المزيد من الأخبار






هذا ما قالته الحكومة بخصوص الزيادة في أسعار غاز البوتان


هذا ما قالته الحكومة بخصوص الزيادة في أسعار غاز البوتان
ناظورسيتي: متابعة

أعلنت الحكومة المغربية اليوم الخميس عدم وجود زيادة في أسعار غاز البوتان في الوقت الحالي، مؤكدة على أن أي تطورات في هذا الصدد ستعلن عبر القنوات الرسمية. وأكد الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، على جهوزية الحكومة للتعامل مع التحديات الاقتصادية، وخاصة التضخم الذي شهد انخفاضا ملموسا بفضل الإجراءات المتخذة.

وأوضح بايتاس أن الحكومة اتخذت عدة إجراءات لمواجهة التضخم، بما في ذلك تخصيص موارد كبيرة لهذا الغرض، حيث بلغ حجم صندوق المقاصة الذي يدعم أسعار غاز البوتان ما يقارب 40 مليار درهم في عام 2022.

وأشار إلى دعم مهنيي النقل بقيمة 8 مليارات درهم، ودعم المدخلات الفلاحية بقيمة 10 مليارات درهم لتخفيض أسعار المواد الفلاحية.


وفيما يتعلق بالاستيراد، أوضح بايتاس أن الحكومة فتحت باب الاستيراد للأضاحي بسبب النقص المحلي، مؤكدا أن الاستيراد يتم من قبل مهنيين فقط. وأشار إلى فتح باب الاستيراد لـ 300 ألف رأس من الماشية من الخارج، مع تحدث وزير الفلاحة عن 300 ألف إضافية.

ودعا بايتاس كل من يرغب في الاستيراد للمشاركة في هذه العملية، خاصة مع اقتراب عيد الأضحى.

وفي سياق آخر، صادق مجلس الحكومة، اليوم الخميس، برئاسة عزيز أخنوش، رئيس الحكومة، على مشروع القانون رقم 21.24 المتعلق بسن أحكام خاصة لنظام التأمين الإجباري الأساسي عن المرض للأشخاص القادرين على تحمل واجبات الاشتراك والذين لا يزاولون أي نشاط مأجور أو غير مأجور.

وأوضح بلاغ للناطق الرسمي باسم الحكومة أن المشروع الذي قدمه خالد ايت طالب، وزير الصحة والحماية الاجتماعية، يهدف إلى إيجاد حل للمؤمنين الذين كانوا يستفيدون من نظام التأمين الإجباري الأساسي عن المرض والذين لا يستطيعون تحمل واجبات الاشتراك، من خلال إعفائهم من فترة التدريب المنصوص عليها في المادة 7 من القانون رقم 60.22، والمتعلق بنظام التأمين الإجباري الأساسي عن المرض، والتي تحدد في ثلاثة أشهر.


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح