المزيد من الأخبار






أكثر من نصف الشباب المغربي يرغبون في الهجرة وهذه وجهاتهم المفضلة


أكثر من نصف الشباب المغربي يرغبون في الهجرة وهذه وجهاتهم المفضلة
ناظورسيتي: متابعة

كشف استطلاع رأي أجراه "البارومتر العربي" أن أكثر من نصف الشباب المغربي الذين تقل أعمارهم عن ثلاثين عاما يرغبون في الهجرة، حيث تأتي الأسباب الاقتصادية في مقدمة الدوافع التي تجعلهم يفكرون في مغادرة البلاد.

وأوضح الاستطلاع أن الفئة الأكثر رغبة في الهجرة هي الشباب، حيث أفاد 55% من الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و29 عاما بأنهم يفكرون في الهجرة. في المقابل، تقل هذه النسبة إلى 24% لدى الفئات الأكبر سنا، مما يعني أن 35% من مجموع السكان المغاربة لديهم نية للهجرة. وبين الاستطلاع أيضا أن الرجال يفكرون في الهجرة بنسبة أكبر من النساء (45% مقابل 25%).


وأضاف الاستطلاع أن 4 من كل 10 أشخاص يعانون من صعوبات مالية يفكرون في الهجرة، مقارنة بـ29% فقط من ذوي الأوضاع المادية المستقرة. كما أن خريجي الجامعات يميلون أكثر إلى فكرة الهجرة مقارنة بالفئات الأقل تعليما، بفارق 9 نقاط مئوية.

وعن أسباب الهجرة، أشار الاستطلاع إلى أن الدوافع الاقتصادية تأتي في الصدارة بنسبة 45%، يليها البحث عن فرص تعليمية بنسبة 18%. بينما يدفع الفساد 15% من المستطلعين إلى التفكير في الهجرة، وتأتي الأسباب السياسية بنسبة 13%.

أما بالنسبة للوجهات التي يرغب المغاربة في الهجرة إليها، فقد تصدرت الولايات المتحدة الأمريكية القائمة بنسبة 26%، تليها فرنسا وكندا بنسبة 23%، ثم إيطاليا وإسبانيا بنسبة 22%، وأخيرا ألمانيا بنسبة 19%.

وأفاد أكثر من نصف المهاجرين المحتملين في المغرب (53%) بأنهم قد يقررون الهجرة حتى في غياب الأوراق الرسمية اللازمة لذلك، وبرز هذا التوجه بشكل أكبر بين الشرائح الأفقر (64% مقابل 34%)، وبين الفئات الأقل تعليما (58% مقابل 40%).


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح