أشغال مدينة المهن ستنطلق هذا الشهر وكل شيء جاهز لأهم مشروع بالإقليم


ناظورسيتي: مهدي عزاوي

علمت ناظورسيتي من مصدر مطلع، أن أشغال تشييد مدينة المهن بالناظور ستنطلق خلال هذا الشهر بحي المطار، وذلك بعدما تم إنهاء جميع الإجراءات القانونية سواء المتعلقة برصخ الأشغال، أو رسوم المتعلقة بالإستغلال.

وأضاف ذات المصدر أن كل شيء أصبح جاهزا لإنطلاق الأشغال، لإنجاز أحد أضحم المشاريع بإقليم الناظور، والذي من شأنه توفير مجموعة من المسالك للتكوين في عدة مجالات مختلفة، حيث سيتم تشييده بمعايير دولية.


وحددت الكلفة التقديرية لبناء المشروع في 189 مليون و 577 ألفا و 707 دراهم، حوالي 19مليار سنتيم، على أن يستثمر هذا الغلاف المالي في إحداث وحدات للتدريب وأسرة للمستفيدين ومرافق لتأهيل الشباب وتمكينهم من التقنيات المتعلقة بأغلب التخصصات المهنية المعاصرة في إطار تلبية متطلبات سوق الشغل.

وحسب التصميم الأولي للمدينة، فإنها ستظم عشرة أقطاب كبرى إضافة إلى أقسام إدارية وعيادات طبية لكل قطب، ومرافق خاصة بالإبتكار واللغات وريادة الأعمال، ومكتبة متعددة الوسائط، إضافة إلى بنيات للأنشطة الموازية.

وسيتم توزيع أقطاب مدينة المهن والكفاءات بالناظور، ليشمل كل واحد منها مرافق مختلفة سيستفيد منها الطلبة المتدربون في مجالات مهنية متنوعة تتمثل في الصناعة والإدارة والتجارة والسياحة والزراعة والصحة، وحي خاص بالمتدربين، إضافة إلى منطقة رياضية.

وستتضمن المدينة، 60 مسلكا للتكوين ، 80 في المائة توفر تكوينا جامعيا، و20 في المائة منها تتيح تكوينا مهنيا، إذ ستفسح المجال لـ 2800 مقعد ، ضمنها 420 مقعدا مخصصة للمعهد المتخصص في الصناعات الغذائية ببركان الذي سيتم إلحاقه بمدينة المهن والكفاءات كملحقة لها.


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح