أطباء الأسنان بالناظور يغلقون عياداتهم للاحتجاج وسط العاصمة في مسيرة الغضب وهذا ما يطالبون به الحكومة


أطباء الأسنان بالناظور يغلقون عياداتهم للاحتجاج وسط العاصمة في مسيرة الغضب وهذا ما يطالبون به الحكومة
حسن الرامي - محمد العبوسي


شـارك حشد من أطباء الأسنان بإقليم الناظور، المنضورين تحت لواء النقابة المهنية لأطباء الأسنان، بالعاصمة الرباط، في مسيرة الغضب التي دعت إليها الفيدرالية الوطنية، في إطار إضراب شامل مفعّل نهار اليوم الاثنين 11 فبراير الجاري، بحيث انطلقت المسيرة الاحتجاجية التي أثثها جوالي 3000 طبيبا، من أمام مقر وزارة الصحة وانتهت بوقفة حاشدة أمام البرلمان.

وحسب بلاغ للنقابة المذكورة، فإن استمرار نهج الحكومة لسياسة الآذان الصماء اتجاه المطالب العادلة والمشروعة لـأطباء الأسنان بالمغرب، ما أخرج هذه الشريحة للاحتجاج وخوض إضراب وطني شامل، أمام استمرار تفاقم الوضع المزري لمهنة طب الأسنان بالقطاع الحر وانسداد أفق الحوار الجاد والمسؤول مع الجهات المسؤولة.

ووفق البلاغ ذاته، فإن نقابة الأطباء الأسنان بالمغرب تُسجل "انعدام التغطية الصحية والتقاعد لأطباء الأسنان، وتفشي الممارسين الاشرعيين مع ما يمثله من تهديد لصحة المواطنين، وخرق التعاضديات خاصة CNOPS و CNSS للاتفاقية المبرمة مع الوكالة الوطنية للتامين الصحي ANAM، ورفض ملفات المنخرطين لأسباب واهية"

ومن جملة ما سجلته النقابة أيضا "فتح عيادات طب الأسنان غير قانونية تابعة للتعاضديات في خرق سافر للدستور والقانون المنظمين للمهنة، والثقل الضريبي والمراجعات الجائرة دون الأخذ بعين الاعتبار للطابع الخدماتي والدور الاجتماعي النبيل لمهنة طب الأسنان ولا الوضعية الاقتصادية التي تعنيها هاته المهنة مع العلم ان هذا الثقل الضريبي سينعكس سلبا على جودة العلاجات المقدمة وكذا الرفع الصاروخي للتكلفة التي يؤديها المواطن".

هذا وهددت الفيدرالية الوطنية، بالانسحاب الجماعي من الاتفاقية الوطنية للتامين الصحي، والامتناع الجماعي عن أداء الضريبة المهنية، في حال عدم الاستجابة للملف المطلبي لفئة الأطباء المعنيين الذي ضاقوا ذرعا من الوضعية المزرية التي تعانيها المهنة، حسب بلاغ النقابة.






































































1.أرسلت من قبل الاسنان ديال الاطباء في 11/02/2019 18:09 من المحمول
اولا هؤلاء الاطباء يمشيو اعدلو بعد اسنانهم وعاد اطالبوا الحقوق واش مغاربة عندهم اسنان مزيانة بعد كلهم خانزين وما يغسلو فمهم ابدا

2.أرسلت من قبل Med في 11/02/2019 18:32 من المحمول
لو كانت الدولة حازمة في التعامل مع المتهربين من الضرائب, لتمكنت من تقديم التغطية الصحية للجميع دون ميز, فمن يصدق ان اطباء الاسنان لا يجنون الملايين من الناس ومن الابله الذي سبتعاطف معهم, فهل تعاطفو معنا وطوابيرنا تملاء عياداتهم؟
يجب فرض الضرائب على ا

3.أرسلت من قبل Mohamed في 12/02/2019 07:36 من المحمول
اطباء الاسنان بالناضور وعلى راسيهم دنيا صبار اريد ان اقول لهم كلمة واحدة كفاكم حسدا

4.أرسلت من قبل أبوخالد في 12/02/2019 10:38
كــل شــيء فــي المـغـرب ليــس عـلى مــا يـــرام . والــى لله المشتـــكــى ، ولا نـعــرف مــاذا أصـــاب هـــذا البــــلــد...

تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح











المزيد من الأخبار

المزيد 1

البرلمانية الناظورية ليلى أحكيم مرشحة بقوة للظفر بمقعد داخل المكتب السياسي للحركة الشعبية

محمد بوتخريط يكتب.. طرد مراسل القناة 2 من وقفة الناظور، هل هو إجراء "انتقامي" أو موقف مبدئي؟

المجلس الإقليمي للناظور يعقد دورة شتنبر العادية ويصادق بالإجماع على نقاط جدول أعمالها

في احتجاج غير مسبوق.. الناظوريون يعتزمون حلق رؤوسهم والخروج إلى الشارع لإيصال هذه الرسالة المأساوية