NadorCity.Com
 


أمازيغ المغرب يحيون "ثافسوت ثامازيغت" بالمشاركة في مسيرة "تاوادا الدار البيضاء" الحاشدة


أمازيغ المغرب يحيون "ثافسوت ثامازيغت" بالمشاركة في مسيرة "تاوادا الدار البيضاء" الحاشدة
من الدار البيضاء: مولاي رشيد زناي

خلد الآلاف من الأمازيغ، صبيحة يوم أمس الأحد 22 أبريل الجاري، ذكرى الربيع الأمازيغي "ثافسوت ثامازيغت"، وذلك بتنظيم مسيرة سلمية حاشدة بمدينة الدار البيضاء أطلق عليها إسم "تاوادا".

وقد طالب المشاركون خلال هذا الموعد الاحتجاجي المنظم تحت لواء الحركة الأمازيغية بالمغرب.. بضرورة احترام مقتضيات الدستور المتعلقة بدسترة اللغة الأمازيغية بشكل فعلي وإدماجها في المخطط التنموي بالبلاد، وذلك عبر إقرار القانون التنظيمي المتعلق بـ "بند الأمازيغية في الدستور"، مشددين في ذات الصدد على ضرورة حفاظ اللغة الأمازيغية على هويتها الأصلية وثقافتها وخصوصياتها المتجذرة.

"تاوادا" الدار البيضاء كانت فرصة لأمازيغ المغرب للمطالبة بإعادة رفات شهيد القضية الأمازيغية ورمزها محمد بن عبد الكريم الخطابي، ودفنه بمسقط رأسه بضواحي الحسيمة بأجدير.. وتكريم هذا الرجل الذي يعتبر من أبرز رموز مقاومة الاستعمار بالبلاد وقاهر الجيش الإسباني خلال معركة أنوال المعروفة سنة 1921.

وهذا لم تخفي مسيرة "تاوادا" الثانية، والتي سبقتها مسيرة "تاواد" الرباط بداية العام الجاري.. (لم تخفي) مطالبها في إطلاق سراح كافة معتقلي القضية الأمازيغية بشكل فوري ودون قيود أو شروط، حيث أكد المشاركون عزمهم على تسليط الضوء حول ضحايا ما يسمى بـ "الاعتقال التعسفي والقسري"، الى غاية تمتيع كافة رجالات ورموز القضية الأمازيغية بحريتهم التامة التي تنص عليها المواثيق والاتفاقيات الدولية المبرمة في هذا الصدد.

وعبر ذات المشاركين في هذا الشكل الاحتجاجي السلمي، عن تضامنهم "اللامشروط" مع ضحايا أحداث مدينة بني بوعياش الأخيرة، مطالبين برفع كافة أساليب الحيف والتهميش والعزلة التي تعيش مجموعة من المناطق الأمازيغية بالمغرب على وقعها..














1.أرسلت من قبل TODARTE YACHNANE YHLAN IFOLKI في 24/04/2012 13:07
أكون أمازيغي بلحمي ودمي أو لا أكون . هذا هو شعاري.
استمرار تقديم و تسويق الدوائر الرسمية ، في كل المناسبات و في كل المنتديات الإقليمية و الدولية ، لبلادنا على أنه بلد عربي قح ضدا على الواقع و التاريخ و الجغرافيا ، و لا أدل على ذلك أيضا من استمرار حمل مؤسسة ،تعتبر ضمن المؤسسات الإستراتيجية للدولة و التي تخضع مباشرة للملك، و هي وكالة الأنباء الرسمية لاسم يقطر عنصرية و إقصاء و مناقض و متعارض مع مقتضيات الدستور المخزني “المعدل ” و هو : ” وكالة المغرب العربي للأنباء “، كما أن العديد من شوارع و مؤسسات الدولة لازالت تحمل هذا الإسم و مثل هذه المفاهيم الإختزالية التمييزية التي تثير التقزز و الإشمئزاز ، كما أن العديد من المؤسسات الرسمية التربوية و الإعلامية و غيرها لازالت تستعمل مثل هذه الأسماء و التوصيفات و المفاهيم العنصرية و المغلوطة ، و هو الأمر الذي يبرهن على غياب أية إرادة سياسية حقيقية للتصالح مع الهوية الأصلية و الأصيلة للشعب و الوطن ، و العمل من أجل التحول ببلادنا نحو دولة الحق و القانون و الإنصاف ، يمارس فيها الأمازيغ و كل فئات الشعب مواطنتهم دون تمييز أو تحقير ..،












المزيد من الأخبار

الناظور

ادارة المركب الاجتماعي بالعروي توضح بخصوص حملة إيواء أشخاص في وضعية الشارع

تماس كهربائي بالمحرك يؤدي إلى اشتعال النيران بسيارة وسط الناظور

كانوا في حالة سكر طافح.. إصابة 4 أشخاص في حادثة سير مروعة بمدخل مدينة بني انصار

تفاصيل مثيرة.. سرقة خزانة مملوءة بالأموال وبندقية صيد من داخل شقة بالعروي يستنفر شرطة المدينة

شاهدوا.. الفنانة ليلى شاكر في إصدار غنائي جديد رفقة الشاب كرم

انطلقوا من سواحل الريف.. وصول عشرات المهاجرين المغاربة على متن 6 قوارب إلى إسبانيا

ممثل جمهور الهلال الرياضي ينتقد سوء التسيير ويستنكر اقصاء الجمهور من إبداء رأيه في الجموع العامة