NadorCity.Com
 


أمازيغ المغرب يعتزمون تنظيم مسيرة "تاوادا 3" بثلاث جهات‎


أمازيغ المغرب يعتزمون تنظيم مسيرة "تاوادا 3" بثلاث جهات‎
ناظورسيتي - جواد بودادح

قال مجموعة من نشطاء أمازيغ بالناظور، أن تنسيقية مسيرات "تاوادا" الوطنية قررت خوض أشكال احتجاجية، متمثلة في مسيرات ستنظم انطلاقا من فبراير المقبل بكل من أكادير والرباط وإحدى مدن جهة الريف.. وأضاف ذات العاملين على نصرة القضية الأمازيغية، أن هذا القرار الجديد لتفعيل مسيرات "تاوادا" جاء بعد اجتماعات متواصلة خرجت بالإجماع على ضرورة تنظيم مسيرات ضخمة لإيصال مطالبهم الحقوقية.

مسيرة "تاوادا" لهذا العام اختيرت لها صبغة الجهوية، بعد أن اتخذت خلال السنتين الماضيتين صبغة موحدة، تضمنت تفعيل مسيرتين احتجاجيتين بكل من الرباط والدار البيضاء، قبل أن ترسو سفينة "تاوادا" الأمازيغية هذا العام على ثلاث جهات لتنظيم مسيرات احتجاجية في متزامنة في آن واحد، وتصادف الثالث من فبراير المقبل.

وأبرز ذات النشطاء العاملين على إنجاح "تاوادا" الريف، والتي ستتضمن مدن الشمال والشرق المغربي.. أن مسيرتهم التي من المتوقع أن تعرفها مدينة الحسيمة بحكم موقعها الجغرافي القريب من مدن المناطق المذكورة، ستعرف إشهار شعارات تطالب بمحاكمة الضّالعين في أحداث 1959 و1984 الدامية والتي راح ضحيتها حشد كبير من أبناء الريف الأبرياء، ومحاربة أوجه الفساد وإخضاعهم للمحاسبة.

يذكر أن مسيرة "تاوادا" لهذا العام تأتي في سياق الأحداث والتطورات السريعة التي تعرفها القضية الأمازيغية بالبلاد، وهي موعد سنوي سيعسى خلالها المنظمون لترسيخ توجهاتهم الداعية الى التغيير الحقيقي والكرامة والعدالة الاجتماعية وتمكين الشعوب الأمازيغية بالمغرب من حقوقها المادية والمعنوية المشروعة.












المزيد من الأخبار

الناظور

جمعية "ماسينيسا" تواصل تأطير شابات أزغنغان في موضوع التمكين السياسي ودعم المشاركة الديمقراطية للمرأة

التحاليل المخبرية تؤكد إصابة عون سلطة وموظفين بباشوية سلوان

الشرادي يوضح بخصوص سحب جماعة الناظور لرخصة بناء عمارة سكنية منها

خفر السواحل الإسباني "ينقذ" حراكة بينهم نشطاء في حراك الريف

الناظور يسجل حالة وفاة بكورونا ويتصدر أقاليم جهة الشرق في عدد الإصابات خلال 24 ساعة الماضية

والدة شخص أصيب برصاص الشرطة تطالب من الحموشي إنصاف ابنها

هيئة حقوقية تكشف تفاصيل إطلاق النار على شخص بزايو وتعلن لجوءها إلى القضاء لمتابعة الشرطة