NadorCity.Com
 


أثرياء المغرب يتنافسون على أعراس ألف ليلة وليلة


أثرياء المغرب يتنافسون على أعراس ألف ليلة وليلة
ينظمون حفلات زفاف باذخة تدهش الحاضرين بهدف التفاخر الاجتماعي

حسن الأشرف - العربية

تتنافس العديد من العائلات الثرية بالمغرب على تنظيم حفلات الأعراس في أبهى الحلل وأبهر الأشكال، من خلال حرصها على أن تكون حفلات الزفاف هذه فاخرة إلى أقصى حد ممكن، من خلال استعراض آخر تفاصيل الموضة وأرقى الأزياء، مع استيراد أشهى المأكولات من المطاعم الأوروبية.

وتعمد عائلات موسرة بالمغرب إلى تنظيم حفلات زفاف باذخة تسعى إلى البهرجة والإدهاش، وذلك وفق مواضيع خاصة مثل تيمة فصل الشتاء، أو تيمة المزرعة، أو تيمة ورود الحديقة، أو ألف ليلة وليلة، أو تيمة الرومانسية والألوان، أو الأعراس في طقوس هندية.

أعراس ألف ليلة وليلة

وأثارت حفلات زفاف أقامها عدد من أشهر أثرياء البلاد لأبنائهم وبناتهم دهشة كل من حضرها من المدعوين والضيوف والمجتمع المحلي، بسبب مشاهد الفخامة التي تأسر العيون وتخطف القلوب، حيث كل أسرة من الطبقة المخملية تحاول أن تنظم عرسا أكثر إبهارا من العائلات الأخرى.

ويتحدث الكثيرون عن حفل زفاف أقامه رجل أعمال شهير دام 3 أيام كاملة ومتواصلة بنهارها وليلها، حيث لم تكف الفرق الموسيقية عن الغناء طيلة هذه المدة بشكل مسترسل، فيما حرص الثري المغربي على أن تكون وجبات زفاف ابنته مُستقدَمة من فرنسا خصوصا.

وبدت ابنة أحد الأثرياء في عرسها بفستان مرصع بالذهب الخالص من أعلى رأسها إلى أخمص قدمها، فيما ظهرت عروس غني آخر بأزياء جُلبت خصيصا من أفخم محلات الموضة في إيطاليا وفرنسا، بينما حرص رجل أعمال على نقل ضيوف عرس ابنه على متن طائرات صغيرة خاصة.

وقال منير بناني، مسؤول شركة تنظيم الحفلات الراقية، لـ"العربية.نت" إن موضة التيمات انتشرت منذ فترة في حفلات الزفاف الباذخة بالمغرب، حيث تقوم شركة تموين الحفلات على تأثيث حفل الزفاف وفق التيمة المطلوبة من أول العرس إلى آخره، فإذا كانت التيمة هي مثلا الورد تمتلئ الموائد والأرضية والسقف بأجمل الزهور بشكل دقيق ومُغر للنظر، كما أن الحلويات تتخذ شكل الورود، علاوة على أزياء العروسين.

وتيمة الألوان مثلا، يُكمل بناني، تعني اختيار اللونين الأبيض والأسود أو اختيار اللون الأحمر في جميع تفاصيل الحفل حتى يكون هو المُهيمن، مردفا بأن هناك من يريد أن يُنظَّم الحفل في مكان يشبه مزرعة أو بُحيرة، ما يستدعي تأثيث مكان الحفل بكافة الاكسسوارات التي توحي بذلك فعلا للحضور.

إثارة الدهشة والغيرة

وتعلق ابتسام العوفير، الباحثة في علم الاجتماع، في تصريحات لـ"العربية.نت" على المنحى الباذخ الذي تتخذه بعض حفلات الزفاف لدى العائلات الموسرة بالمغرب، بأنه يُعزى أساسا إلى كون ذلك يساير قاعدة "المال ينادي على المال"، على حد قولها.

وتشرح العوفير بأن هذه الحفلات الباذخة تعد نوعا من الاستثمار عندما يجلب الثري صاحب العرس إلى حفلة الزفاف الفاخرة رجال أعمال آخرين يجعلون من المناسبة السعيدة فرصة لتبادل التجارب، وربما عقد صفقات تدر على الغني منظم العرس أرباحا في المستقبل.

وأردفت الباحثة إلى أن عددا من أصحاب الثروات الكبيرة لا يعبئون أين أو كيف تصرف أموالهم، خاصة عند أدائها في ما يهم أبناءهم وبناتهم، وبالتالي تكون تلك الحفلات العائلية مجالا لصرف أقصى الأموال وبطرق تهدف إلى البهجة وإثارة الدهشة عند الناس.

وتفسر العوفير سعي بعض الموسرين إلى إدهاش الناس في حفلات الزفاف الفخمة بأنه نوع من التفاخر الاجتماعي، والرغبة في إبراز القدرات المالية والتفوق على الغير، مشيرة إلى أن هذا التفاخر ليس موجها بالضرورة ضد فقراء المجتمع، وإنما أحيانا كثيرة يكون المقصود منه إثارة "غيرة" الأثرياء من نفس الطبقة.




1.أرسلت من قبل rifi في 12/07/2012 16:02
هؤلاء الناس لم يكنوا سعداء في حياتهم، العلاقة الزوجية سوف تصبح عاجلا أو آجلا منفصلة.

2.أرسلت من قبل رعمارنو في 12/07/2012 16:07
أنشن ذي الناضور سبقنا لهذه الفخفخة من زمان والعرس في الريف كان من اكبر الاعراس في المغرب ومن ينسى عرس عبد اللطيف الحاج ادريس وعرس سعيد اهراوي احدادا الشعب كامل ياكل ويشطح الحولي عامر بالكفيار

3.أرسلت من قبل mimon في 12/07/2012 19:38
iwa allah ichafi waha .

4.أرسلت من قبل أمين صادق في 12/07/2012 19:54
افرحي يا مدينة ألف نيلة ونيلة .... بأعراس كحكايات ألف ليلة وليلة
افرحي فقد نلت المجد وبلغت الثريا .... فأثرياؤك ما قصروا ولا عدموا حيلة
نصبوا خيام العز وألبسوا عرسانهم خزا .... وتفوقوا على الأعداء في الرقص والبسطيلة
واستقدموا لحم الضأن ساخنا من فرنسا .... والمشارب العجيبة باردة من روما
افرحي فلولاهم ما عشنا حتى رأينا .... ضيوف الزفاف يأتون فوق السحاب إلى الوليمة
افرحي بسعدك الذي جعل المال فيك يغشى .... الأبصار وتحت الأنظار في البطون يرمى
وفوق صدور الغواني موصول الليالي يلقى .... بلا حساب ومهما أنفقوا قالوا قليلا
وإن بالفضة وفاخر ثياب الموضة أقام حفلا .... واحد منهم فبالذهب رصع الآخر الحفلة
انتشي يا مدينة ألف نيلة ونيلة .... بانتصارك على الفقر وتبخيس الكرامة
انتشي بتحضرك وبتحقيقك أسمى المنى .... فها قد صرت تجيدين فنون التيمة
اختراعات وابتكارات ترفع الهامة .... ألوان و ورود بملايين مصيرها القمامة
أجواق وأبواق نكاية في الأيامى .... إسراف بلا حدود ما همه بؤس اليتامى
انتشي فأنت اليوم زهرة في العلا .... ولا تلتفتي إلى شوك التخلف فيك نما
انتشي بسكرة الجهل فتلك العلامة .... على خفة القرد ونخوة النعامة
عقلها في الطين مطمور والذيل يتدلى .... بلا حياء ولا حشمة مرفوعا إلى السما
افرحي وانتشي.. مع السلامة .... قبل أن يأتي يوم لا تنفع فيه الندامة

5.أرسلت من قبل wayaw_afnigh في 12/07/2012 21:21
كل واحد حر في ماله ورزقه ولو كانت عندي اموال لفعلت نفس الشيء في ليلة زفافي ولابنائي مستقبلا. يجب ان نضع انفسنا مكانهم..عندك اموال لاتحصى وعندك ابناء تحبهم ..فهل سوف تستخسر عليهم من عطائك ومن يقول غير هذا فهو كاذب...حقيقة هي ليلة العمر ولن تتكرر ولماذا لايفرح العرسان؟خاصة اذا كانت الامكانيات موجودة؟؟؟ ونحن في المغرب عندنا عادات ان العرس مدته 3ايام ليلة الدفوع وليلة نقش الحناء وليلة العرس..وماعليكم الا مشاهدة علي يوتوب عرس مغربي ..ومابالكم اذا كانا العرسان من عائلة ثرية؟؟؟؟

6.أرسلت من قبل fatima في 13/07/2012 00:23
adawha sok raskom hadyin ri tbirkikeee. wache kati3tiw min jibkomm hhhhh

7.أرسلت من قبل fatima في 13/07/2012 00:42
wach a3titoh chi haja min jibkom ahram wila ahlal hadakichi bin sidiribii wache kalkom chi had chno rayiwki3e m3a sidiribii.amchiwe atjam3o laflose otkhidmo wila tabkawe bla azwaje hhhhhhhhhhhhh

8.أرسلت من قبل mohamed de nador في 14/07/2012 15:12
هذا واضح لو كان غالبية هاؤلاء أموالهم من حلال لما بذروها في أتفه الأشياء. وأيضا عامل الجهل له دور كبير في هذا و التكبر و التنافس في الراياء وقس على ذلك ... و كما نعرف أن الشيئ إذا زاد عن حده إنقلب إلى ضده.












المزيد من الأخبار

الناظور

نافورة حديثة وسط ساحة الشبيبة والرياضية بالناظور تتعرض للتخريب وإتلاف تجهيزاتها

شاهدوا.. أساتذة التعاقد ينزلون لشوارع الناظور احتجاجا على المتابعات القضائية ودفاعا عن الإدماج

سائقو سيارات الأجرة بالناظور ينضمون للاتحاد المغربي للشغل

اعتقال قطيع أغنام ترعى في حديقة عمومية بالناظور.. وذبح إحداها لفائدة نزلاء الخيرية

عاجل.. العثور على جثة ستيني في الناظور بعد أزيد من أسبوعين منذ اختفائه

"فوضى" جثامين ضحايا كورونا تثير الجدل في الناظور.. وهذه أسباب تسلم عائلات موتاها وحرمان أخرى

تعزية لعائلة الموساوي في وفاة الحاجة تامعنانت