أجمل ما في الناظور.. إكتشفوا مناظر رائعة لمناطق متفرقة حول بحيرة مارتشيكا


أجمل ما في الناظور.. إكتشفوا مناظر رائعة لمناطق متفرقة حول بحيرة مارتشيكا
ناظورسيتي

تعتبر بحيرة مارتشيكا ثاني أكبـر البحيرات الواقعة جنوب البحر الأبيض المتوسط و قد حباها الله بمؤهلات طبيعية إستثنائية مرتبطة بنظامها الإيكولوجي الغني و المتنوع ، وبما أن مشروع تهيئة بحيرة مارتشيكا يعد محركا أساسيا للتنمية الإقتصادية بـالمنطقة يهدف فإن الوكـالة التي يديرها سعيد زارو تهدف أسـاسا إلى خلق وجهة سياحية كبرى تجعل الإقليم فضاء جديدا للتقدم و الإزدهار .
وتطمح وكـالة تهيئة موقع بحيرة مارتشيكا إلى تطوير نموذج مثالي للتنمية على الضفة الجنوبية للبـحر الأبيض المتوسط كما تهدف إلى وضع المواطن في قلب العملية التنمية الإقتصادية و الاجتماعية عن طريق توفير مناصب شغل قـارة وبرامج تكوين مختلفة .

وقـامت الوكالة بوضع تصميم خاص لتقديم رؤية متناسقة تساهم بواسطتها باستصلاح البيئة من خلال تبني مقاربة تحترم المجالات الطبيعية ، و قامت بمجهودات مهمة في مجال مكافحة تلوث البحيرة المذكـورة ، تهم أسـاسا تنظيف الشواطئ وجمع النفايات و الملوثات من على ضفافها و كذا من سطح مياهها مباشرة بإستعمال قوارب خصيصا لهذا الغرض .

و منـذ شروعها في العمـل الفعلي ، تـمكنت " وكالة تهيئة بـحيرة موقع مارتشيـكا " من تـنفيذ مجموعة من أهدافها المسطرة ، بفعل عـملها الدؤوب برئاسة ابن منطقة الريف السيد سعيد زارو ، الـذي لامـس الجميع مدى المسؤولية التي حملها على عاتقه الى جانب طاقم مجلسه الاداري ، لاعادة الحياة من جديد لبحيرة طـالمـا كانت محطة لزوارق تهريب المخدرات ، و منبعا لرائحة تزكم أنـوف المواطنين بفعل عامل التلوث .

زيارة مناطق مختلفة من المواقع التي شملتها التهيئة على طـول بحيرة مارتشيكا ، تبين من خلالها ان بوادر الاشعاع العالمي بدأت تظهر على ملامحها ، ما سيساهم مستقبلا في الرقـي بمستوى الجماعات المحيطة بالبحيرة التي يقع قلبها بمدينة الناظور ، حيث ستجعل منها قطبـا سياحيا بالدرجة الأولـى سيعطي بنسبة كبيرة دفعة جديدة للمنطقة على مستويـات عدة ،منها المتعلقة بـالإقتصاد ، التنمية ، المجتمع ، بالاضافة الى الجانب الحضاري والثقافي ، كـما ستضع الإقليم في المكـان الذي يستحقه .


يـذكر أن وكـالة مارتشيكا ميد ، تعد من بـين المؤسسـات التي دعمت الجمعية الإقليمية للمهرجان المتوسطي ، من أجـل إنجـاح النسخة الثـالثة من أكبـر محطة فنية يعرفها الإقليم تحت شعار " الناظور في لقاء مع العالم





















تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح











المزيد من الأخبار

المزيد 1

ليلة العيد.. خضار "يشرمل" صديقا له بسوق المركب وسط الناظور

إيقاف ألماني حاول تهريب أسلحة وذخائر حية الى المغرب داخل حقيبة تحوي ملابسه

قبل يوم من العيد.. رواج تجاري كبير بكرونة ترافقه متاعب كبيرة في حركة السير والجولان

ربورتاج ينقل أجواء سوق المواشي بـ"دار الكبداني" ويرصد أسعار الأضاحي

جمعيتا الرحمة والإغاثة تدخل فرحة العيد على الأسر المعوزة بالناظور والجهة الشرقية بتوزيع المئات من الآضاحي

حوالي 160 معتقلا على ذمة "حراك الريف" يعانقون الحرية و "الزغاريد" تعلو الحسيمة وضواحيها فرحا

الحلاق الناظوري المعروف بخرجاته الإنسانية يوزع الأضاحي على الأسر المعوزة بالناظور