أردوغان يعلن اكتشاف تركيا لأكبر حقل غاز في البحر الأسود


ناظورسيتي -متابعة

كشف الرئيس التركي رجب أردوغان للشعب التركي، اليوم الجمعة، "مفاجأة" اكتشاف حقل "هائل" للغاز في البحر الأسود، قدّرها بما يناهز 320 مليار متر مكعّب، في "أكبر حقل غاز لتركيا".

وأضاف أردوغان، في خطاب مباشر من قصره في إسطنبول: "سنبدأ في 2023 في توزيع الغاز على شعبنا وسنصدّر بشكل عادل للدول الخارجية"، مؤكدا أن هذا الاكتشاف يعدّ "أكبر ثمرة حصلنا عليها"، واعدا بـ"مفاجآت" أخرى في هذا المجال. وتابع أنه "إذا كانت تركيا قد شهدت الكثير من الأزمات حول الطاقة وقامت دول باستنزاف دماء شعوب من أجل الحصول على الطاقة، كما حدث في سورية، للوصول إلى منابع الطاقة، فإن تركيا وقفت دائما إلى جانب المظلومين والعدالة والإنسانية فيما الدول الأخرى تسيطر على البترول.. والآن، فُتحت أمامنا أبواب جديدة.. تركيا اليوم على رأس القائمة في الصناعة وتطور الاقتصاد".

وزاد المتحدث ذاته أنه "منذ فترة، ننقب عن الطاقة، وكنا مرتبطين بالخارج لاستئجار السّفن.. نحن لا نريد أن نرمي السهام على أحد، ولكنْ بعد قيامنا بصناعة السفن بأنفسنا، نقوم بعمليات التنقيب للبحث عن الموارد الطبيعية التابعة لتركيا... نشارككم السعادة والبشرى السارة: لقد استطاعت تركيا أن تحقّق أكبر اكتشاف لمنبع للغاز الطبيعي في البحر الأسود.. سفينة الفاتح للتنقيب، التي بدأت في البحر الأسود، حصلت على 320 مليار متر مكعب من الغاز، وهو أكبر حقل غاز لتركيا.. هذا نصر لي ولشعبي وللأمة التركية".

وأبدى الرئيس التركي أمله في التوصل إلى "بشرى" مماثلة في البحر المتوسط، مشيرا إلى أن "الأيام المقبلة ستأتي بنتائج جديدة، وهناك سفينة "القانوني"، وهي في مرحلة التأهيل والإصلاح، لتتابع التنقيب في البحر المتوسط، وسنجد الموارد الطبيعية الأخرى لنحصل على ما نريد من الغاز الطبيعي"، مشددا على
أن "مسألة الطاقة في تركيا مهمة جدا، وتركيا تعاني كثيرا وتدفع أموالا للحصول على الطاقة، وكانت تبحث عن حقول الغاز والنفط في البرّ والبحر، بينما نواصل استيراد اليوم الغاز والنفط، لكنْ اليوم حققنا نقلة نوعية وسنصبح من مصدّري الطاقة المتعددة في هذه المنطقة".

وتستورد تركيا سنويا، بحسب مصادر رسمية، ما يناهز 90% من استهلاكها من الخارج، أي نحو 53.5 مليار متر مكعب و360 مليون برميل نفط، لتبلغ فاتورة استيراد الطاقة تقريبا 42 مليار دولار سنويا، محتلو بذلك المرتبة الأعلى من حيث الطّلب على الطاقة بين بلدان منظّمة التعاون والتنمية. وتعتمد تركيا في وارداتها من النفط والغاز الطبيعي على روسيا وإيران، إذ تستورد من روسيا قرابة 50% من احتياجاتها من الغاز ونحو 12% من وارداتها النفطية، فيما تستورد النفط من أذربيجان والعراق وقطر وإيران، قبل تشديد العقوبات عليها.


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح