أمازيغ استراسبورغ يلتحقون بالركب ويحتفلون برأس السنة الأمازيغية الجديدة 2966


أمازيغ استراسبورغ يلتحقون بالركب ويحتفلون برأس السنة الأمازيغية الجديدة 2966
استراسبورغ : مراسلة خاصة ميس نتمورث

كما هي العادة ، احتفل أمازيغ مدينة استراسبورغ الفرنسية يوم 16 يناير 2016 برأس السنة الأمازيغية الجديدة 2966. وقد نظم هذا الحفل جمعية "أصفام " بشراكة مع جمعية "الفن والثقافة"، حيث تم تقديم مجموعة من الانشطة الفنية.

و الثقافية شارك فيها مجموعة من رواد الفن والأدب والموسيقى والمسرح. ففي النص السردي انكب الأستاذ الأكاديمي محمد الشاكي على موضوع الملكة الأمازيغية "ديهيا" القائدة العسكرية التي خلفت الملك "أكسيل" في حكم الأمازيغ وحكمت شمال أفريقيا مدة 35 سنة، و تشكل مملكتها اليوم جزء من الجزائر و وتونس و المغرب و ليبيا، كما عرض شريط وثائقي حول أصول و تاريخ الأمازيغ بشمال إفريقيا.

وخلال هذا الحفل، اطلع الحاضرون على رواق المعروضات الذي تضمن مجموعة من الأواني الخزفية و الحلي القديمة و الزرابي و الأدوات التقليدية.

و اثناء تقديم العشاء "أمنسي نيناير" تناول الجميع الوجبة التقليدية الكسكس على الطريقة الأمازيغية و الفواكه الجافة من تين و تمر و لوز و حلويات...

و في الفقرة الفنية تفاعلت جنبات القاعة المتضمنة للاحتفال و الغاصة بالحضور مع نغمات موسيقى مجموعة إينومازيغ و الفنان علي أجواو و مجموعتي الطيبي و أصفام التي رددت مجموعة من أغانيها الخاصة و أخرى مستوحاة من أغاني التراث الامازيغي.

وقد تم توثيق مجمل فقرات هذه الاحتفالية الامازيغية بمناسبة يناير 2966 التي مرت في ظروف شيقة بمدينة استراسبورغ قصد تقاسمها مع متتبعي و متفحصي مواقعنا بالريف.































تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح