NadorCity.Com
 


أزيد من 5 مليون سائح زاروا المغرب عند متم يوليوز 2011


أزيد من 5 مليون سائح زاروا المغرب عند متم يوليوز 2011
ناظور سيتي / و.م.ع

أفادت إحصائيات لوزارة السياحة والصناعة التقليدية بأن حجم السياح الوافدين من النقط الحدودية بلغ 5.8 مليون زائر وذلك عند متم يوليوز 2011، مسجلا بذلك ارتفاعا بنسبة 3.4 في المائة مقارنة مع نفس الفترة في السنة الماضية.

وأوضحت الإحصائيات أن هذا الاتجاه الايجابي قد شمل غالبية الأسواق الرئيسية بما فيها فرنسا (زائد 3 في المائة) وألمانيا (زائد 13 في المائة) والمملكة المتحدة ( زائد 9 في المائة) و بلجيكا ( زائد 14 في المائة) وهولندا ( زائد 9 في المائة)، مشيرا الى أنه على الرغم من ذلك فقد تسجل انخفاض بقيمة 3 في المائة لدى السياح القادمين من اسبانيا.

وخلال الأشهر السبعة الأولى من السنة الجارية، فقد سجل عدد الوافدين عبر المطارات نموا قدره 6.6 في المائة، بينما سجلت الخطوط البحرية والبرية على التوالي انخفاضا بـ 1 و5 في المائة.

ومن جهة أخرى، أضاف المصدر ذاته، أن نسبة المبيتات في مؤسسات الإيواء السياحية المصنفة، سجلت الى غاية نهاية يوليوز الماضي تراجعا بنسبة 2.4 في المائة.

وباستثناء مدينة أكادير حيث استقرت معدلات ليالي المبيت، فإن أغلب الوجهات الرئيسية نحو المغرب قد سجلت ليالي المبيت بها تراجعا خلال السبعة الأشهر الأولى من سنة 2011.

وعزت الوزارة انخفاض المبيتات السياحية فيما يخص الأسواق المصدرة للسياح أساسا للسوق الفرنسي (ناقص 11 في المائة) والاسباني (ناقص 29 في المائة.

في المقابل سجلت أسواق المملكة المتحدة والألمانية والبلجيكية والعربية زيادات ملحوظة توزعت على التوالي ما بين 6 في المائة و8 في المائة و15 في المائة و2 المائة.

وبالنسبة للمقيمين حيث يمثل هذا السوق قرابة ربع مجموع ليالي المبيت، فقد ارتفع بنسبة 12.4 في المائة في نهاية يوليوز مقارنة مع نفس الفترة من السنة الماضية.

وسجل معدل اشغال الغرف منذ بداية 2011 تراجعا بفارق نقطتين بالمقارنة مع نفس الفترة لسنة 2010 ليستقر في 42 في المائة.












المزيد من الأخبار

الناظور

تحقيق حول تهريب الهيروين وتبييض الأموال يضع سياسيين ورجال أعمال معروفين بالناظور في قفص الاتهام

شاهدوا.. تشييع جنازة عبد القادر صبار بمقبرة "سيدي سالم" بالناظور

بينهم فتاتان.. درك قرية أركمان يوقف 10 أشخاص خرقوا حالة "الطوارئ" الصحية

تقييم وزارة الداخلية يمنح جماعتي الناظور وبني أنصار منحة التميز عن حسن الأداء

إبن قبيلة "أيث سعيد".. الطالب فؤاد أوشن ينال دكتوراه في القانون العام بكلية الحقوق بالرباط

الناظور.. إطار جمعوي جديد يرى النور و يضمّ نخبة من خيرة الأطر الطبية بالمدينة

كورونا بالناظور.. 35 حالة جديدة بفيروس كورونا و0 حالة شفاء خلال 24 ساعة الماضية