NadorCity.Com
 






أحاول أن أفهم فقط


أحاول أن أفهم فقط
بقلم الكاتب بوزيان حجوط

- لاقيمة لأي مقال أو إبداع لاينتشلك من سأم المألوف ،ولا يخرجك عن
روح المفارقة والادهاش ،فأقذف به.. من أول نافذة تصادفك.. هي نصيحتي الغالية

أحاول أن أفهم فقط... 1)

هذه ليست بنكتة ثقيلة الظل ، أو مؤامرة خبيثة محبوكة ضد سمعة بلادنا شرقا وغربا.
موريطانيا في الرتبة 55 لحرية الرأي و الصحافة صدقوا أو لاتصدقو، ودولة الكونكو أيضا؟؟؟؟. هل يعقل هذا ؟؟إنه احدث تصنيف عالمي لمنظمة -مراسلون بلا حدود -، ربما يجعلنا نخجل من أنفسنا. أن نغلق هذه المرة أفواهنا، ولانتكلم كثيرا وبأفخم الألفاظ أن بلادنا في أحسن حال اعلاميا وفي حرية الصحافة والتعبير، وأننا جنة التعبير بلا منازع على طول بحيرة المتوسط.
صراحة أن يحتل بلدنا المغرب مرتبة 136 في تصنيف منظمة مراسلون بلا حدود بشأن حرية التعبير والرأي ،هي مرتبة رمادية وسوداء بالكامل .ولا تشرفنا بالمطلق. وموريطانيا تسبقنا بسنوات ضوئية وتحتل رتبة 55 بينما نحن نقبع في زنزانة 136 ،هذا شيء مخجل ومؤسف ككاتب ومثقف اخجل حقا. صدقوني هذا يخدش سمعة الوطن . فأدركو الموقف قبل فوات الأوان...

- أحاول أن أفهم فقط؟؟؟...2)

أحاول أن أفهم فقط ..كيف يستقيم المنطق والحس السياسي الناضج، وشعارات التقشف التي نقصف بها كل صباح ومساء نحن المغاربة وفي عقر دارنا، وفي كل حين. حين نجد مشاريع جاهزة فوق طاولة الحكومة، لتقديم هدايا ثمينة وسمينة للغاية لفئة من موظفيينا الساميين جدا؟؟؟ ,اعني بذلك تعويضات جزافية عن السكن. تفوق تعريضات رئيس حكومتنا مسيو بن كيران ووزرائه قاطبة. هو مشروع مرسوم جديد قد يرى النور قريبا جدا ونحن نقترب من قطار الانتخابات على مرمى البصر.شخصيا أحاول أن أفهم فقط .32 ألف درهم كتعوبض عن السكن...ليصبح مثلا، راتب الوالي الموقر جدا بهذه التحصيصة الجديدة حوالي 85 الى 90 الف درهم ؟؟؟. مبلغ ضخم لاتحلم بها حتى رئيسة وزراء ألمانيا الأولى عالميا في النمو الاقتصادي والرفاه الاجتماعي. هي مفارقة صارخة.في أوربا مثلا هناك رئيس وزراء يركب دراجته الهوائية للذهاب للعمل، تضامنا جميلا مع بسطاء وطنه وغيرة على ميزانية البلد. في اطار سياسة التقشف العام. و عندنا كثيرون من مسؤولينا من يحلم أن يذهب الى عمله على متن مكوك فضائي لو اتيح له ذلك؟؟؟؟. لذلك اعزائي القراء سأكرر مقولتي الاستفهامية – أحاول أن أفهم فقط فقط ؟؟؟؟؟؟

أحاول أن أفهم فقط.. 3)
في بلادنا مثلا ،خبر قد لايستحق حتى عناء التأمل أو المتابعة.يقول الخبر كما أوردته بعض الصحف الوطنية. أن مجرما ذو سوابق عدلية. اغتصب 22 إمرأة؟؟؟؟؟ كنت أنتظر شخصيا أن يتم فرض حالة طوارىء قصوى للقبض على هذا الوحش المجرم. أن تتم احتجاجات صاخبة تنديدا لهذه الجريمة النكراء. أن يتم تقديم العديدين للمساءلة عن سوء تقصيرهم في حماية ارواح المواطنين .ونسمع ايضا جملة من الاستقالات المتتالية كحد أدنى من تحمل المسؤلية الأخلاقية قبل كل شيء. كنت أنتظر عشرات من الاجراءات الرادعة تفاديا لتكرار ما حدث. المصيبة ،أنه لم يحدث لحد علمي أي شيء من هذا القبيل بالمرة؟؟؟؟
أحاول أن أفهم فقط؟؟؟؟ في أمريكا مثلا تم قتل شاب في حي شعبي لا أقل .قامت مظاهرات صاخبة ، ووقف الشعب الأمريكي برمته لحظة خشوع لروح هذا الفقيد ،عشرات القنوات تنقل الخبر وسيلا من التعليقات من كبار المحللين في مختلف مجالات السياسة والاجتماع وعلم النفس والأمن الوقائي. الأمة في حالة حداد، على فقدان مواطن واحد اغتيل بدون ذنب؟؟؟؟ في حين نحن تغتصب فيه22 إمرأة بلا ذنب..وكأن شيئا لم يكن. سأدق من الأن جرس الإنذار أن ثمة خلل وورم خبيث جسيم يعتري حال الأمة .
أحاول أن أفهم فقط.. 4)

صدق أو لاتصدق ؟؟ مدينة بلا مسرح. وهي تعج بالمسرحيين الذين ابهروا الكثيرين، الذين يحترقون في الشمس وحدهم. ويقومون بالبروفات في الهواء الطلق وتحت المطر....؟؟
صدق أو لاتصدق ؟؟ مدينة بلا سينما، وياللعجب أصدقائي القراء.. يقام فيها مهرجان ضخم بميزانية تكفي لبناء 5 قاعات سينما دفعة واحدة؟؟؟؟ ومن الطراز العالي.
صدق أو لاتصدق ؟؟ مدينة بلا حدائق،ومواطنون بالمئات يقطعون الاف الكيلومترات خارج الحدود احيانا ؟؟؟كي يتنفسوا وأبنائهم هواء نقيا ويجلسون بين ورود وأزهار كانوا يحلمون بها فقط؟؟؟؟
صدق أو لاتصدق ؟؟ مدينة بلا ذاكرة بلا متحف ، و...........واللائحة طويلة من المشاهد التي لاتخطر عن البال.
ألم أقل لكم اصدقائي : أنني أحاول فقط أن أفهم..........................
-----------
يرحب الكاتب بكل الأراء و الأفكار وبصدر رحب. ومهما كانت مختلفة ،فاختلاف الرأي لايفسد للود قضية
صفحة الكاتب على الفيسبوك www.facebook.com/hajjout.bouziane


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح











المزيد من الأخبار

الناظور

تلامذة ثانوية "الفيض" التأهيلية بالناظور يحتفون بالتباري المدرسي الشريف في مسابقة ثقافية

شكر على تعزية من الأستاذة نجاة الحطري

إعدادية الكندي تنظم مسابقة ثقافية لفائدة تلاميذ المستوى الثالث

إحنجان نوزغنغان يشاركون في معرض الدولي للكتاب ويناقشون الإعلام البديل ونشر ثقافة حقوق الإنسان

أحكيم.. المستشفى الحسني يعيش تراكما للمشاكل ووزارة الصحة ملزمة بتحمل مسؤوليتها

شاهدوا.. حوليش يصف المسؤولين الجهويين على قطاع الصحة بالفاسدين

رئيس جماعة سلوان يرصد 4 مليون سنتيم مساهمة لفريق نهضة شباب سلوان من ماله الخاص