ، تنتهي بالضرب بها عرض الحائط ...
أختلف مع قارئ في رأيي ، ينتهى بنا المطاف ، بأن نتلاحق في كل أرجاء المنتدى ويبحث كل عن زلة الآخر, ليبدأ الهجوم عليه .. هذه هي دناءة التفكير ومحدودية الفهم وسذاجة التركيب ، عند بعض القراء فقد أُلام مرة أخرى لأن بعضهم سيحس بمطابقة القول لذاته لأن كل إناء يرشح بما فيه كما يقال ، وهذا لا يهم لأن القارئ الذكي الغير البسيط لا يعير للقول إهتماما لأن الحمولة اللفظية لا تعنيه و يستنتج مباشرة أنه غير مقصود ، وإلا فإنه يثور ثورة البركان يرمي بجميع الإعتبارات عرض الحائط وهذا مايسمى في اللغة الفصحى باللئيم .
اخوتي الأفاضل
لتكن لدينا فكرة ، نصوغها في قالب متكامل ، ولا ننظر إليها من جانب واحد فنجحفها حقها .. فنتوه في متاهات قيل وقال.
فيجب أن لا ننظر لأفكار الغير بدافع الأنانية لحساب أفكارنا وهوياتنا ، بل ننظرببصيرة العدل والإنصاف فمرحبا بالعربي وسط الأمازيغ نستفيد منه ويستفيد منا ، ولنضيف ما نراه مكملاً بلّين و مرونة ، دون هجوم .. يفضي لخلاف غير بنّاء ..
كثيرون , ما إن يروا أفكاراً تعارض وجهة نظرهم , ما يلبثوا إلا برد ليس إلا ( تفريغ انفعالات ) وهنا رأي الغاضب وليس رأي التعقل ولا الحق , وما أدراك ما رأي الغاضب للشيطان فيه حظ وافر، يهجم بكل ما يحفظ من لفظ قاذع !! هجوم لا أكثر، يتعدى فيه أللاّ محدودية الفهم لديه .. فلا يبالي بمشاعر الآخر ولا يحترم وجهة نظره . فلنعلم أن كل كلمة نسطرها هي في موازيننا لنا أو علينا , نكتبها بأيدينا لتشهد علينا يوم نحاسب , تحفظ على صحائف أعمالنا زيادة عن صحائف الدنيا التي قد لا ينساها القارئ و لا تمحيها الذاكرة الفكرية لديه ..
الأقلام شواهد ، فلنحذر منها ، و نجعلها حجة لنا لا علينا ، هنا عندما نتناقش فهل يعقل أن يرى كل من حولنا أفكارنا .. بالمنظار الذي نرى ؟!!!
فليكن لكل منا منظاراً شفافاً ، هو منظار الحق والصدق .. و لنعلم أن لكل قضية أطراف .. قد نغفل عن الإلمام بها لأي سبب كان .. فإذا نظر الكاتب من جهة ، فلي الحق أن أنظر من جهة أخرى .. أضيف ما أضيف .. بود وصدق ، لنخرج من نقاشنا بصفاء كما دخلناه .. ولا يملك أحدنا أدنى حق في تجاوز حد ( الذوق والأدب والرقي في التعامل و الأخوة ) و لك أن تخالف برأيك ولا أن تفرض علي رأيك..
فالصدق وحرية التعبيرمتطلبات الصراحة .. لكن يظل حسن التعامل زينة الفكر ..
بصمة الإسم كلاً منا في نظر أخيه هاهنا .. فنحن لانرى من إخوننا سوى هذه البصمة .. فليطبع كل منا بصمته .. برقي واحترام ، فاحذر أن يكون هذا الإسم(شيراز إسبانيا) يمكن أن يكون لصديق عزيز أو أخا أوأختا أوإبنا أو بنتا لك ، أستاذك أو أستاذتك .. اللذين تكن لهما احتراما ، فالناقد الصادق لا يتعسف في عباراته ويغلظ في أقواله ، بل ينتقي أعذب الألفاظ وأحسنها. فلكي يكون نقدك بناء لابد أن يكون هناك درجة من التواضع والاحترام للآخرين ، واحتمال أن يكون الصواب مع الآخرين والخطأ معك . فأنت لا يمكن أن تملك الحقيقة المطلقة دائماً ، فإن كان لديك الحق في بعض القضايا لا يعني ذلك امتلاكك للحقيقة المطلقة . والحق لن يقبل إذا كان مصحوباً بتعالي و تكبروازدراء للآخرين فالكل يظن أنه يملك الحقيقة . فإذا كان النقد يسبب فتنة أو يحدث منكراً أعظم من السكوت ، فالتزام الصمت وترك النقد هو الأولى وأفضل ، فما العيب بأن أنحازلجماعة دون أخرى إذا كنت أرى أو كنت مقتنعا بأن تفكيري يوافق وجهة نظرهم ، فلا يحق لأحد أن يلومني في إنحيازي إلى هذا الكاتب أو ذاك لأن الكاتب أفكار يمكن أن أوافقه اليوم في فكرة وأخالفه غدا في فكرة أخرى ، واعلم أني لم ولن أعوي أبدا في جوقة فيها فكري الأزراق خصوصا بعد المقال الذي إختفى في لمح البصروأنا متأكد بأنه ليس لأحد سواه ، ويومها صببت جميع غضبي في تعليق قصير وبحسن الحظ لم ينشر. واعلم أنه من السهل جداً انتقاد الآخرين واكتشاف الأخطاء وإبرازها، ولكن من الصعب بإمكان إكمال البناء وإتمام النقص وسد الثغرات. فليس من النقد الدخول إلى النيات والمقاصد ، وعلى العموم لم تكن إلا وجهة نظر، والاختلاف في الرأي لا يفسد للود قضية .. شيراز

27.أرسلت من قبل ميس نتمـــــورث في 02/05/2010 16:50
Cher Kader,

Je ne sais pas à 100% si moi qui est concerné de ton pointage, mais si c'est le cas, je ne tiens que de te remercier de ce compliment si gentil de ta part. Toutefois, je tiens quand même de se situer en désaccord partiel avec toi. J'ai la certitude quasi totale que tous les lecteurs de NadorCity sont, par défaut des lecteurs intelligents. Je n'exclue de ce constat personne, tant lecteur de passage comme lecteur commentateur. Le nœud du problème si qu’on n’arrive pas à trouver un terrain d'entente. Pas sur des idées, mais sur la manière dont on les déborde. Se différencier des idées des autres se manifeste souvent par des insultes et des injures parfois pathétiques. Certes, on est devant un constat, celui de l'existence de deux camps. Ce fait est un fait existentiel, voir même naturel. Ce que j'admis pas c'est le fait de ridiculiser le débat. Qu'on passe nos idées par la raison et l'argumentation ou par la zizanie et la diabolisation de l'autre.
En ce qui me concerne, j'étais, comme je suis et je resterai un partisan farouche d'un débat démocrate, un débat qui respect l’autrui et sa manière de penser différente sans injures et sans diabolisation.
Pourquoi je n'admis pas quelqu'un comme Salim comme interlocuteur?

Premièrement, pour moi Salim ne se diffère guère d'un courant idéologique existant qui ne me fait absolument pas peur de le défier et le rendre caduc. Monsieur Salim fait appel au mythique et le mépris pour faire face à au courant Amazigh et ses partisans, mais ça en principe me gène pas. Ce qui m’irrite c'est son discours insultant, diabolique et surtout non raisonnable. Dans ces réactions, il est rarissime qu’il réagit aux critiques qu’on a lui adressé ; il commence souvent par le mépris et il ouvre d’autres brèches et sans même de prendre soin de défendre ses idées mises au coin.
Deuxièmement, dans la plupart des réactions anti-Amazighes, ce qu’on entend c’est souvent des accusations comme quoi chaque militant de la cause AMAZIGH est un infidèle ou athées par défaut ! Plus que ça on ajoute les ingrédients de tous les jours : pro sionistes, marionnettes de l’étranger.. etc, sans avoir la capacité de le démontrer bien sûr !
Troisièmement, le plus décevant à mon avis, c’est que tant que rifains de souche et militant pas défaut de la cause de tous les rifains, celle de bien-être et de rendre justice, on ne sait quasi rien sur nos adversaires. Autrement dit, nous sommes claire sur les idées qu’on défend, ce qui est bizarre, c’est l’AUTRE reste inconnu ! C’est quoi l’alternatif qu’il présente ? NUL !! Ce qu’on entend sont des réactions face aux idées et militants amazigh, mais jamais j’ai entendu quelqu’un d’eux présenté l’ALTERNATIF à la crise du Rif et du Maroc ! C’est bizarre non ?!!

Mes saluts à tous le monde

28.أرسلت من قبل إبن عرين الشيخ في 03/05/2010 09:44
إلى السيد ميس نتمـورث،
إن عدم إجابتك على تساؤلي السابق له أكثر من دلالة وأكثر من معنى. إذن فلا داعي لأن أوضح الواضح.
هنا أسفله جزئ من تعليقك على مقال: 'توضيح لابد منه' لفكري الأزراق في محاولة منه للتنصل من مقاله المعادي للإسلام والمسلمين الذي نشره على موقع ناظور سيتي:
(أرسلت من قبل ميس نتمـــــورث 6)
""لقد اطلعت على هذا الذي يمكن تسميته مجازا بمقال للسيد أدرغال وقد تعجبت لأن السيد الكاتب اعتمد على الوهم في كتابة هذا المقال التعيس"'.... ماذا تقول ياسيد ميس نتمورث في هذه العبارة؟ إنها كلماتك بالحرف الواحد. أليس كذلك؟ هل ستَّدعي مرة أخرى أنني أقوِّلك مالم تقل أم ستتهمني مرة أخرى بقراءة نصوصك من اليسار إلى اليمين؟ لابأس، فالهروب من الجواب جواب في حد ذاته.
والآن دعني أسوق هنا تحديك لنا في آخر تدخلك الأخير: "' سأكون مستعدا لمناقشة أفكاركم عن البديل لأزمة المغرب عموما والريف خصوصا بدلا من الإبحار على اتهامات من ثبيل المؤامرة.. السؤال الأهم.. هل لديكم بديل؟..."" جوابي على هذا التحدي الشجاع هو بالإيجاب. نعم لدينا البديل لأزمة المغرب عموما والريف خصوصا ونِعم البديل. سأحاول أسفله أن أختصر كلامي عن هذا البديل الذي نؤمن به نحن ومن ورائنا شريحة عريضة واسعة ليس في منطقة الريف فقط ولكن البداية لابأس أن تنطلق من جهة الريف المحافظ المتشبث بعقيدته وإسلامه. ولدي أمل كبير أن يكون السيد ميس نتمورث أيضا من المدافعين عن النقط العريضة لهذا البديل:
أ. نشر روح المحبة والإخاء والتضامن والتكافل الإجتماعي بين الأفراد والجماعات على السواء.
ب. محاربة الرشوة والمحسوبية والفساد بكل أشكاله وأصنافه.
ج. محاربة الأمية والجهل وتشجيع العلم والمعرفة.
د. بناء مجتمع مسلم قوي يعتز بهويته الإسلامية وبقيمه الروحية حتى لا يصبح الفرد فيه عرضة للتأثيرات الغربية الفاسدة المفسدة.
تحياتي وتقديري لك وللأخ الكريم سليم (أدامه الله سليما سالما وحصنا مدافعا عن الإسلام والمسلمين. مع اعتذاري للأخ شيراز على استعمال لفظ وتشبيه غير لائق بمقامه المحترم.

29.أرسلت من قبل زمن الأندلس في 03/05/2010 12:07
إلى السيد ميس نتمـورث
إني استغرب حقا أن تقدم فكر الحركة الأمازيغية كبديل لإخراج المغرب من وضعه الحالي، إلا إذا كنت تعني بالمغرب كيان غير الذي نعرفه، كيان عنصري على شكل نظام الأبرتايد البائد أو ما هو أسوء بكثير. وإليك أجزاء من مقال لي أرسلته إلى ناظور سيتي، إلا أن الإخوة رفضوا نشره.
إني لا أفهم كيف يجرؤ إنسان يحترم إنسانية أبناء وطنه ان يعتبر هذا الفكر حلا بديلا.
وإليك أجزاء من مقالي الذي لم ينشر..
وأرجو أن تبين لنا كيف يعقل أن يعتبر هذا بديلا؟؟؟
............................................................................................
لنكن صرحاء ونسمي الأشياء بمسمياتها ونموقع هذا الفكر الموقع الذي اختاره لنفسه : فكر لا ديموقراطي إقصائي استأصالي ، رغم الادعاء بعكس ذلك. فكر يقصي من يراه ) الآخر ( ويهدده دوما وأبدا بالاجتثاث لاستعادة حق ترى الحركة الأمازيغية أن هذا )الآخر ( كان السبب في ضياعه . فكر يفرق بين أبناء الوطن الواحد على أساس اختلاف اثني وهمي وغير موجود أصلا . فهذا ) الآخر ( , يقول فكر هذه الحركة ، هو سبب الداء والبلاء ورأس المحن . فلولاه لتحققت الأحلام وازدهر الوطن . لذا من الواجب التخلص منه ، وان لم يكن في المستطاع تهجيره فبإعادة صياغته ليعود الى أصله الأمازيغي .

هذا ) الآخر (هو العربي ابن هذا الوطن . هذا العربي ، يراه هذا الفكر, تارة قد أتى غازيا وتارة أخرى تعرب وتخلى عن أصله وفصله ، فهو في كل الأحوال غير طبيعي ووضعيته شاذة تستدعي المعالجة . فأن يكون ابن التربة وابن هذا الوطن فهذا لم يخطر على بال .
لقد وضعوا هذا العربي في قفص الاتهام للمحاكمة : لقد طاردت الأمازيغ ، وسبيت نساءهم ، واستعملت المكائد والحيل لالحاق الضرر بالإنسان الأمازيغي . فالمكر والدهاء والإبادة من شيمك ورثتها أبا عن جد ، فأنت شرير بطبعك والسوء من شمائلك ، تستعمل الإسلام ذريعة للسيطرة وقهر الأمازيغ .

نحن لا نجني على أحد والأمثلة على ما نقوله كثيرة .فاذا زرت أي موقع ينشط فيه أتباع هذا الفكر لرأيت العجب العجاب وقرأت ما ترتعش له الأبدان والأوصال بما يصورون به هذا ) الآخر ( العدو . ولنأخذ كمثال بسيط فقط ما ينشر في ناظور سيتي ، هذا الموقع الرائد الذي يفسح المجال لحرية الرأي ويعطي للكل الحق في التعبير مهما تباينت الآراء واختلفت .

فهذا الكاتب محمد بوزگو في مقاله ) وللتاريخ كلمة .. حتما سيقولها ( المنشور في هذا الموقع بتاريخ 3 مارس 2010 يزاوج بين جمالية السرد ورشاقة في الكتابة لشيطنة العربي فيقول ) فأوائل العرب مارسوا عملية السطو أما عرب اليوم إن كانوا فعلا عربا فانهم يمارسون عملية المسخ ( ويقول أيضا : ) أتى عقبة وحسن وسليمان وغيرهم الى شمال إفريقيا في الظاهر حاملين الدين الإسلامي وفي يدهم سيوفهم ونبالهم ..وفي قلبهم شتى أنواع الحقد والكراهية ( . ويقول أيضا : ) والخسة أنهم [يعني العرب] يفعلون ذلك باسم الدين ( .
فالكاتب يستعمل الماضي والحاضر ليبحث عن أدلة على أن العربي يمارس السطو ، قلبه مليء بالحقد والكراهية والخسة : هذا ديدن العربي عبر العصور. هدفه في الماضي و في الحاضر هو تدمير الإنسان الأمازيغي . فالكاتب يحاول أن يزرع في وعي المتلقي فكرة أن العربي شر مبين .
وهذا قارئ باسم ) كاني Kani ( يعقب على نفس المقال فيقول : ) العربان الخنازير ( و ) العربان الجراد ( ويقول في تعقيب آخر ) العربان الغزاة ( و ) العربان الذين أصلا لا تاريخ لهم (
وهذا قارئ في تعقيب على نفس المقال كذلك باسم ) بابي Babi ( فيقول : ) العرب تجاوزوا كل الضوابط الإنسانية وهم يسلبون بنات الأمازيغ ونساءهم وأملاكهم ( .

هذا غيض من فيض بحر مليء بشيطنة العربي ابن الوطن . فالالتجاء الى التاريخ وربطه بالحاضر يراد به البحث عن الحجج بغية شيطنة هذا العربي ، وكأنه هو المسؤول عن أفعال ملوك بني أمية أو ما اقترفه السلاطين على مر العصور من آثام .
لقد خلق هذا الفكر وهذه الأيديولوجية الخطيئة الأصلية ، ملتصقة وموروثة الى أبد الآبدين ، والتي يجب أن يكفر عنها كل مواطن يتكلم العربية في ربوع هذا الوطن . إنها شيطنة ممنهجة ومرسومة تلاقيها في كل موقع ينشط فيه أتباع هذا الفكر ، وكأن الحق لن يعود الا باغتصاب حق آخر .
لقد وصل الحد ببعضهم الى درجة أن يهدد بحروب الاسترداد Reconquista يعني استرداد ) تمازغا ( الأسطورية من هذا العربي المحتل ، أسوة بملوك الكاثوليك الاسبان الذين أبادوا مسلمي الأندلس قتلا وتهجيرا . أنظر كمثال : http://www.tamazgha.fr/Reconquista,2275.html
هذه الجوانب السوداء من فكر الحركة الأمازيغية تمتد كذلك لمعانقة الصهيونية - هذا الفكر العنصري الذي يحرق النسل والزرع ويشبع الفلسطينيين قتلا وتشريدا - بدعوى أن لا مشكل للأمازيغ مع اليهود و إنما مع العدو المشترك ، عدو اليهود والأمازيغ سويا : العربي المسلم .
كما تجد كذلك من يمجد الأحزاب العنصرية كحزب الحرية الهولندي الذي يتابعه القضاء الهولندي لعنصريته ) أنظر ردود القراء أتباع فكر الحركة الأمازيغية على مقال الكاتب ) التجاني بولعوالي ( " التوقع باكتساح حزب اليمين المتطرف لخارطة الانتخابات البلدية الهولندية" المنشور على هذا الموقع بتاريخ 3 مارس 2010 .


30.أرسلت من قبل الملك الأمازيغي في 04/05/2010 19:29
إلى كل المحاربين أعلاه ، هناك عدة جرائد ومجلات تكتب باللغة الأمازيغية فقط وأخرى باللغتين ابحثوا عنها وأجملها جريدة تاويزا .
الدولة هي المسؤولة بكل مؤسساتها عما تطالبون من كتابة وتعليم وإعلام وليس الكتاب. رجاء لا تلقوا بالمسؤوليات على عاتق من ليس مسؤولا. أزول إثومات مارا

31.أرسلت من قبل ميس نتمـــــورث في 04/05/2010 23:44
إلى السيد زمن الأندلس...

أولا، إن أردت محاججتي بالعقل والمنطق والعلم.. حاججتك .
ثانيا، لم أسمع أن للحركة الأمازيغية فكر بل أسمع أن لها مطالب وشتان بين هذا وذاك..وإن كنت تقصد حركة الحكم الذاتي فالأمر ميزان آخر..
ثالثا، كل ما ذكرته في مرافعتك الطويلة اعرفه وأعرف ما هو أكثر منه..
رابعا، هل حدث لك أن طرحت سؤالا منطقيا على نفسك يوما ما وتساءلت بكل تجرد من خلفياتك وميولاتك وحتى فهمك للأمور: لماذا صار هؤلاء الأمازيغ مثل ما ذكرت؟ لماذا أصبح الكثيرون منهم يكرهون العربي واسم ما يمت للعربي بمثل هذا الشكل؟ إن أجبت وقدمت تحليلا صرت لك من الشاكرين..

تذكيرلك يا سيد زمن الأندلس.. لقد ثار الأمازيغ على من تكتب عنهم كتب التاريخ باسم الخلافة الأموية وعساكرهم اثنا عشر مرة.. وفي كل مرة كان هؤلاء البربر كما وصفوا في كتب التاريخ العربية بالمرتدين عن الدين بدلا من.. ثوار على الظلم..!

32.أرسلت من قبل زمن الأندلس في 05/05/2010 08:36
أنك مازلت كما عهدناك تاستعمل لغة خشبية باحترافية السياسي ،وتتهرب من الإجابة بإعطاء موضوع النقاش آتجاه آخر.
سؤالي إليك:
أولا: كيف يكون لحركة ما مطالب دون أن يكون لها إطارإديولوجي تتحرك فيه؟ القارئ يعرف أنك تادعى هذا لتدخل النقاش في متاهات جانبية وتضيع نقطة النقاش الرئيسية الا وهي: كيف تعتبر الحل العنصري الإجرامي والقاضي بحرمان مواطني هذا البلد الناطقين بالعربية من حقهم في المواطنة، تعتبره حلا. نحن يا أخي لسنافي الثلاثينات! ليعتبر هذا حلا.
ثانيا: لماذا تريد أن تستعمل آفات السلاطين عبر التاريخ كمبرر لتجريد أبناء وطنك من إنسانيتهم ـ خطاب العربي الشريرـ وبالتالي حقوقهم في المواطنة؟ الم نعهد هذا الخطاب من النازيين؟
وأذكرك يا أخي أننا هنا لسنا بصدد مناقشة تاريخ لم تكن لنا يد في صنعه . وإنما في هذا البديل الأجرامي الذي تتبنوه. أجرامي لأنه لا ينطلق من المواطنة وإنما من آفة العرق. وكأن هناك عرق أسمى من عرق أو كأن للعرق وجود.
تحياتي

33.أرسلت من قبل زمن الأندلس في 05/05/2010 14:08
الى السيد ميس انتمورث،

نسيت ان أكتب أن الرد أعلاه موجه إليك.
تحياتي

34.أرسلت من قبل yva في 05/05/2010 14:44
إلى كاتب السيد بو زكو و زمن الأندلس و إلى كل السادة الذين يتحدثون عن العرب و الأمازيغ بما قد يفرق بينهم بقصد أو بدونه أقول
من تجربتي الشخصية كوني إنسانة ناطقة بالعربية أعيش في مدينة يتحدث أهلها بالأمازيغية منذ نعومة أضافري أقول لميس نتموارث و لكل القراء أيضا أنه لا وجود لأي خلاف معلن أو كامن بين الأمازيغ والعرب أو المستعربين ،كما أن الأمازيغ لايكرهون العرب ولا المستعربين ولا وجود لهذه الحرب الشعواء إلا في أعمدة المواقع الإلكترونية و حتى الكتاب و من بينهم السيد بو زكو فإنه شخص مهذب و لبق و لطيف مع من يتحدثون العربية إذ التقيته عدة مرات و لم أكن لأتعرف على فكره و أفكاره لولا هذا الموقع فشكرا ناظور سيتي.
أما في الشارع الناظوري فإن هموم الإنسان الأمازيغي هي نفس هموم الشعب المغربي بكل مكوناته لا اختلاف على الإطلاق السعي وراء الرزق الأمل في تحسن الخدمات العمومية و المعانات من البطالة و غيرها من المشاكل الإهتمام بالأمازيغية موجود نعم لكن ليس لدرجة حمل العداء للآخرأ و الرغبة في إقصاءه و اخرجو بنفسكم قبل قول أي شيء
أنا شخصيا و عائلتي لا نلق إلا الترحيب و المعاملة الطيبة الأمازيغ يساعدوننا و نساعدهم يأكلون أكلنا و نأكل أكلهم يعزوننا و يهنونا و كذا نفعل معهم إذا أين هو هذا العداء ؟ ! إني أكاد أجن حين أقرأ ما أقرأ و أتساءل أحيانا كثيره عما إذا كنت ضحية شعب منافق لكن الغربال لا يخفي الشمس ! الشعب المغربي شعب واحد متمازج متماسك ولو أن الكره حل بين أطرافه لقامت حرب عشواء أكبر من الأوس والخزرج و البسوس .
و في النهاية يبقى هناك فرق كبير بين كاتب يدعو إلى تبني قضية يؤمن بها كدسترة الأمازيغية و تعليمها و إعطاءها نفس مكانة العربية و هذا من حق أي إنسان أمازيغي فلا أحد يملك أن يجرد إنسانا من حرية التعبير،
وبين كاتب يدعو إلى كره الآخر و احتقاره و اعتباره عدو وحشي مجرد من الرحمة و من هذا المنطلق تجب معاملته بأبشع ما يكون و هذا هو الفكر الهدام، فتريث ياسيد بوزكو كثيرا قبل أن تبدأ من جديد قل ما تريد قل أنك تريد أن تحضى الأمازيغية بأفضل مايكون و طالب المسؤولين و الحكومة هيج الشعب ضد المسؤولين الذين يملكون التغيير ولا تهيجهم ضد إخوانهم وأـبناء جلدتهم الذين يعانون هم أيضا فكن صريحا و واضحا هذا إذا كنت مؤمنا فعلا بما تقول أخرج سيفك و ناضل و لا تدس لنا السم في العسل. و اعلم أن في المغرب الآن لا يوجد عرب و أمازيغ بل شعب هجين من هذا و ذاك.
شكرا ناظور سيتي أتمنى أن تنشرو مقالي



35.أرسلت من قبل ميس نتمـــــورث في 06/05/2010 11:13
إلى السيد زمن الأندلس..
يبدو أن البداية ليست كما يرجى لها أن تكون! لأن تبدأ بكيل الاتهام باستعمال لغة خشبية أو التهرب من الإجابة هي اتهامات لا تبشر بالخير..!
عموما لا بأس، فليس من عادتي أن أقف طويلا عند هكذا اتهامات.
لقد طرحت عليك سؤالا وقلت لك هل سبق لك أنت ان طرحت على نفسك من هذا التساؤل عن هذا الكم من الكراهية التي يكنها بعض – أقول بعض وأشدد عليها – لكل ما هو عربي. لم تجب بل اتهمتني بتبني خطاب بوبته ضمن الخطابات العنصرية والنازية التي تجرد مواطني هذا البلد من مواطنتهم.. سأسألك بكل تجرد.. في أي موقع وفي أي تعليق تبنيت هذا الطرح؟ أريدك أن لا تحاول كسر عنق الكلمات حتى تقولني ما لم أقل! أريدك أن تأتي بنص صريح واضح لا لبي فيه وليس مجرد تأويلات من باب أنه يفهم هنا كذا وقد يستشف هناك كذا!! هذه ليست لغة للمحاججة.. لا بد وإنني ما دمت مبوبا لديك في خانة العنصريين والنازيين ان تأتيني بنص يوضح ما أدعو إليها من تجريد مواطني هذا البلد غير الأمازيغ أو غير الريفيين من مواطنتهم. ما على المدعي سوى البينة.
الأمر الثاني أنك خلطت عمدا او سهوا بين مكونين اثنين: الحركة الأمازيغية وحركة الحكم الذاتي للريف.
لا اعتقد انه من المفيد هنا تذكيرك بما يعنيه هاذين المكونين. لكنه من الصحة بمكان التأكيد على أن حركة الحكم الذاتي بالريف ولدت من رحم الحركة الثقافية الأمازيغية. الحركة الثقافية الأمازيغية في أدبياتها حركة ذات مطالب ثقافية وإن كنت شخصيا لدي موقف من مسألة الثقافي والسياسي. أما الحركة من أجل الحكم الذاتي فهي إطار سياسي، بمعنى أن هناك منظور او تصور لخلق إطار حزبي جهوي في المغرب يكون أساسه العمل السياسي داخل الريف ولأحياء العمل السياسي في الريف.
لماذا ظهرت الحركة لتشكل هذا البديل الذي ترفضه؟ الجواب موجود أيضا..
- فشل السياسات المركزية في الإستجابة لمطالب الشعب وطموح الشباب
- غياب نخب قادرة على تحقيق التغيير السياسي والانتقال الديمقراطي
- الأخير وتأجيل بل ورفض الإصلاحات الدستورية والقانونية والسياسية والاقتصادية
- انعدام التجاوب الشعبي مع المبادرات السياسية المنطلقة من المركز دولة كانت أو أحزابا
- هشاشة الحريات العامة وتدهور حقوق الإنسان والعودة للعنف كوسيلة للتعامل مع الشعب
- تدهور الخدمات الاجتماعية الأساسية
- انهيار البنية الثقافية وتمويت التعدد الثقافي ونشر ثقافات مركزية داخلية وأجنبية مستوردة.
إذن وباعتبار أن حركة الحكم الذاتي تحمل في طياتها تصورا سياسيا فكريا ولديها أطروحة لمشروع الحكم الذاتي فإن هذه الحركة هي الأقرب لمفهوم التصور الفكري وهي التي تقدم تصورا لمفهوم المواطنة لغير الريفيين كما ادعيت والذي تتساءل عنه أنت وتتهم المدافعين عن هذا التصور والمتعاطفين مع الحركة عموما بكونهم يدافعون عن فكر إقصائي عنصري ونازي. على كل الكثير من المدافعين عن مشروع الأطروحة الفكرية للحركة أوالمتعاطفين معها – والعبد لله كاتب هذه السطور أحدهم – قد نختلف في أمور كثيرة ونختلف في أمور أقل.
الحركة من اجل الحكم الذاتي حركة سياسية تدعو إلى سيادة النظام الفدرالي في المغرب كطريقة لممارسة التدبير السياسي. نقطة للسطر.
هل تتفق مع هذا التصور أم لا ليس هو المهم فالحركة لم تزعم بأنها أتت بقرآن مبين بل إن الكثير من الأطياف الريفية المشتغلة بالحقل الأمازيغي تعارض مثل هذا التوجه.
فلندخل للب الموضوع. فقط سأسوق لك آخر فقرة من مفهوم الشخصية الريفية في الصفحة السابعة من مشروع الأطروحة الفكرية للحركة:" إن الانتماء إلى الشعب الريفي لا يقتصر على المولودين في الريف أو الناطقين بالريفية أو الجبلية يل يعتبر ريفيا كل من يعمل أو يعيش بالريف".
أين هو هذا الإقصاء من المواطنة لغير الناطقين بالريفية أو حتى غير الريفيين؟ ثم كيف ستكون الحركة بمثل هذا الفهم المتقدم حركة عنصرية وإقصائية إذا كانت تتحدث عن الريف التاريخي التي تضمن مدنا أغلبية سكانها من المعربين؟ في أي باب قالت الحركة يوما إن على غير الريفيين مثلا او غير الناطقين بالريفية أن يرحلوا؟
في إطار هذا الفهم للمواطنة فإن الحركة تعلن أن " الهدف من حركتنا السياسية بالريف، ليس تجميع أجزاء ترابية وخلق مركز سياسي جهوي يهمش فضاءه ومحيطه بشكل يجعله شبيها بدولة وسياسة الرباط.(..) هذا المشروع السياسي هو مشروع يعبر عن إرادة أغلبية او جزء من المواطنين والمواطنات الريفيات بشكل ديمقراطي ودون أي خوف من الآخر. لهذا فأن هذا المشروع السياسي الريف الحداثي، لا يهدف إلى خلق صراع جغرافي أو حدودي أو لغوي بين أفراد المجتمع الريفي. لكنه يعمل على البناء لتنافس سياسي ديمقراطي بين الريفيين".
أين هي هذه العنصرية المتحدث عنها؟
ردا عن تساؤلك عن هذا الفكر العنصري الذي نعتبره بديلا للمغرب حسب زعمك دائما فإني أود أن أتساءل بكل اريحية وبكل صدق.. هل سبق لك وأن اطلعت على البيانات السياسية للحركة والأهم هل سبق لك الإطلاع مشروع الأطروحة الفكرية قبل أن تقدم على سوق مثل هذه الاتهامات التي يعاقب عليها البشر قبل الله؟ صراحة لا أعتقد ذلك..
ثم أن الحركة نفسها لا تقف عند التاريخ الذي تقول بان المغاربة لا يد لهم فيه وهو أمر صحيح ولكنني سفت لك مثال الدولة الأموية لأقول لك ضمنا ان ثقافات التخوين والتكفير حينما تختلف الرؤى ما زالت مستمرة لدى شرائح واسعة من الريفيين أو المغاربة عموما.
يا أخي ويا إخوتي .. نحن نختلف في طريقة حبنا لهذا البلد.. نحن نرى مصلحته في انعتاقه من كل ما سبب ومازال هذا الموقع المريع الذي يحتله.. نحن لا نختلف لا في درجة إيماننا ولا في درجات تقوانا.. نحن نحتلف في أمور سياسية محضة.. وقبلنا كثيرون اختلفوا فيها.. فهل التخوين وسوق الاتهامات المجانية بالموالاة للخارج ودعم أطروحات انفصالية بل وتبني العتصرية والفكر النازي هي التي ستكون الجواب؟

36.أرسلت من قبل زمن الأندلس في 06/05/2010 15:55
إلى السيد اميس انتمورث

عندما أقول "أنت" فلا أعني شخص "اميس انتمورث " فهذا الإسم لا أعرف من يختبئ خلفه، أنا أعني أيديولوجية الحركة الأمازيغة في خطوطها العريضة، الإطار الذي تتحرك فيه.
أنت كشخص لم أقم ببحث عنك ولا عن قناعاتك السياسية والأيديولوجية. فليس بالإمكان فعل ذلك ولا جدوى منه. فأنت اليوم "اميس انتمورث " وغدا ستكون شيء ا آخر.إذا فالكلام موجه إلى الإطار الأيديولوجي الذي تنتمي إليه.

هذا الكلام الذي أقوله ليس تلفيقا ولا من نسيج خيالي ولا كذب ولا بهتان.
أنا لم آتي من المريخ، انا إبن الريف ابا عن جد. انا إبن التربة وإبن المكان. أنا شاركت في تجمعات الجمعيات الأمازيغية بالخصوص في المهجر، أقرأ ما ينشر في مواقع الإنترنيت : العربية والفرنسية والهولندية. أعرف بالضبط ما يقال وما يكتب. من التهديد بحروب الإسترداد إلى مطالبة الناطق بالعربية أن يصبح أمازيغيا لأنه يوجد في تمازغا وهو دخيل عليها....وإلاعليه بالعودة الى الجزيرة العربية.أليس
هذا فكرا نازيا؟ أيشرف إنسانا ما أن يتبنى هذا الفكر الإجرامي؟ أليس هذا قمة الإقصاء وقمة الإجرام؟
أنت تعرف هذا وتعرف ما يكتب وينشر في تويزا وغير تويزا و بلغات متعددة. ولا داعي ان أذكر لك الروابط. فأنت تعرفها.

أما حركة الحكم الذاتي بالريف فأنت بنفسك تقول أنها خرجت من رحم الحركة الأمازغية ،فهي الإبنة الشرعية لهذه الحركة. بل هي تصعيد في المطالب..و الوسيلة التي يراد بها التسريع بفرض تمازغا علي أرض الواقع. وإلا كيف يعقل أن يطالب بهذا الحكم في ما تسمونه الريف الكبير؟ لمذا لا تريدون أن يبق الدريوش والناظور مع المنطقة الشرقية إذا كان فعلا حبكم لبلدكم يشمل كل مكونات بلدكم ؟

" إن الانتماء إلى الشعب الريفي لا يقتصر على المولودين في الريف أو الناطقين بالريفية أو الجبلية يل يعتبر ريفيا كل من يعمل أو يعيش بالريف"

هذا لا يختلف في شيئ عن الكلام العنصري الإقصائي : كل من يتواجد في تمازغا فهو أمازيغي. ككلامكم سركوزي هنغاري وبتواجده في فرنسا أصبح
فرنسيا. فأنتم تجعلون من حوالي ثلثي سكان المغرب الناطقين بالعربية كلغة أم ،غرباء في وطنهم .(الرقم أتيت به من موسوعة فرنسية حديثة ومن موقع جامعة لافال الكندية).

أعتذر لكون ردي السابق لم يكن وديا آتجاه شخصك. وإن كنت أنت كذلك في أحد الردود السابقة وصفت أغاربي بأنه يزحف على بطنه، لذا فبطنه مليئ بالتجاعيد . تعني بذلك أنه ذليل خنوع. بعكس الريفي الأبي. سردت ذلك على لسان عجوز وهذا لايغير من الأمر شيئا. فهو كلام عنصري بذيئ صدر عنك.

مع تحياتي


37.أرسلت من قبل إبن عرين الشيخ في 06/05/2010 18:35
إلى ميس نتمورث،
صراحة لما قرأت ردك السالف الذكر على أخينا الكريم زمن الأندلس، وقارنته مع ردودك وتعاليقك الكثيرة في هذا الموقع الأمين الصادق، خيل إلي أن هناك أكثر من ميس نتمورث:
أ. هناك ميس نتمورث الوطني المحب لوطنه الغيور على مصلحة بلده المغرب ككل ومصلحة الريف كجزئ، هناك ميس نتمورث المسلم المؤمن بعقيدته الخالصة والمدافع عن الإسلام الحقيقي الخالي من الشبهات والخالي من نماذج علىشاكلة 'قاضي بغداد'.
ب. هناك ميس نتمورث المدافع عن الأزرق وعن فكر الأزرق وعن أقوال الأزرق وكأن رفيقه الأزرق يمتلك الحقيقة المطلقة في كل مايكتبه و ما يدعيه واستنجاده بما يمكن أن نسميه مجازا بنظرية 'معزة ولو طارت' لبرهنة صدق الأزرق.
ج. هناك ميس نتمورث الذي يدافع باستماتة عن توضيف الريفي القح في الريف ولاأحد غير الريفي القح; أو ما يمكن أن نصفها بنظرية 'العرق النقي' في التوظي.
ج. وهناك ميس نتمورث العلماني الذي يعتبر العلمانية العصى السحرية والحل الوحيد والأوحد لإخراج البلاد والعباد من التخلف والفقر.
وهناك وهناك...
ولربما ستكشف الأيام عن ميس نتمورث آخر يسقط القناع عن وجه آخر. إلى ذلك الحين نكتفي بهذا القدر من الوجوه المعروفة عن الأكاديمي ميس نتمورث. وأعترف لك يا ميس نتمورث من أعماق قلبي أنني وبعد قراءة ردك الأخير هذا على السيد زمن الأندلس; أعجبتُ لأول مرة بأفكارك البناءة والسليمة هذه. نتمنى الا نخسر هذا الوجه الجميل، هذا الوجه الأكاديمي المتحضر الراقي.
مع تحياتي القلبية الخالصة للسيدين ميس نتمورث وزمن الأندلس.

38.أرسلت من قبل kader á AMISS NATMORTH في 07/05/2010 20:51
je ne veux pas prendre votre temps ni de vous deranger pour me rependre et je veux suelemet vous dire que j'ai pointé sur vous 1000% Mr AMISS NATMORTH ,vous etes le meilleur et l'as de ce site, j'ai appris beaucoup de leçons á travers vos commentaires et je veux tjr apprendre.vous avez mon soutien .LE MAROC et en particulier LE RIF ont besion de vous et de vos exemples. je vous souhaite une bonne reussite et une bonne continuation.pardon mon français et mon niveau intiluctuel.MERCI NADORCITY

39.أرسلت من قبل ميس نتمـــــورث في 09/05/2010 09:37
للأسف الأسئلة التي طرحتها والإجابات التي قدمتها لم تلق ردا ومازالت يتيمة. سؤالي من يتحمل جزءا من المسؤولية في دفع جزء من الحركة الأمازيغية إلى التغول لم يجب عليه أحد!
عندما يحتج السيد زمن الأندلس بكون حركة الحك الذاتي التي اتعاطف معها تتبنى الفكر النازي، أفرد له مقالا كاملا فقرة بفقرة وآتي بالحجج من أوراق الحركة نفسها لا ممن كتب عنها وفي نفسه حقد وغل خارج عن كل سيطرة وأفند الإدعاءات التي طرحت حول الحركة على الأقل في جوانبها المتعلقة بتصور فكرة الوطنية في الريف.. ثم فجأة ينقلب الأمر إلى أالأمر يتعلب بالحركة الامازيغية هذه المرة وهو على العموم شيء توقعته. وهنا بالضبط أود أن أشدد للسيد زمن الأندلس أن المشكلة هي مشكلته أساسا إن كان لا يبدي كثير اهتمام بالتعرف على من يصنفهم أعداءه قبل التنكيل بهم. فالجركة الأمازيغية اسم دال عليها.. فالحركة تعني أن الأمر يتعلف بأفكار حركية وليس بحزب بمعني آخر أن تفكير الحركة الأمازيغية هي ما تعرفه العلوم السياسية بمفهو الجبهة، بمعني أكثر تبسيطا فالحركة عبارة عن تيارات مختلفة فيها من يتبنى فكرة إقصاء كل من هو غير امازيغي وفيه من يدعو إلى التعايش مع الآخر وفيه من يدعو للتدرج في طرح المطالب الأمازيغية وفيه من يدعو إلى طرح مطالب الحركة في شكل سياسي حزبي بل وفيه من هو من التيار الإسلامي الذي يحسب على الطرح الأمازيغي بشكل أو بآخر. فالحركة ليست حزبا إنما موجة تعبر عن تناقضات داخل المجتمع يتم قولبتها في أشكال مختلفة حسب هوى كل طرف. أن تأتيني بمقال لأمازيغي يمثل تيارا يقول بعودة العرب إلى الجزيرة العربية ثم تقوم بصبغ هذا القول على الجميع ليصبحوا إقصائيين فالأمر يحتاج لإعادة نظر..
فهل إذا كتبت بأنني من المتعاطفين مع مطالب – أقول مطالب- الحركة الأمازيغية في دسترة اللغة الأمازيغية داخل بلادها وفي تقنين التعامل بها رسميا وفي فرض أجبارية التعليم بخا إسوة بالعربية، أصبح ممن يتبنون الطرح العنصري الإقصائي؟ بهذا المنطق المعوج يصبح مئات الآلاف من المغاربة المنعاطفين مع هذه المطالب إقصائيون وعنصريون ونازيون!! بل الدكتور سعد الدين العثماني وهو رجل غني عن التعريف داخل المغرب يصبح في هذه عنصريا وإقصائيا لأنه تجرأ ورد على أحد المتعصبين للعربية وصحح له نظرته للواقع اللغوي بالمغرب فيصبح المطلوب هو " العربية والأمازيغية معا في قلب الجهوية " بدل الإكتفاء بالعربية فقط حسب طرح السيد فؤاد بوعلي!! من هو الإقصائي هنا يا ترى؟ أريد جوابا واضحا..
يتساءل السيد زمن الأندلس بشكل غير بريء لماذا نطالب في حركة الحكم الذاتي بالريف الكبير؟ الريف الكبير هو الريف هو تاريخيا وجغرافيا وبشريا.. والفكرة الأكثر حداثة أنه من المفروض أن الجهة يجب أن تشكل وحدة متجانسة وأقاليم الناظور وادريوش وأبركان وجزء من إقليم تاوريرث هي أقاليم من الريف الكبير.. لكن سأختصر عليك الطريق.. وسأسألك بكل تجرد، هل الوضع الحالي حيث وجدة هي المتحكمة بالريف الشرقي هو الوضع الطبيعي؟ هل من المعقول ان حتى القانون المغربي القائم حاليا يضرب به عرض الحائط وهو القائل بأن أي مشروع في منطقة ما يجب أن يكون 75بالمائة من المشتغلين به من سكان المنطقة. وأسوق لك مثالا لمرجان وأسألك كم تبلغ نسبة اليد العاملة الناظورية؟ لماذا يطبق هذا القانون في مناطق أخرى كمشروع مزاغان وليس بالناظور؟.. لك كامل الوقت للتفكير ولا تتسرع بالإجابة..
تقول بأن ثلثا سكان المغرب لغتهم الأم هي العربية!! أعتقد أنك تقصد الدارجة المغربية وليس اللغة العربية هذا من جهة ومن جهة أخرى سأكون سعيدا لو أعطيتني مصادرك للإطلاع عليها وهي صدقة تحسب لك.. حسب علمي المتواضع فإنه لم يسبق أن أجري إحصاء لغوي بالمغرب لأنه من الطابوهات والأرقام التي تورد هنا وهناك هي للاستئناس لأن لكل طرف يقدم الأرقام التي تناسبه.
في الأخير تقول بأنني وصفت أغاربي بكونه يزحف على بطنه إلى أخر ما كتبت.. لكنك لم تذكر لمن كتبت الرد!!! أنا سأقول لك.. الرد كان على المدعو سليم وهو غير سليم أصلا وهو نفسه تلك النكرة التي كان يكتب تحت اسم رحيم سابقا فتلون وأصيح سليم.. لو قرأت جزءا مما تعود على كتابته هذا المدعو سليم/رحيم لتعففت عن الدفاع عن أمثاله.. أغاربي تعرف جيدا ماذا تعني وعندما كتبت المصطلح عرفت جيدا ما أعنيه. إن أمثال سليم الذين يأكلون الغلة ويسبون الملة بمثل كل هذه الصلافة ينتمي لنفس الذي تجندوا مع المستعمر الفرنسي بمئات الآلاف ليقاتلوا الريفيين الذين كانوا يذودون عن عرض المغاربة قاطبة.. نفس إيغابين تجلى حقدهم في 1958 ببقر بطون الحوامل من الريفيات واغتصاب الفتيات وإحراق بيوت الريفيين بمن فيهم.. ورجاء رجاء لا تقل لي إن هذا التاريخ مزور فهو لا يعود لعهد الرومان فهو حي في قلوب آبائنا وامهاتنا الذين حكوه لنا.. فالأمر لا يدافع عنه.
سليم هذا هو نفسه الذي يرد بكل قبح على التجاني بولعوالي في موضوع" القناة الأمازيغية المنتظرة.. مطلب ضروري" تعليق رقم 7 بما يلي:" القناة الامازيغية. مضيعة وقت وهدر مال عمومي. كان من الاجدر استغلالها فيماهو افيد. قناة وثائقية او قناة الأطفال. او غيرها. أما من تحدث عن قناة ريفية. فانت تحلم بل تهذي. وامثالك وامثال تفكيرك سيجعلون الريف دائما في المؤخرة. اما التحدث عن التقنيين. العروبيين. فانتم لا تستطيعون تركيب مصباح او تحريك الة تافهة. بقا ليكم غير البث الرقمي.من الحمارة للطيارة." وفي نفس الموضوع يورد بتعليق رقم 16 فيسب إقلعيين ثم يخاطب عبد القادر ويصف الريفيين قائلا : " فيجب ان تعلموا انكم مثل الخليجيين. فانتم لا تعجنون لا تحرثون ارضكم ولا تعجنون خبزكم ولا تبنون مساكنكم. ولا تحيكون ملا بسكم. السنا نحن من اخرجكم من سنوات القمل و العفن. . اضنكم نسيتم انفسكم. نحن علمناكم ودرسناكم وعالجناكم من بكتيريا الاستعمار. نحن بنينا مساكنكم وقصوركم هل نسيتم أنفسكم. نحن سبقناكم للحضارة والسيارة.." هكذا بكل هذا الكم من الأخطاء وأشياء يعف اللسان عن ذكرها وتعاليق أخرى قد يعف لسان النازي نفسه عن مثلها... ثم يحدث العجب العجاب!. فيأتي الأخ لعري الشيخ ليطبطب على هذا القميء وأحسبه عن حسن نية ( تعليق رقم 28 ) ويحييه ويقدره ويدعو له قائلا" أدامه الله سليما سالما وحصنا مدافعا عن الإسلام والمسلمين " الله أكبر كبيرا!!!! سليم هذا الذي لو كان شرع الله على الأرض قائما لقطع لسانه وأرجله من خلاف، يعتبره لعري الشيخ حصنا مدافعا عن الإسلام والمسلمين!! فبئسها من حصون !.. أبمثل هذا يدفع به عن الإسلام؟! الإسلام غني عن مثل هؤلاء المنافقين امثال سليم أو رحيم.
أما الأخ لعري الشيخ الذي يبدو أنه مصاب بعمى الألوان –شافاه الله وعافاه من كل سوء - فانه يصر على ان يناقش شخصي المتواضع ويرى في العبد لله ما يحل له من وجوه واكتفى هذه المرة بأربعة وإن ترك الباب مفتوحا لكل احتمال. الغريب في الأمر أن ميس نتمورث لا يغير أسماءه كما يفعل الأخ العزيز لعري الشيخ على الأقل من باب تحصيل حاصل. فبين لعري الشيخ وعرين الشيخ وصاحب العرين وابن عرين الشيخ تضيع حقائق.. أما حكاية الوجوه التي يراها هو لا غيره فإنني أقول: ميس نتمورث ابن البلد مثل كل أبناء البلد يحب وطنه ولا يزايد عليه أحد في الأمر ويحب الريف والريفيين وانا لست مستعدا أن يزايد علي أحد في ديني أو أن أدافع عن جماعة أو حزب حتى أتلقى صك الإيمان والتقوى.. أنا أدافع عن الدين النقي الرحب الصدر الذي يتقبل مخالفيه..وأنا ادافع عن دين الله كمن يريد به خيرا يرجو به وجه الله تعالى ولا أبحث لا عن كرسي ولا عن منصب باسم كائن من كان.. أنا أؤمن بأن اهل الدار أولى بالقليل والريفيون من حقهم ان يشتغلوا في بلدهم وليس عليهم أن يقطعوا البحر لأنهم لا يجدون حتى خبز الدار ليأخذوا منه حقهم.. وأومن أن القادمين للريف عليهم أن يندمجوا في الريف كما يفعل الريفيون حينما يهاجرون داخليا أو خارجيا..وحينما دافعت عن الأزراق يوم وجدت أن هناك تكالبا عليه وهو ينفي أن يكون المقال المعني له..والشك يؤخذ لفائدة المتهم وليس العكس وانتقده واستنكر فعله يوم تقمص مقالات ليست له.. اما أحجية الأحجيات وهو اكتشاف هائل للسيد لعري الشيخ في شخصي المتواضع وأحسده عليه كثيرا فهو أنني علماني!!!!!!! ياسلام!!! كيف توصل السيد لعري الشيخ بهذا الإستنتاج ؟ الله وحد يعلم بالأمر!
على كل حال لدينا عادة بالمنطقة التي ولدت بها بالريف وهي أننا نرفع الإبهام الأيمن إلى إحدى القواطع العليا من الأسنان ونجعل القاطع بين اللحم والظفر ثم نخرج الإبهام بقوة حتى تحدث تلك التكة المعروفة ونقول بملء الفم وبكل ثقة: أقات ازايك مارا تزمارذاس أوفيت!! هذا تحدي جديد لك يا لعري الشيخ.. وتأكد أن الأمر لا يغضبني بتاتا..

تحياتي للجميع وعذرا لناظورسيتي على للإطالة






40.أرسلت من قبل إبن عرين في 10/05/2010 20:50
الى السيد ميس ننمورث،
إني بدأت أقدرك أكثر فأكثر. وهذا ليس من باب ااإستهزاء أو السخرية، معاذا الله! إنما هوكلام صريح. فأنت تعرف أن هذه النافذة لم تكن أبدا للتملق وإنما كانت ولا زالت للقول الصريح الى درجة الإيلام والتجريح.
لماذا هذا التقدير إذن؟ لأنني كنت أرتكب نفس الخطإ تقريبا الذي لازال زمن الأندلس ربما يرتكبه لحد الآن. كنت أحطك في سلة واحدة مع السيد فكري الأزراق ومن هم على شاكلته. تبين فيما بعد أن فكري و ميس نتمورث من طينتين مختلفتين. الواحد هاوٍ يمتهن مراهقة سياسية بعيدة كل البعد عن النضج الفكري. والثاني يحب الريف إلى درجة العشق، والعشق يعمي البصيرة كما يقال. لذلك تراه أحيانا يدافع عن معشوقته باستعمال أسلحة فتاكة ولكنها أسلحة محضورة مغربيا، أمازيغيا وريفيا (وليس دوليا). الواحد محدود الكفاءات الفكرية، اللغوية والتعبيرية. والثاني نابغة ذو كفاءات ترقى إلى مستوى أكاديمي لايحتمل الشك.
وأخيرا سيد ميس نتمورث، لقد قبلتُ تحديك. لأنني 'أوفيخث': إننا في الحقيقة نلتقي في نقاط كثيرة ونختلف في أخرى قليلة. مثلا عندما قرأت فقرة صاغتها أناملك أنت، ووضعتُ إبن عرين الشيخ مكان ميس نتمورث، لم يتغير شيئا كثيرا! الفقرة هي كالتالي:
"إبن عرين الشيخ ابن البلد مثل كل أبناء البلد يحب وطنه ولا يزايد عليه أحد في الأمر ويحب الريف والريفيين وانا لست مستعدا أن يزايد علي أحد في ديني أو أن أدافع عن جماعة أو حزب حتى أتلقى صك الإيمان والتقوى.. أنا أدافع عن الدين النقي الرحب الصدر الذي يتقبل مخالفيه..وأنا ادافع عن دين الله كمن يريد به خيرا يرجو به وجه الله تعالى ولا أبحث لا عن كرسي ولا عن منصب باسم كائن من كان..أنا أؤمن بأن اهل الدار أولى بالقليل والريفيون من حقهم ان يشتغلوا في بلدهم وليس عليهم أن يقطعوا البحر لأنهم لا يجدون حتى خبز الدار ليأخذوا منه حقهم..'
مع تحياتي وتقديري.

41.أرسلت من قبل زمن الأندلس في 10/05/2010 22:36
اإلى ميس نتمورث،

لنبدأ بالسؤال الذي تلح أن أجيبك عنه، وإن كنت أجبتك عليه مرتين، لكن هذه المرة سأجيبك عنه بطريقة جد مباشرة.
سؤالك:
هل حدث لك أن طرحت سؤالا منطقيا على نفسك يوما ما وتساءلت بكل تجرد من خلفياتك وميولاتك وحتى فهمك للأمور: لماذا صار هؤلاء الأمازيغ مثل ما ذكرت؟ لماذا أصبح الكثيرون منهم يكرهون العربي واسم ما يمت للعربي بمثل هذا الشكل؟ إن أجبت وقدمت تحليلا صرت لك من الشاكرين..
جوابي:
لايوجد أي مبرر مقبول أخلاقيا، لا من وجهة قانونية ولا أخلاقية ولا دينية ولا إنسانية ولا ... ولا .... لسبب بسيط واحد وأوحد: إخوتك في المواطنة هؤلاء لا هم
زبانية السلطان ولا جلاوزته. فأن تأخذهم بجريرة السلطان لهو إفلاس أخلاقي منكم .والبحث عن مبررات لإقصائهم من حقوق المواطنة.

ثانيا:
حركة الحكم الذاتي تتبنى الفكر العنصري الإقصائ ي لأسباب أذكر منها الأسباب التالية:
البيان الذي صدر يستعمل كلمة مراكش وتمازغا بدل المغرب، وهذا المسطلح ليس ببريئ بل هو إجرامي عنصري، والمراد به هو أن المغرب وغير المغرب أرض أمازيغية في ملك شعب الأمازيغ، أما الأخرون فهم مهاجرون محتلون، وما عليهم الا ان ينصاعوا لأهل الأرض. هذا الكلام لايختلف عما يطالب به الكيان الصهيوني: الإعتراف بيهودية إسرائيل، وهذا يعني أن لا مكان للفلسطيني في هذه الدولة.
أليس الوطن لكل مواطنيه ؟ لمذا تصرون على بناء دولة عنصرية مبنية على أساس
عرقي عنصري وعلى أنقاض المغرب؟
تتكلمون في دولة الحكم الذاتي عن جعل الأمزيغة لغة رسمية وتتناسون أن في دولة حكمكم الذاتي هذه مواطنون يتكلمون العربية. وأنتم تقصونهم من نفس الحق ـ الحق في استعمال اللغة الأم ـ الذي من أجله أقمتم الدنيا ولم تقعدوها بعد.

في ردك اعلاه مثلا ان تستعمل كلمة أبركان بدل بركان. وهذا يندرج في نفس الخانة أعلاه، أن الأرض أمازيغية وبالتالي تجريد غير الأمازيغي من حقه في المواطنة كاملة وغير منقوصة. وإلا لماذا تصرون على آستعمال الأسماء الأمازيغية وأنتم تكتبون بالعربية؟ فأنا عندما أكتب بالهولندية أكتب
LUIK وليس لييجLiège
والعكس صحيح فعندما أكتب بالفنسية اكتب ليلlille
Rijselولس رايسل .

أين قرأت أني أعتبر عنصريا ونازيا من يطالب باستعمال الأمازيغية لتأتيني بمثل الرجل الأمازيغي الشريف والأصيل الدكتور سعد الدين العثماني؟فأمثال الدكتور سعد الدين العثماني على عيوننا وعلى رؤوسنا.

ـ الريف الكبير هو الريف هو تاريخيا وجغرافيا وبشرياـ
هاأنت تسقط من جديد في آفة العرق البغيض. فأنت تريد بناء دولتك القومية مستندا على شرعية ما تعتبره تاريخ وجغرافيا وعرق. سؤالي إليك : أية معايير تستعملها لتعتبر هذاحقا مشروعا؟ أي تاريخ تأخذ وأي تاريخ تلغي؟ ولماذا هذه الأرض بالضبط ريفية؟ ومن هو الريفي؟ أهو العرق؟ إذا كانت اللغة هي المعيار لماذا أضفت إلى دولتك تلك أراضي لسان أهلها عربي؟

وتأتيني بالكلام الآتي: ـ هل من المعقول ان حتى القانون المغربي القائم حاليا يضرب به عرض الحائط وهو القائل بأن أي مشروع في منطقة ما يجب أن يكون 75بالمائة من المشتغلين به من سكان المنطقة. وأسوق لك مثالا لمرجان وأسألك كم تبلغ نسبة اليد العاملة الناظورية؟ لماذا يطبق هذا القانون في مناطق أخرى كمشروع مزاغان وليس بالناظور؟ ـ

جوابي: الخروقات والإجحاف والقهر والظلم يشمل كل ربوع هذا الوطن ،فبدل ان ندافع لإحقاق الحق وبناء دولة المواطنة، تأتون أنتم ببديلكم العنصري والذي يهدف لبناء دولة الحكم الذاتي العنصرية المبنية على العرق.

ـ تقول بأن ثلثا سكان المغرب لغتهم الأم هي العربية!! أعتقد أنك تقصد الدارجة المغربية وليس اللغة العربية هذا من جهة ومن جهة أخرى سأكون سعيدا لو أعطيتني مصادرك للإطلاع عليها وهي صدقة تحسب لك ـ

لمذا تريد مني أن أوضح لك الواضحات؟ ياسيدي لا يوجد شعب على أرض البسيطة لغته الأم هي اللغة العربية الفصحى، وبالتالي فأنا أعني الدارجة.
أم مصدري على أن ثلثا سكان المغرب يتكلم العربية كلغة أم فهو كالتالي:
الأول:
جامعة لافال الكندية

« On estime que 65 % de la population actuelle du Maroc parle l'arabe comme langue maternelle. Mais le Maroc, à l'instar des autres pays arabophones, compte deux types d'arabe: l'arabe classique et l'arabe dialectal »
http://www.tlfq.ulaval.ca/axl/afrique/maroc.htm

الثاني:

Dictionnaires Universel :
« Population : la population comprend des Arabes (70 %), des Berbères et des Harratines »
Dictionnaire Universel, Hachette Edicef, 2008. Page 1450


أما سليم وخطاب سليم فهو نفس الخطاب الذي تتحفونا به أنتم كذلك به، ليل نهار، الفرق الوحيد هو ان الضحية هوهذه المرة من تعتبرونه الآخر. هذا الآخر يكون مرة العربي المحتل وهوما يستدعي القضاء على شره أو هذا المتعرب الساذج أوالخائن وبين هذا وذاك يضيع إبن هذه الأرض وابن التربة ليصبح نشازا وهو ما يحتم إمابالسيطرة على شره أو إرغامه على العودة الى أصله النقي. ربما بإحياء محاكم التفتيش!!
وتقول أيضا: ـ إن أمثال سليم الذين يأكلون الغلة ويسبون الملة بمثل كل هذه الصلافة ـ
لم أكن أعلم أن ابن هذا الوطن ليس له الحق أن يقيم في ربوعه أين شاء.حتى في أرض المهجر لايتفوه بهذا في حق المهاجر غير الأوروبي إلا عنصري حقود وأنت تجرؤ أن تقول شيئ كهذا في حق أبناء الوطن!!!

وتقول أيضا:
في 1958 ببقر بطون الحوامل من الريفيات واغتصاب الفتيات وإحراق بيوت الريفيين بمن فيهم.. ورجاء رجاء لا تقل لي إن هذا التاريخ مزور فهو لا يعود لعهد الرومان فهو حي في قلوب آبائنا وامهاتنا الذين حكوه لنا..

يا أخي متى تعود إلى رشدك؟ لماذا تحاول أن تجعل من أبناء وطنك زبانية السلاطين؟ هل الهدف هو وضعهم في قفص الإتهام وإلصاق الجرائم بهم لتبرير ما ما تخططون لهم؟ والقاضي بحرمانهم من حقهم في المواطنة؟
لماذا تنتظر ان أكون مدافعا على هذه الجرائم؟ هذا تجريم في حقي وفي حق أبناء وطنك الذين تعتبرهم ـ الآخرـ.
مع تحياتي

42.أرسلت من قبل فارس امجاو في 11/05/2010 03:15
ههههههههههههههههههههههههههههههههههه
والله ايثما ايلا ضحشم خيخفانوام او سضحاشم خاوم ايوذان ن دونشت
خمي غاياوض شانياجان نيغ عشرة زايوام غاشانوامشان يوعرا دي رواسط نوجانا ، جار عمالقة الفكر الحقيقي والعلم والتحليق في سماء الرقي ، خمي غاتاوض رواقت ني سكامايي زاكيضس ، لانه واسينغ شاومازيغ من غير عبد الكريم الخطابي يوكشا اسم ايمازيغن ديماغرابيان و يعرفيتن زاينغ ام توغا واندجي دي الخريطة نالعالم ..
ميكانيو يوغين تمشوبوشم جاراوام ام موش دو غارضا خ والو
سامغات راعقر نوام وروحاث اتغام امزوارو اتيريم دكاترة و عباقرة و يعرفكم العالم ويشهد لكم وبكم خاني اراحتيو انسيوار

43.أرسلت من قبل عبدو في 11/05/2010 23:10
ها أنت هنا تدور حول الناعورة مثل ذلك الشيئ المغمض العينين ، وذلك الشيئ فوق ظهره ، ستضل تدور وتدور الى أن تسقط صريعا بفعل الارهاق

44.أرسلت من قبل ميس نتمـــــورث في 12/05/2010 16:55

عندما قرأت لك في أحد ردودك أنك تقرأ بالمهجر بالعربية والفرنسية والهولندية استنتجت بأنك مقيم ببلجيكا، والآن يبدو أن الأمر مؤكد. حسنا لدي سؤال، ما الذي استفدته من إقامتك ببلجيكا؟ كيف لم تفهم مثلا بأن إقصاء الآخر يؤدي بالضرورة إلى هذا الواقع الذي تعيشه بلجيكا وقد أدى فيما مضى إلى أسوء من ذلك بكثير؟
لديك مشكلة حقيقية مع قضية الإقصاء من المواطنة الذي تلح عليه كثيرا. وكأن خطاب البعض ممن يحسبون على التيار الأمازيغي يثيرون الهلع عبر كتابات هنا وهناك يدعون لإقصاء كل ما هو غير أمازيغي. اسمح لي سيدي الكريم أن أجيبك بأن خطاباتك نفسها هي وقود حقيقي لمثل هؤلاء.
لم يكن الأمر صعبا أبدا أن تجيب عن السؤال من المسؤول عن تطرف فئة من دعاة الأمازيغية أو حتى ممن يتعاطفون مع فكرة الحكم الذاتي. الجواب أبسط من البساطة نفسها! إن خربشات أمثال سليم وخطابك يحمل قدرا غير معقول من التبرير لعنصريته ووقاحته هو المتراس الذي يرتكز عليه بعض من غلاة الأمازيغ. ومن سوء حض التعايش بين المغاربة ان أمثال سليم/رحيم ليسوا قلة القلة وهو ما يؤدي إلى اصطفاف غلاة المتمزغين ليصبح صوتهم هو الغالب الذي لا تريد أن تسمع سواه.
إن خطاب الحركة الثقافية الأمازيغية هو بطبيعته خطاب جمعي discours au pluriel يضم الغث والسمين واتهامه بالعنصرية لا يحل المشكلة إنما يفاقمها. أما قضية الأسماء مثل مراكش وتمازغا فهي لا تحمل أكثر مما تحتمل..الخطاب الأمازيغي القائم حاليا حول مفهوم الأرض هو مفهوم عاطفي والإحالات هنا هي سياسية بالضرورة وليست إقصائية لأي طرف. فعندما تصر الأنظمة القائمة على مفهوم المغرب العربي يقابله إصرار على مفهوم تمازغا إلا أن الإنسان في كلا الخطابين يبقى هو الإنسان المتمزغ منه والمعرب. وأنا أستغرب وأنت مقيم ببلجيكا كيف أن تحوير أسماء المدن والمجالات بالمغرب لم تعتبره يوما ما إقصاءا!!! مدينة أبركان هي بالفعل مدينة بني يزناسن وحتى حدود 1960 كانت تسمى بأبركان ومدينة تطوان حتى سنوات قليلة كانت تدعى بتيطاوين ومنذ وجودها وهي كذلك ويمكنك الرجوع لكتاب "الاستقصا لأخبار دول المغرب الاقصى" لأبي العباس أحمد بن خالد الناصري وهو يورد اسم تيطاوين وغيرها من المدن بأسمائها الأصلية .. لكن للأسف بسبب سياسة تعريب البشر والحجر تتحول أشاون إلى شفشاون وابركان إلى بركان وذاركيزت إلى ترجيست وقابوياوا إلى رأس الماء وثيكزين إشافارن إلى الجزر الجعفرية وهرمومو إلى رباط الخير وإفران إلى يفرن (التي لم تنجح) وغيرها كثير.. هل مثل هذه الأسماء الأمازيغية وهي أسماء دالة من السوء بمكان بحيث وجب تغييرها وتحوريرها بهذا الشكل؟ أليس باستطاعتي ان أسألك بنفس المنطق التي ترفضه وأقول لك ما موقع الأمازيغ من مواطنتك هذه الذي تدافع عنها؟
في بلجيكا التي تسكن بها حينما تنطلق من فلاندرز وأنت ذاهب لمدينة لييج Liège عليك أن تكون علي بينة انك في حقيقة الأمر يجب عليك أن تسلك طريق لويك Luik وحتى إذا ذهبت هناك وسألت أحدهم أين هي لويك فسيخبرك بأنك في الموقع الخطأ رغم انكما تتحدثان حول نفس الموقع.. الأرض يا سيدي لا تتغير هويتها إلا بتغير هوية ساكنيها لكن في حالة المغرب فإن تغيير أسماء المدن تمت بقرار إداري فقط دون احتساب لمشاعر أحد.. فهل تدافع عن مثل هكذا قرارات؟ ثم ما هذا المنطق الذي تدافع عنه بحيث تطالب بعدم استعمال أسماء المدن عندما أكتب بالعربية.. هل تريد ان تصادر حق استعمال العربية أيضا؟
وأغرب الغرائب أنني أحدثك عن الريف الكبير بعربه وأمازيغيه وتحدثني عن السقوط في آفة العرق كيف؟ الله أعلم!! المعيار الوحيد هنا هو معيار علمي جغرافي وبالتالي بشري وتاريخي.. فسكان المنطقة هم اجتماعيا أقرب لبعضهم البعض على مستوى العادات والتقاليد وينتسبون لمجال جغرافي واحد وللمنطقة تاريخ مشترك كالحديث عن منطقة سايس أو سوس او درعة..هناك خصائص معينة تجهل من الريف وحدة ترابية وبشرية.. العرب يتحدثون عن الأمة العربية الواحدة بكل فسيفسائها بمساحة تصل ملايين الكيلومترات المربعة ولا نستطيع نحن بالريف أن نتحدث عن الريف كمنطقة وكجهة مساحتها تقل عن خمسين ألف كلم مربع؟!!!! غريب والله غريب..
أعطيك مثالا عن الكيل بمكيالين فأقول إن القانون المغربي يفرض تشغيل 75 بالمائة من الساكنة المحلية لأي مشروع واعطيتك مثال مرجان وأقارنه بمشروع مازاغان بالجديدة حيث طبق القانون بحذافيره فتبرر بأن المغرب كله يعرف هذا الحيف!! إذن يا سيدي حركة الحكم الذاتي تدعو وتريد رفع هذا الحيف. فما رأيك؟
تتحدث عن ساكنة المغرب وكأنك بحاجة لجامعة لافال وويكيبديا لتقولا لك ولي واقع المغرب!! حتى هذه المصادر لم تنقل منها بحيادية فقد نقلت ما استهواك وتركت ما لم يستهويك! أولا ويكيبيديا ليست بمصدر ويمكن لك التأكد من تناقضها حتى بين الصفحات اللغوية لنفس الموضوع فأي واحد يستطيع ان يكتب ما يشاء. اما جامعة لافال فرقم 65 بالمائة التي تتحدث عنهم هم مغاربة يتحدثون الدارجة وليس اللغة العربية. وشتان بين وبين. في مدينة الدار البيضاء مثلا السوسية هي اللغة الأولى رغم ان الناطقين بها يستعملون الدارجة مع غير السوسيين وهذا ليس بخيال من عندي بل هو بحث لجامعة لايدن الهولندية وهذه الجامعة ليست أي كلام.. أما جامعة لافال فهي تورد في نفس الباب هذه الفقرة وبأخطائها اللغوية..
Au Maroc, les berbérophones comptent pour au moins 40 % de la population et constituent le minorité linguistique la plus importante du pays.
الحديث هنا عن المتحدثين بالأمازيغية أي لا علاقة للامر بالعرق. في كل المدن المغربية التي تعتبر معربة توجد نسب متفاوتة من الامازيغ الذي يستعملون الدارجة والامازيغية كلغة للتواصل في طنجة وفاس ومكناس والرباط والدار البيضاء ووجدة.. هذه على الأقل المدن الكبيرة التي شاهدت الأمر بام العين وليس قيل وقال. في المغرب نتحدث عن متمزغين ومعربين وليس عن عرب وأمازيغ.
وفي آخر الأمر فأني أستغرب أشد الاستغراب من دفاعك عمن ارتكب جرائم يندى لها الجبين.. اسمع يا سيدي، الذين ارتكبوا الجرائم في المغرب سواء في الريف او الأطلس أو الدار البيضاء هو جلاوزة بالفعل وهم ظلمة والله حكم في أمرهم من فوق سبع سماوات.. لاطاعة لمخلوق في معصية الخالق.. هذه هي حكمة الدين العظيمة التي تنساب من بين يديك وأنت تدافع عن مثل هؤلاء.. وسأزيدك من الشعر بيتا كما يقال.. فسعيد بن جبير رحمه الله سجنه الحجاج وهو فقيه زمانه فأتاه سجانه يبكي ويقول يا شيخ.. أتراني أعين الظالمين؟ فيضحك الفقيه الكريم ويجيبه: إن من يطبخ طعامك ويغسل كسوتك ويربي بنيك هو من يعين الظالمين.. أما أنت فأني أراك من الظالمين أنفسهم.!!
فاذكروا يا اولي الألباب..

تحياتي للجميع

45.أرسلت من قبل ميس نتمـــــورث في 12/05/2010 19:27
السيد ابن عرين الأسد..
سيدي الكريم تواضعك اخجلني ويسكتني.. تحياتي لك وعفوا إن كنت فيما مضى قد بالغت في أمر من الأمور اتجاهك او قد وصفتك بما لا يليق مقامك الكريم..
تقبل أسمى امتناني الأخوي..

46.أرسلت من قبل ابن عرين الأسد في 12/05/2010 20:45
إلى السيد الكريم ميس نتمورث،
سكان حوض البحر الأبيض المتوسط، وسكان شمال المغرب أيضا ضمن هؤلاء، معروفون بمزاجهم الساخن. فتجدهم أحيانا يثورون بسرعة و بسهولة على من يخالفهم الرأي. أقول لك هذا انطلاقا من تجربتي الشخصية. فأنا، كما تتبعت أنت أيضا، ثرت في لحظة غضب على السيد شيراز لأنه خالفني الرأي فقط مرة واحدة. (وأنا أنام الآن مرتاحا والحمد لله لأنني اعتذرت له عما صدر مني من تجريح). أخبرك بهذا كله لأقول لك أن الذين يوجهون لك اليوم شتى التهم الباطلة ويرشقونك بكلمات غاضبة لاتليق بمقامك الكريم، هم أيضا من سكان حوض البحر الأبيض المتوسط. سيأتي اليوم الذي يفهمونك فيه حق الفهم وحينذاك سيقدرونك التقدير الذي تستحقه وسيندمون على ما صدر منهم من كلام ناب جارح. هكذا نحن المغاربة. نثور ونغضب بسرعة ولكننا نتمتع بقلب كبير. نطلب المسامحة ونعتذر عن أخطائنا. ربما هذه الشيم السامية الفاضلة هي التي ساعدتنا طيلة القرون الماضية على تجنب انشقاقات وحروب أهلية. هذا بالإضافة إلى كلمة لاإله إلا الله التي تجمعنا: كلما اختلفنا في أمر نرده إلى الله ورسوله.
لدي اليقين أن الإخوان الذين يتهمونك الآن بالفكر الإقصائي وبالأطروحة التخريبية، يفعلون ذلك لأن الغضب أعمى بصيرتهم ورأوا فيك ( نظرا لمستواك الأكاديميى الواضح) المنظر الكبير لفكر يحاربونه بحماسة زائدة عن اللازم. هم مخطئون تماما في حساباتهم تماما كما كنت أنا مخطئا في تقديري لك. دعهم وشأنهم. سيرجعون يوما إلى الصواب بعد أن يتبين لهم الخيط الأبيض من الأسود. ونتمنى حينذاك أن يتحلوا بالجرأة والشجاعة الكافية لتقديم الإعتذار وطلب المسامحة. لأن ذلك بالفعل أمر يتطلب الجرأة والشجاعة.
مع تحياتي.. واحترامي.. وتقديري..

47.أرسلت من قبل زمن الأندلس في 13/05/2010 00:01
يا أخي يا ميس نتمـــــورث ،
أرى أنك غضبت كثيرا. لابأس، اتركنا نبقى في إطار النقاش المتحضر. فعلا أخي قد صدرت مني كلمات قاسية وهي ليست موجهة لشخصكم الكريم، فأنا كلي احترام لاطلاعكم الواسع ونقاشكم النابع من قناعاتكم الراسخة للدفاع عما تراه ظلما وقع على مكون من مكونات البلد.
انتقادي موجه إلى أيديولوجية اراها عنصرية، وأرجو أخي ان لا تبخسني حقي أن تكون لي قناعات تتناقض جوهريا مع هذه الأيديولوجية.
أولا أنا لست بمقيم ببلجيكا وإنما في هولندا. الأمثلة أخذتها من بلجيكا لأنني أنا كذلك أظنك أنك مقيم ببلجيكا. ولكن هذا ليس ببيت القصيد.
عليك يا أخي كذلك أن يكون صدرك رحبا وتتقبل بأن هناك من يخالفك الرأي ويرى بأن هذه القناعات تشكل خطرا على مستقبل الوطن. أنت كشخص ومن خلال تدخلاتك الكثيرة لي قناعة راسخة أنك إنسان يستحق كل احترام وأن لا غل ولا حقد تكنه لأبناء وطنك.

بما أنني أعرف أن لغتك الأم هي الريفية، فمن حقك أن تعرف أن لغتي الأم هي العربية. فقبيلتي تقع في الريف الأوسط قرب الدريوش، نصف عائلتي أمازيغيو اللسان بسبب التزاوج بيننا. فالأمازيغ في حالتي ليسوا هم الآخر، بل هم عائلتي وأحبائي وأصدقائي ورفاقي في العمل.ذكرت لك هذا لتعرف من أي موقع أناقشك.

فأن تموقعني في خانة من يدافع عن خطاب سليم العنصري البذيئ لهو خطأ فادح في تأويل كلامي. كلما أردت أن قوله هولماذا السيد ميس نتمـــــورث يتناسى بأن في خندقه كذلك من يحترف خطاب سليم ليل نهار وبالجملة وهم ليسوا نكرة كسليم وإنما أسماء معروفة. أردت فقط تعرية عدم الأنسجام في خطابك.

فأنا لم ولن أدافع عن هذا الخطاب ـ من كلا الجانبين ـ أبدا لسبب بسيط: فأنا لن أرضى أن تهان عائلتي وأن تكال الشتائم لأحبائي وأصدقائي ورفاقي في العمل.

لنعود لقضية الأسماء: قد تكون يا سيدي بالنسبة إليك لا تحمل أي إقصاء. لكن حكمي لا أبنيه على قناعات السيد ميس نتمـــــورث فأنا لم اقرأ له إلا بعض الردود المتناثرة هنا وهناك وإنما أبنيه على أدبيات الحركة الأمازيغية وحركة الحكم الذاتي. وأنت تعرف أن الأسماء تستعمل لإثبات أحقية مكون لهذا البلد على حساب آخر وبالتالي إقصاء لآخر.
أعود وأقول لك أننا في قريتي وبحكم أننا نتكلم العربية فنحن لا نقول آيث اسعيد وإنما بني سعيد. ولا نقول الناظ وإنما الناظور وكذلك توريرث عندنا توريرت إلى آخره. وهذا لم يأت بقرار إداري وإنما لأن أسماء الأماكن قد تتغير من لغة إلى أخرى ولهذا أتيتك بأمثلة المدن في بلجيكا بالهولندية والفرنسية.
قد يكون كذلك هناك نية من السلطات لخلق تجانس في الأسماء في إطارسعيهم لخلق أمة متجانسة، لأن التعددية قد تكون مصدر للمتاعب في منظورهم
تقول: ـ ثم ما هذا المنطق الذي تدافع عنه بحيث تطالب بعدم استعمال أسماء المدن عندما أكتب بالعربية.. هل تريد ان تصادر حق استعمال العربية أيضا؟ ـ
جوابي: انا لم أعني هذا أبدا. كل ما أردت قوله هو أن ما دام المرء يكتب بالعربية فمن المنطقي أن يكتب الأسماء بالعربية، إذا تاوريرت وبركان. أما إذا كتبت بالريفية فستصبح تاوريرث وأبركان كما هو الحال في بلجيكا.
تقول: أليس باستطاعتي ان أسألك بنفس المنطق التي ترفضه وأقول لك ما موقع الأمازيغ من مواطنتك هذه الذي تدافع عنها؟
جوابي: انا لا أفكربمنطق أمازيغ وعرب وإنما بمنطق المواطنة و المساواة في الحقوق والواجبات في دولة الحق والقانون.
تقول: وأغرب الغرائب أنني أحدثك عن الريف الكبير بعربه وأمازيغيه وتحدثني عن السقوط في آفة العرق كيف؟
جوابي: إذا كان الريف فيه عرب وأمازيغ لمذا لم تتكرم عليهم حركة الحكم الذاتي بحقهم في ترسيم العربية كما هو الحال مع الأمازيغية؟ أم تريدون ان يكونوا في منطقة حكمكم الذاتي مواطنين من الدرجة الثالثة.
تقول: أعطيك مثالا عن الكيل بمكيالين فأقول إن القانون المغربي يفرض تشغيل 75 بالمائة من الساكنة المحلية لأي مشروع واعطيتك مثال مرجان وأقارنه بمشروع مازاغان بالجديدة حيث طبق القانون بحذافيره فتبرر بأن المغرب كله يعرف هذا الحيف!! إذن يا سيدي حركة الحكم الذاتي تدعو وتريد رفع هذا الحيف. فما رأيك؟
جوابي: حركة الحكم الذاتي تريد بناء كيان عنصري وهو واضح في بيانها. والكيانات العنصرية هي الظلم في ابشع صوره. فنحن لانريد إبدال الكوليرا بالطاعون. فنحن نريد وطنا لكل مواطنيه.
تقول: تتحدث عن ساكنة المغرب وكأنك بحاجة لجامعة لافال وويكيبديا لتقولا لك ولي واقع المغرب.
جوابي: أنا ابحث عن مصادر محايدة لكي أكون أمينا في ما أقول وأكتب لهذا نقلت الرقم عن جامعة كندية. أما ويكيبديا فأنا لا أعتبرها مصدرا موثوقا لهذا فأنا لم أنقل عليها شيئا. هل من حقي كذلك أن أطلب منك ان تثبت هذا الإدعاء، كما يحلو لك انت كذلك أن تطلب ذلك من عرين الشيخ؟ إذا هذا تحدي لك، أثبت هذا الإدعاء!
تقول: حتى هذه المصادر لم تنقل منها بحيادية فقد نقلت ما استهواك وتركت ما لم يستهويك!
جوابي: يا أخي عندما ذكرت الرقم لأول مرة قلت بالحرف الواحد ـ فأنتم تجعلون من حوالي ثلثي سكان المغرب الناطقين بالعربية كلغة أم ،غرباء في وطنهم ـ
فأنا قلت حوالي الثلثين. وحتى موقع الجامعة يستعمل ـ يقدر ـ اذا هو تقدير مابين 60 و 70 ب المائة. فأنا لم أكذب ولم ضف أي شيئ من عندي. طلبت مني أن أذكر مصادري فذكرتها لك بكل أمانة. وإذا بك تتهجم علي وتقولني ما لم أقله. ما هكذا تورد الإبل يا أخي. وفي كل الأحوال فأنا لاتهمني الأرقام في هذه القضية، فأبناء وطني كلهم واحد ولافرق بينهم ولن استعمل أبدا لغة الأرقام لأسلب أحد حقه في المواطنة كاملة وغير منقوصة.
تقول: وفي آخر الأمر فأني أستغرب أشد الاستغراب من دفاعك عمن ارتكب جرائم يندى لها الجبين
جوابي: وأنا أستغرب أشد الإستغراب كونك تلصق بي هذه التهمة وأنا الذي قلت بالحرف الواحد ـ لماذا تنتظر ان أكون مدافعا على هذه الجرائم؟ ـ
كيف يعقل ان أصف هذه الأفعال بالجرائم ولا يكون مقترفها مجرما؟
أنا أتكلم عن المواطن في هذه الأرض الطيبة الناطق بالعربية والتي جرت عادة اتباع الحركةالأمازيغية تجريمه كلما ذكرت جرائم السلاطين عبر العصور: من
عهد خلفاء بني أمية إلى يومنا هذا. أما من ساهم في جرائم 58 وغير 58 فهو مجرم ولا شفقة على المجرمين.

على كل حال، أرى أنك في هذا الرد تهت كثيرا في نقاط جانبية وأضعت نقطة النقاش الرئيسية: عنصرية مشروع حركة الحكم الذاتي. حيث أنها ـ أي الحركة ـ تعيد إنتاج نفس الأخطاء التي تتهمون الدولة المغربية بارتكابها:
الدولة تجعل من اللغة العربية اللغة الرسمية الوحيدة؟ إذا الحركة تجعل من الأمازيغية اللغة الرسمية الوحيدة. الدولة تجعل من المغرب جزءأ من المغرب العربي؟
الحركة من أجل الحكم الذاتي تجعل من الريف جزءأ لايتجزء من تمازغا. الخ. الخ.
أهذا هو المشروع الحداثي الذين تتكلمون عليه؟ إنه نسخة رديئة من الدولة المغربية
ولكن بشكل مصغر.
أهذا كل ما تفتق عليه ذكاء منظريه؟

مع تحياتي للجميع

48.أرسلت من قبل ميس نتمـــــورث في 13/05/2010 02:17
السيد الكريم زمن الأندلس...
يبدو لي يا أخي أن فراستك قد خذلتك.. فأنا لست بغاضب أبدا وعندما أغضب فانا لا أكتب.. وإن فعلت فإني احرق الخبز الذي عجنت كما يقال وهذا نادرا ما يحصل .. حتى الذين يسبونني بأقذع الأوصاف والكلمات فإني أضحك قليلا وأمر ولكن في الأصل أحب الخير للجميع..
على العموم أعتقد أنني صرت أفهمك أكثر وأفهم خوفك الداخلي من أي فكرة توحي بمفهوم الريف، ليس لأنك تكرهه بل لأن هذا الريف الذي تتصوره قد لا تجد فيه مكانك بالطريقة المثلى.. ولكن تأكد يا سيدي أن تخوفاتك ليست في مكانها الصحيح.. أنت تخاف من أن تصبح مهمشا في هذا الريف ولذلك فرد فعلك طبيعي جدا.. ولكنني سأسألك بكثير من الإحترام هل تحس بآلامنا الآن ونحن نرى أنفسنا مهمشين في بلدنا واقعا لا افتراضا منذ خمسين عاما ؟ هل عرفت قسوة الحكرة؟ صحيح أنك كمهاجر لا بد وأنك تحس بشيء منها وأنت في بلاد هي في الأصل ليست لك، لكن هذه قد تهون لكن كيف الحال وانت في بلادك؟ صحيح أننا أحيانا نحن الريفيون نثور ويغلي الدم في أمخاخنا حينما نحس بالحكرة في بلادنا ولكن الريفيون وعبر تاريخهم كما المغاربة جميعا أناس لا يقبلون ظلم أحد بنفس الطريقة التي لا يقبلون أن يظلموا.. لقد شعرت بحب المغاربة البسطاء في الشرق وفي الأطلس وفي أماكن كثيرة.. ما زلت أتذكر أنني كنت ذات مرة مع زملاء دراسة بمنطقة نائية قرب عين بني مطهر وبجانبنا منزل متواضع ومنعزل وما لبثنا إلا لحظات حتى سارع إلينا صاحبه وبمجرد السلام ألح علينا في استضافتنا ولم يسألنا حتى من نكون والرجل تبدو عليه علامات البساطة مثلنا تماما ونحن طلبة نسير مشيا ومع ذلك طلب من ولده ان يخبر والدته بان ضيوفا حلوا لتهيء لنا الغذاء!!! نفس المعاملة لقيتها بمناطق أخرى.. فهل تعتقد بأن أي ريفي فيه نصف قطرة من دم سيرضى أن يظلم أمثال هؤلاء الذين هم منا ونحن منهم لمجرد أنهم يتحدثون العربية؟!! فليسقط هذا الحكم الذاتي ولتسقط كل الأراجيف إن كان الأمر كذلك! إن كان هذا الحكم الذاتي سينزع شعرة من حقوق هؤلاء المستضعفين فإني سأنحاز لهؤلاء ضد بني جلدتي حربا أم سلما.. يا أخي الظلم ظلمات.. نحن نود تغيير سياسات أوصلت أغلبية المغاربة لحافة اليأس.. نريد حلولا لهذا البلد الذي نحبه.. وصحيح أن الإخوة القيمين على هذا المشروع ربما لم يسعفهم الحظ في توصيل الفكرة بالطريقة الأكثر ملاءمة أو حتى أنهم لم يجدوا لا الخبرة ولا الوسيلة لفعل ذلك.. ولكن تأكد بان أغلب من قابلتهم منهم أناس يفكرون بمثل هذه الطريقة التي أتحدث بها.. ولكن صحيح أيضا وهذا اعتراف بأن بعض الأصوات النشاز هي التي تحدث ضوضاء أكثر لانها لن تجد من يسمع لها سوى لو تطرفت..
يا سيدي الكريم أنا لا أريد قطعا أن افرض رأيي عليك ولا على أحد ممن يخالفني.. ولكن رأيي صواب يحتمل الخطأ ورأي غيري خطأ يحتمل الصواب وفي ذلك فكل يدافع بما يرى، لكن الأساس هو الإحترام وتقبل الرأي الآخر دون انتقاص من كرامته او الحط منها أو سبه أو شمته أو اللمز له.. فلتكن الساحة مجالا لتفعيل نقاش لم نتعود عليه لطبيعة المجتمع الذي نشأنا به.. لكن فلتكن اللبنة الأولى فيما بيننا على الأقل. وعلى كل حال أنا لا أطلب منك أن تغير موقفك أو أن تناصر هذا على ذاك.. لك كامل الحق ان ترفض فكرة الحكم الذاتي .. هذا حقك الطبيعي ومن حقي ان ادافع عن ما أراه صحيحا ولن أتردد في نقد ما أراه غير ذلك.. وتقبل تحياتي الأخوية.

49.أرسلت من قبل زمن الأندلس في 13/05/2010 09:05
شكرا يا أخي ميس نتمـــــورث على كلامك المتحضر المتفهم،

أنا أحلم بوطن رحب يحتضن بدفئه كل مكونات هذا الوطن ويضمن للجميع الكرامة والعيش الكريم. وأكبر ما يزعجني في بعض الخطابات هي مطالبتها بعودة حق مغتصب. ولا ترى وسيلة لبلوغه إلا عن طريق آغتصاب حق آخر.

وتحياتي القلبية لك والشكر كل الشكر لناظور سيتي












المزيد من الأخبار

الناظور

شاهدوا.. مدارس مغلقة بالناظور بعد تسجيل حالات كورونا فيها

تعزية ومواساة في وفاة والدة الأستاذ الجامعي بكلية سلوان مومن شيكار

شاهدوا.. بداية هطول أمطار "الخير" بالناظور مع أولى أيام فصل الخريف

سلطات الناظور تواصل "حربها" ضد الفراشة بساحة مسجد الحاج مصطفى

اخضاع أطر في هيئة التعليم بالناظور لتحاليل الكشف عن فيروس كورونا بعد إصابة تلميذة وأستاذين بالعدوى

عادل شكري وسناء زاميمواك وحسن قتوس ضيوف على الإذاعة الأمازيغية للحديث عن التعليم بالخارج

اغلاق ثلاث مؤسسات تعليمية بالناظور إثر تسجبل حالات "كورونا" بداخلها