NadorCity.Com
 






أطفال مغاربة تحت رحمة البرد القارس في شوارع إسبانيا


أطفال مغاربة تحت رحمة البرد القارس في شوارع إسبانيا
توفيق السليماني

آلاف الأطفال المغاربة غير المصحوبين الذين فروا من المملكة صوب إسبانيا للبحث عن مستقبل أفضل، في ظل الوضع الصعب الذي تعيشه أسرهم في المملكة، يوجدون تحت رحمة البرد الشديد الذي يجتاح كل التراب الإسباني؛ وتحذيرات من الانعكاسات الخطيرة لموجة البرد على صحتهم أو حدوث مأساة، علاوة على الخوف من استهدافهم من قبل الشبكات الإجرامية المتخصصة في دعارة الأطفال أو المخدرات أو بعض الخلايا الإرهابية التي تحاول استقطاب الشباب المغاربة في برشلونة، كما حدث مع المغربي القاصر موسى أوكابير، أحد منفذي اعتداء برشلونة في 17 غشت الماضي، حيث وصلت إليه مخالب داعش رغم أنه يعيش ما أسرته، حسب ما أوردته تقارير إسبانية.

في هذا الصدد، حذر الحزب الاشتراكي الكتالاني من كون 1281 طفلا مغربيا غير مصحوب ينتشرون في أماكن غير معروفة في كتالونيا، مبرزا أن أغلبهم يفترشون الأرض ويلتحفون السماء، مما يهدد صحتهم في ظل موجة البرد الشديد التي تضرب إسبانيا.

البرلمانيان الكتالانيان، راولو مورينو، ووبياتريث سيلفا، أكدا أن وضع القاصرين المغاربة خطير، إذا أُخذ بعين الاعتبار انخفاض درجة الحرارة. كما طالبا بإيجاد حل لتدفق القصر المغاربة على برشلونة قائلين: “كل شهر يصل 200 قاصر، من الضروري إيجاد حل”.

وأوضح راوول موروينو قائلا: “نعرف أنهم يأتون مباشرة من المغرب”، في المقابل، يتهم بعض أفراد الحكومة الكتالونية نظراءهم في الحكومة المحلية للأندلس بإغراق كتالونيا بالقصر المغاربة.

في نفس السياق، كشف تقرير للنيابة العامة بمدريد ارتفاع عدد القصر المغاربة الذين يتسللون إلى إسبانيا في السنوات الأخيرة، مبرزا أن عدد الذين تم إحصاؤهم بشكل رسمي إلى حدود 2016 بلغ 2620 طفلا. في ما بلغ عدد الجزائريين 220 طفلا، و160 طفلا من الاتحاد الأوروبي، و997 طفلا من بلدان أخرى.

وأشار، كذلك، إلى أن أغلب هؤلاء القصر المغاربة يتمركزن في مليلية وسبتة وبرشلونة ومنطقة الأندلس. بدورها، كشفت آليسيا نونييث، رئيسة مراكز القصر في الأندلس، وجود 4163 طفلا في مختلف المراكز سنة 2017، مبرزة أن 70 في المائة منهم مغاربة.


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح











المزيد من الأخبار

الناظور

فيديو نادر.. وجوه ورموز النخبة الفكرية والسياسية بالناظور زمن سبعينات وثمانينات القرن الماضي

سنطرال ترضخ للمقاطعين وتعلن عزمها تخفيض ثمن الحليب بـ60 سنتيما للتر الواحد

شاهدوا.. مشرفو حملة اكتشاف المواهب الكروية يجرون زيارة إلى منتجع أطاليون السياحي بالناظور

أرض للبيع بموقع إستراتيجي على الطريق الساحلي قرب ميناء غرب المتوسط بثمن جد مناسب

روبورطاج: إقبال كبير على سوق المواشي بسلوان وتضارب الأراء حول أثمنة الأضاحي

شملال: الجمعية الخيرية بالناظور ليست منتزها سياحيا للزيارات واليتيم ليس ديكوراً للفرجة والاستغلال

رغم السماح لهم بالدخول إلى مليلية.. إقبال ضعيف جدا على إقتناء أضاحي العيد المغربية بالثغر المحتل