NadorCity.Com
 


أخطاء في الدعاء وما يكره فيه


أخطاء في الدعاء وما يكره فيه
اخوتي اخواتي ادعو الله عز وجل فهو مجيب الدعاء: "وإذا سألك عبادي عني فإني قريب أجيب دعوة الداعِ إذا دعانِ فليستجيبوا لي وليؤمنوا بي لعلهم يرشدون"، البقرة 186.. فدعو الله بالطريقة الصحيحة...

- الدعاء على الأهل والمال والنفس، فعن جابر رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((لا تدعوا على أنفسكم، ولا تدعوا على أولادكم، ولا تدعوا على أموالكم، لا توافقوا من الله ساعة يُسأل فيها عطاء فيستجيب لكم)) - رواه مسلم (3009) في الزهد، وأبو داود (1532).

قال في عون المعبود: "((لا تدعوا)) أي دعاء سوء ((على أنفسكم)) أي بالهلاك، ومثله ((ولا تدعوا على أولادكم)) أي بالعمى ونحوه، ((ولا تدعوا على أموالكم)) أي من العبيد والإماء بالموت وغيره، ((لا توافقوا)) نهي للداعي، وعلة النهي أي لا تدعوا على من ذكر لئلا توافقوا ((من الله ساعة نيل)) أي عطاء ((فيها عطاء فيستجيب لكم)) أي لئلا تصادفوا ساعة إجابة ونيل فتستجاب دعوتكم السوء" - عون المعبود (2/274-275).

2- رفع الصوت بالدعاء، قال ابن مفلح: "يكره رفع الصوت بالدعاء مطلقا، قال المروزي سمعت أبا عبد الله يقول: ينبغي أن يسرَّ دعاءه لقوله تعالى: {وَلاَ تَجْهَرْ بِصَلاتِكَ وَلاَ تُخَافِتْ بِهَا وَٱبْتَغِ بَيْنَ ذٰلِكَ سَبِيلاً} [الإسراء:110]، قال: هذا الدعاء" - الآداب الشرعية (2/272).

3- الدعاء الجماعي، قال مُهنَّا: سألت أبا عبد الله عن الرجل يجلس إلى القوم، فيدعو هذا ويدعو هذا، ويقولون له: ادع أنت، فقال: لا أدري ما هذا؟ - انظر: الآداب الشرعية (2/102).

4- تكلّف السجع فيه، قال ابن عباس رضي الله عنهما: وانظر السجع من الدعاء فاجتنبه، فإني عهدت أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم لا يفعلون إلا ذلك. يعني لا يفعلون إلا ذلك الاجتناب - أخرجه البخاري (6337).

قال الغزالي: "واعلم أنَّ المراد بالسجع هو المتكلف من الكلام، فإن ذلك لا يلائم الضراعة والذلة، وإلا ففي الأدعية المأثورة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم كلمات متوازنة لكنها غير متكلفة... فليقتصر على المأثور من الدعوات، أو ليلتمس بلسان التضرع والخشوع من غير سجع وتكلف" - إحياء علوم الدين (1/555).

5- اشتماله على توسلات شركية أو بدعية، كالتوسل بجاه النبي صلى الله عليه وسلم أو بذاته الشريفة، أو بغيره من الأنبياء والملائكة والصالحين.

6- الاعتداء فيه، كالدعاء بتعجيل العقوبة، أو الدعاء بالممتنع عادة أو عقلاً أو شرعًا، أو الدعاء في أمر قد فرغ منه، أو الدعاء بالإثم وقطيعة الرحم.

7- الاستثناء فيه، أي تعليق الدعاء بمشيئة الله تعالى، مثل أن يقول: اللهم اغفر لي إن شئت، لما في ذلك من شائبة الاستغناء عن المطلوب والمطلوب منه، ولما في ذلك أيضا من الإشعار بأنَّ لله مكرها له، تعالى الله عن ذلك.



1.أرسلت من قبل hanan في 06/08/2009 23:57
salamo lahi 3alaykom wa rahamatoh
zajakom laho kola, 3ala had l3amal atayib aladi yofid nasa jami3 waja3alaho laho fi mizani hasanati almokimina 3ala site min karibin aw ba3ib.ya rabi amin.wa atamana an nara ijtihadat okhra mofida khasatan fi majal din

2.أرسلت من قبل salma في 07/08/2009 17:33
asalam a3likoum warahmato lahi ta3ala wabaraktoh choukran jazilan 3ala hada almawdo3 mawdo3 jid jamil norido almazid jazakomo alahi khayrannnnn

3.أرسلت من قبل فاطمة الزهراء في 08/08/2009 19:44
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته جزاكم الله خيرا على هذا الموضوع القيم اتمنى ان تفيدونا بالمزيد فنحن في الحقيقة في حاجة ماسة لمثل هذه المواضيع القيمة نتمنى من الله العلي القدير ان يعينكم واتمنى الا تبخلو علينا بالمواضيع المنفعة في ديننا ,ولكن لديا تعقيم في هذا لمجال اود يا احبتي في الله ويا مسؤولين على الموقع ان تنتبه جيدا لمواقعكم لاننا لا نعرف قراءة ما تكتبونه باكمله لان الكلمات الاوائل غير واضحة فاناشخصيا اجد صعوبة في تفريز الكلمات ارجوا ان توسع قليلا الصفحة كي تعطي المجال للكلمات الاخريات, ارجوا اتفهم والله ولي التوفيق

4.أرسلت من قبل mouad el ajbari في 05/02/2010 08:39
assalam alikom wa rahmato llahi ta3ala wabarakatoh.ana jiddo fakhor bihada el maw9i3 wa o9addimo lakom tachakkorati min samimi 9albi.innaho maw9i3on hamm jiddan bihayth yakhosso minta9at shamal

5.أرسلت من قبل fawzi driouch في 26/03/2010 11:18
jazakom llaho khayran yarb chokran












المزيد من الأخبار

الناظور

تعزية في وفاة جدة المحامي بهيئة الناظور الاستاذ إبراهيم المحموحي

بالفيديو.. مقتل نجل رئيس ألمانيا الأسبق "ريتشارد فون" في حادث طعن بالعاصمة برلين

سلطات مليلية المحتلة تنقل 11 مهاجرا الى المدينة وصلوا صباح اليوم الى جزيرة إشفارن

توقيف شخص وحجز سيارة بجماعة أمطالسة في عملية إستهدفت مروجا للمخدرات مبحوث عنه

ضربة جديدة لشبكات المخدرات.. أمن الناظور يحجز 3 طن من مخدر الشيرا على متن شاحنة قادمة من كتامة

معتقل سياسي سابق لـ"التامك": ما ترفضه لمعتقلي حراك الريف تمتعنا به وإياك في عز سنوات الرصاص

الداخلية تحدد مدة الاستراحة لموظفي الجماعات في 30 دقيقة وتدعوهم لاحترام التوقيت المستمر