أمير دولة قطر يهنئ الملك محمد السادس ويعلن مساندته لإجراءات الدفاع عن الأراضي المغربية


ناظورسيتي - متابعة

"تلقى صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، يومه الإثنين، اتصالا هاتفيا من أخيه صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أمير دولة قطر.

خلال هذا الاتصال، ثمن صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني القرارات التي أمر بها جلالة الملك لإعادة الوضع إلى طبيعته بمنطقة الكركارات بالصحراء المغربية، وهنأ جلالته على ما أسفرت عنه من نتائج إيجابية بإعادة فتح المعبر أمام المرور الآمن للأشخاص والبضائع، كما عبر سموه عن مساندته للمملكة المغربية فيما ترتئيه من إجراءات للدفاع عن سلامة وأمن أراضيها ومواطنيها.

ومن جهته، نوه جلالة الملك، حفظه الله، بقرار صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، بتنظيم انتخابات مباشرة لأعضاء مجلس الشورى، خلال السنة القادمة، معتبرا أن هذه الخطوة الهامة تنسجم مع الاختيارات الدستورية لدولة قطر الشقيقة، وتشكل لبنة جديدة في مسلسل التطور والتحديث الذي يقوده سموه بكل رزانة وحكمة".


وتتواصل مواقف مجموعة من الدول المؤيدة لتحرك الجيش المغربي لوضع حد لاستفزازات جبهة البوليساريو الانفصالية في معبر الكركرات الحدودي مع موريتانيا، فبعدما أعلنت كل من قطر والإمارات والبحرين تأييدها لخطوة المغرب، انضمت فيما بعد كل من السعودية والأردن لقائمة المؤيدين لتحركات المملكة.

ولقد عبرت المملكة العربية السعودية، اليوم السبت، عن تأييدها للإجراءات التي اتخذتها المملكة المغربية لإرساء حرية التنقل المدني والتجاري في المنطقة العازلة للكركرات في الصحراء المغربية.

وعبرت وزارة الخارجية السعودية في بلاغ لها، عن “استنكاره لأي ممارسات تهدد حركة المرور في هذا المعبر الحيوي الرابط بين المملكة المغربية والجمهورية الإسلامية الموريتانية.

ودعا بيان الخارجية السعودية إلى “ضبط النفس وعدم التصعيد امتثالا لقرارات الشرعية الدولية ذات الصلة”. من جانبها، أعلنت المملكة الأردنية، اليوم السبت، وقوفها الكامل “مع المملكة المغربية الشقيقة في كل ما تتخذه من خطوات لحماية مصالحها الوطنية ووحدة أراضيها وأمنها”.

وقالت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين للمملكة الأردنية في بيان لها، إن “المملكة الأردنية تؤكد دعمها للخطوات التي أمر بها صاحب الجلالة الملك محمد السادس لإعادة الأمن والأمان في المنطقة العازلة للكركرات على الحدود بين المغرب وموريتانيا ولضمان أمن المواطنين وانسياب الحركة المرورية والتجارية”.


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح