أمغار من بروكسيل: أقترح جهة واحـدة تشمل كـل جهات الريف الكبير


أمغار من بروكسيل: أقترح جهة واحـدة تشمل كـل جهات الريف الكبير
ناظورسيتي / بدر أعراب

قال البرلماني عبد الحق أمغـار ابن مدينة الحسيمة، في معرض مداخلته على هامش ندوة أقيمت نهاية الأسبوع المنصرم بمدينة بروكسيل ببلجيكا، حول موضوع "المشروع الجهوي الجديد: أيّ مكانـة للريـف"، ما مفـاده أنه غـداة اِطلاعـه على مسودة مشروع القانون التنظيمي حول الجهة، لـم يجـد في ضوئـه ما يؤشر على أنّ الريفييـن أمـام خيـار جهوي حقيقـي يرقى إلى مستـوى اِنتظـارات الريفيين وتطلعات المغاربـة أجمـع، مسترسـلاً بـأنّ "المركز لا يملـك الشجاعة الكافيـة لنقـل السلطـات إلى الجهات" على غـرار اسبانيا وايطاليـا وألمانيا التـي قطعـت أشواطـا جـدّ مهمّـة في هذا المجـال والـذي كان يُفتـرض من المغرب بحكـم خـوّله القرب من أوروبا من اِنفتـاح، الاستفـادة مـن تجاربها الدولية.

هـذا وأضـاف أمغـار أن "لجنـة عزيمان عنـد إعدادها للتقسيم الجهوي كانت منعزلة على نفسها ولـم تفتح النقاش مع المجتمع المدني والأحزاب السياسية والمهتمين بالمسألة الجهوية. علما أن الدستور المغربي جاء بمبدأ أساسي هو المقاربة التشاركية في اِتخاذ القرارات خاصة الإستراتيجية".

وفي الختـام اِقتـرح المتحـدث بشـأن التقسيـم الجهوي ما يـراه مناسبـا في نظـره، أن تشمـل جهـة واحـدة كـل جهات الريف الكبير، لأنهـا ذات خصوصيـة واحدة كما تتوفر على مؤهلات اقتصادية وطبيعية متنوعة ومتكاملة.


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح