NadorCity.Com
 






أمينة ابن الشيخ تراسل "الخليع" حول إقصاء الأمازيغية من قطار البراق


أمينة ابن الشيخ تراسل "الخليع" حول إقصاء الأمازيغية من قطار البراق
سجّلت أمينة ابن الشيخ، رئيسة فرع المغرب للتجمع العالمي الأمازيغي، في رسالة خطية وجهتها إلى المدير العام للمكتب الوطني للسكك الحديدية، ربيع الخليع،"استمرار المكتب الوطني للسكك الحديدة في تهميش اللغة الأمازيغية وإقصائها".

وأشارت ابن الشيخ إلى إقصاء الأمازيغية من واجهة القطار فائق السرعة "التيجيفي" الذي دشنه العاهل المغربي، الملك محمد السادس والرئيس الفرنسي مانويل ماكرون قبل أيام، بين طنجة والدار البيضاء، ومن واجهات المحطات الكبرى لقطار "البراق" بكل من طنجة والرباط/ أكدال والدار البيضاء، ومن التعليمات الموجهة للمسافرين داخل القطارات ومحطاته عامة، وفي الإعلانات التي استثنيتم منها الصحف، المواقع والقنوات الأمازيغية".

وطالبت أمينة ابن الشيخ في رسالتها الموجهة للمدير العام للمكتب الوطني للسكك الحديدية بـ"تدارك هذا الإقصاء المجحف اتجاه هوية ولغة وثقافة المغاربة، وإعادة كتابة واجهة قطار "البراق" ومحطاته وجميع محطات القطارات في المغرب باللغة الأمازيغية وبحرفها الأصلي تيفيناع، في مساواة تامة مع اللغة العربية واستحضار الهوية واللغة والثقافة الأمازيغية في مشاريعكم مستقبلا".

وفي ما يلي نص الرسالة:

التجمع العالمي الأمازيغي

ـ المغرب ـ الرباط في 27/11/2018

إلى السيد ربيع

المدير العام للمكتب الوطني للسكك الحديدية

الموضوع: استمرار تغييب وإقصاء الأمازيغية من مشاريعكم.

السيد المدير العام،

بداية، نهنئكم وأنفسنا بما حققه المغرب اليوم، من قفزة نوعية في مجال المنظومة السككية، آخرها إطلاق القطار فائق السرعة الذي دشنه العاهل المغربي، الملك محمد السادس والرئيس الفرنسي مانويل ماكرون قبل أيام، بين طنجة والدار البيضاء، ولا يسعنا طبعا إلا أن نشيد بهذا التقدم المهم والملموس.

إلا أننا نسجل مرة أخرى و بكل اسف استمرار مؤسستكم في تهميش اللغة الأمازيغية وإقصائهامن واجهة القطار فائق السرعة "التيجيفي" الجديد، وواجهات المحطات الكبرى لقطار "البراق" بكل من طنجة والرباط/ أكدال والدار البيضاء، ومن التعليمات الموجهة للمسافرين داخل القطارات ومحطاتهعامة، وفي الإعلانات التي استثنيتم منها الصحف، المواقع والقنوات الأمازيغية.

ونذكركم السيد المدير العام، بكل فخر أن الدستور المغربي الجديد لسنة 2011، أقر في فصله الخامس رسمية اللغة الأمازيغية إلى جانب اللغة العربية واعتبرها رصيدا مشتركا لجميع المغاربة بدون استثناء، مما يستوجب منكم تدارك هذا الإقصاء المجحف اتجاه هوية ولغة وثقافة المغاربة، وإعادة كتابة واجهة قطار "البراق" ومحطاته وجميع محطات القطارات في المغرب باللغة الأمازيغية وبحرفها الأصلي تيفيناع، في مساواة تامة مع اللغة العربية واستحضار الهوية واللغة والثقافة الأمازيغية في مشاريعكم مستقبلا.

وفي انتظار تجاوبكم، تقبلوا من فائق التقدير والاحترام

التجمع العالمي الأمازيغي

ـــ المغرب ــــ

الرئيسة أمينة ابن الشيخ




1.أرسلت من قبل hassan في 03/12/2018 19:28
alah inawrak anti mra dar fik rabi albaraka alah ihafdak .

2.أرسلت من قبل أبوخالد في 04/12/2018 11:08
أننا نسجل مرة أخرى و بكل اسف استمرار فرع المغرب للتجمع العالمي الأمازيغي، في استحمـار المواطـن المغربي بترسيم اللغة الأمازيغية حتى فـي واجهة القطار فائق السرعة "التيجيفي" الجديد، وواجهات المحطات الكبرى لقطار "البراق" بكل من طنجة والرباط/ أكدال والدار البيضاء، ومن التعليمات الموجهة للمسافرين داخل القطارات ومحطاته عامة، وفي الإعلانات التي استثنيتم منها الصحف، المواقع والقنوات الأمازيغية. اؤكـد لـكم مـرة أخـرى أنكم تقتـاتون على التجمع العالمي الأمـازيغـي وعـلى المعـهـد الملكـي الأمـازيغي...

تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح











المزيد من الأخبار

الناظور

شاهدوا الحلقة 17 من المسلسل الدرامي "خيوط رفيعة" الناطق بالريفية

شاهدوا حلقة جديدة من برنامج "كاميرا كاشي" بالريفية

الناظور.. سقوط مروج للمخدرات مبحوث عنه وطنيا في يد عناصر الدرك الملكي بقرية أركمان

شاهدوا الحلقة 17 من السلسلة الهزلية الريفية "ثواث خ ثواث" للكوميديين علاء بنحدو وبوزيان

جمارك بني انصادر تداهم مستودعا للسلع المهربة وتحجز 3 طن من الجبن المنتهي الصلاحية وتعتقل شخصين

الشيخ نجيب الزروالي.. حكم استعمال حبوب منع الحمل في رمضان

الثقافة والتنمية موضوع لقاء يؤطره الدكتور مومن شيكار