المزيد من الأخبار






هذا ما قاله الروائي المعروف الطاهر بنجلون عن إحتجاجات الحسيمة


هذا ما قاله الروائي المعروف الطاهر بنجلون عن إحتجاجات الحسيمة
متابعة

كتب الكاتب والروائي الطاهر بنجلون في مقال نشره موقع "365" ترجمه موقع "لكم"، إن "زمن التهديد بالقمع ولى، اليوم لا شيء يمكن حله عن طريق استعمال القوة والقمع"، معتبرا أن "الإنصات والحوار ضروريان".

وقال بنجلون محذرا: "لقد حان الوقت للنظر إلى الأشياء مباشرة، والإقرار بأن ما يجري في الحسيمة هو أمر خطير"، قبل أن يزيد: "ثمة الآلاف من الشباب، غالبا بدون عمل، ينزلون إلى الشارع للتعبير عن تدمرهم، وعن غضبهم، وللمطالبة بأن يتم احترام كرامتهم كمواطنين".

وسجل الروائي ما يلي من خلال ما شاهده من صور الاحتجاجات : "لقد رأيت صورا من المظاهرة التي منعت يوم 20 يوليوز. شيء خطير وجدي يقرأ على وجه شبيبة فقدت الأمل ولا ترى قدوم أي شيء منذ سبعة أشهر. ثمة نفاذ للصبر، ثمة الغضب، بل وحتى اليأس. لا بد من قراءة تلك الصور الحية واستنتاج ما هوجدي وما تفرضه من حقيقة"

وأضاف بنجلون: "إقامة الحوار أصبح أمرا صعبا، فلابد من وجود الثقة أو عودتها"، مذكرا بأن "سكان الريف فقدوا الثقة ولم يعودوا يثقون في الأشخاص القادمين من الرباط".

وتابع بنجلون "الحكومة لم تعد تعرف كيف تهدأ الوضع في المنطقة. زيارات الوزراء لم تعد تغير أي شيء من انتظارات المواطنين. ثمة مشاريع غير مكتملة، ووعود لم يتم الوفاء بها.."

وأوضح بنجلون: "هناك من يعتقد أن القمع يمكنه أن يحل المشكل. بالعكس، فإن اعتقال المتظاهرين لا يؤدي سوى إلى تأجيج النار".




1.أرسلت من قبل Mohajir في 24/07/2017 16:24
J' espere que la letter de msr Benjaloun Est tres claire pour le roi et Son gouvernement.

تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح