أحكيم من البرلمان تدافع عن نظام المعاشات لفائدة فئات المهنيين والعمال المستقلين وغير الأجراء


أحكيم من البرلمان تدافع عن نظام المعاشات لفائدة فئات المهنيين والعمال المستقلين وغير الأجراء
متابعة

اعتبرت ليلى أحكيم (عضو الفريق الحركي بمجلس النواب)مشروع قانون رقم99.15 المتعلق بإحداث نظام للمعاشات لفائدة فئات المهنيين والعمال المستقلين والأشخاص غير الأجراء الذين يزاولون نشاطا خاصا”مكسبا” سوف يمكن من رد الاعتبار لهذه الفئات المجتمعية العريضة، ويوطد التوجه الاجتماعي الذي انخرطت فيه الحكومة السابقة و الحكومة الحالية من خلال التنصيص على إدماجها في منظومة الرعاية الاجتماعية .

أحكيم في تدخل باسم الفريق الحركي في مشروع قانون رقم 99.15 إن هذا المشروع الذي لا تخفى قيمته وبعده وحمولته الاجتماعية ، على اعتبار أنه يستهدف فئة كبيرة وشريحة مجتمعية مهمة ، بتخويلها الحق في التغطية والحماية الاجتماعيين، يتضمن أهدافا مثلى لاشك أن أجرأتها وتطبيقها التطبيق الأمثل سينصف هذه الشرائح من جهة ، فضلا عن كونه سيحسن من مكانة المغرب لدى الأمم المتحدة بخصوص أهداف التنمية المستدامة، وذلك بتوسيع الاستفادة من التقاعد لتشمل كل شرائح المجتمع، وضمان دخل مادي في شكل معاش لفئة المستقلين وأصحاب المهن الحرة بعد التوقف عن العمل بسبب الإحالة على التقاعد من جهة وتمويل التغطية الصحية من جهة ثانية.

وأكدت باسم الفريق الحركي على ضرورة الإصلاح الشمولي لأنظمة التقاعد، وعلى ضرورة تفادي الوقوع في نفس الإشكال الذي عرفته الصناديق الأخرى للتقاعد، داعية إلى ضرورة الإسراع في إعداد النصوص التنظيمية واتخاذ مختلف الإجراءات الكفيلة بتنزيل هذا النص تنزيلا جيدا.

ولم يفت عضو الفريق الحركي بمجلس النواب التأكيد أيضا على ضرورة القيام بحملة تحسيسية وإعلامية لتوضيح مضامينه.






1.أرسلت من قبل nadori في 15/11/2017 15:02
نظام المعاشات صاقت عليه الحكومة السابقة لولا البلوكاج لكن لحسن الحظ دافع عليه الوزير يتيم وبمساندة من العثماني خرج الى الوجود .اش غادافع هاد خيتي

2.أرسلت من قبل أزغنغان في 15/11/2017 15:26 من المحمول
هادو هما البرلمانيين اللي خس يكون عندنا فالناظور ماشي واحد يمشي ينصور سيلفي ولاخر يبقى يقفقف مكايعرف حتى يهضر تحياتي الاخت ليلى أحكيم

3.أرسلت من قبل amaghrabi في 15/11/2017 19:34
بسم الله الرحمان الرحيم.والله انها المرأة الحديدية الناظورية,امرأة متكنة من مهمتها ومتمكنة من لغتها واسلوبها الواضح مبنى ومعنى,انها حقا امرأة تغسل قلوب المغاربة وترفع رؤوس الناضوريين بثقافتها وعلمها وشجاعتها وتمكنها بايصال أهدافها ومراميها بطلاقة وسهولة معتبرة.واتمنى من سكان الناضور ان يلاحظوا الفرق البارز بين الاميين وشبه الاميين الذين مثلونا في قبة البرلمان منذ زمن بعيد والناظور فيها مجموعة من المثقفين الكبار ولهم وزن عالمي وليس فقط وطني ومع ذلك نشجع الرعاع على ان يمثلوننا,وهذه صراحة نقطة سلبية تسجل على كل من يزكي الضعفاء علميا وثقافيا وسياسيا بحيث كما يقول المثل فاقد الشيئ لا يعظي وهو فقظ سخرية ومهزلة واستهزاء من تحضرنا ومستوانا بحيث في بعض الأحيان نزكي المهرجين الاميين الذين هم اضحوكة لغيرنا وفضيحة لا تغتفر في حقنا .والله انني من هنا أعد لكم مئات المثقفين الناضوريين الذين يستحقون التزكية لثقافتهم واخلاقهم وشجاعتهم ووعيهم وووومثل المرأة الحديدية الناضورية حفظها الله ورضي الله عنها وأرضاها وأتمنى أن تكون رئيسة للمجلس البلدي في الاستحقاقات المقبلة ان شائ الله,ولي اليقين أنها ستنجح في مهمتها أحسن من جميع الرجال الذين مروا على مجلسنا الناظوري منذ الاستقلال.

تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح











المزيد من الأخبار

الأولى

تعزية ومواساة من أسرة ناظورسيتي للسيد عبد النبي كعو في وفاة زوجته

جمارك باب فرخانة تعتقل شخصين وتحجز سيارتين وكمية مهمة من الخمور والأكياس البلاستيكية

الضحك بـ "داعش" يجر ثلاثة شبان وفتاة الى السجن بعدما خلقوا مزحة لترهيب مواطن اجنبي

نهضة شباب سلوان تستسلم في عقر دارها أمام فريق اتحاد بنطيب

قراءة للأستاذ محمد الرضواني في كتاب: التكتيكات الجديدة في مجال حقوق الإنسان

صدور اول عدد من جريدة " أخبار اليوم" بعد توقيف مدير نشرها توفيق بوعشرين بافتتاحية بيضاء

فتح الناظور يتعملق أمام النادي المكناسي ويفوز عليه بثلاثة أهداف لصفر