ألمانيا تتوّج باحثة مغربية عن مشروع تطوير مواد البناء وتحسين خصائصها الحرارية والعزل الحراري


ألمانيا تتوّج باحثة مغربية عن مشروع تطوير مواد البناء وتحسين خصائصها الحرارية والعزل الحراري
ناظورسيتي - متابعة


تمكنت الباحثة بالمدرسة العليا للتكنولوجيا بسلا، التابعة لجامعة محمد الخامس، كريمة الأزهري، من حصد جائزة المواهب الخضراء للعام 2019 الممنوحة من قبل وزارة التعليم والبحث العلمي الألمانية، عن مشروع تطوير مواد البناء وتحسين خصائصها الحرارية والعزل الحراري.

وحصلت الطالبة الباحثة، على الجائزة بمشروع يخص تطوير مواد البناء وتحسين خصائصها الحرارية والعزل الحراري عن طريق استخدام النفايات الفلاحية من أجل تحسين الخصائص الحرارية، نافست به في مشاركين قادمين من 97دولة.

وأوضحت رئاسة جامعة محمد الخامس بالرباط، أن لجنة تحكيم الجائزة ثمنت التزام الأزهري، باعتماد مقاربة بحثية مبتكرة وملهمة لمسألة الاستدامة ذات الصلة مثل النجاعة الطاقية، والتي وظفتها في مشروعها القائم على استخدام النفايات الفلاحية في تحسين الخصائص الحرارية لمواد البناء.

وعبرت الأزهري، عن سعادتها وفخرها الكبيرين لحصولها على هذه الجائزة، معتبرة أنها تشكل بالنسبة لها “تتويجا لمجهود طويل من البحث في مجال الاستدامة، وتحفيزا للاستمرارية في هذا المجال”، مشيرة إلى أن التتويج يؤكد قدرة الباحثين المغاربة على المنافسة في مختلف المجالات مع نظرائهم من دول العالم.

ويذكر أن جائزة المواهب الخضراء تنظمها وزارة التعليم والبحث العلمي الألمانية منذ عام 2009، تستهدف مشاريع إبداعية لباحثين يعملون في مجال التنمية المستدامة وتعزيز الطاقة الخضراء.


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح