المزيد من الأخبار






هددهم بالقتل ببندقية صيد.. حراس القنص بالشرق يوقفون مخالفا لقانون الصيد


ناظورسيتي: متابعة

نقلت منابر اعلامية بحهة الشرق عن مصادر وصفتها بالمطلعة، أنه وفي إطار الجولات التفقدية الاعتيادية التي يقوم بها حراس القنص التابعون للجامعة الملكية المغربية للقنص، تمكن حراس للقنص بفرع المكتب الجهوي للقنص بجهة الشرق وخاصة بالمحمية الثلاثية من ضبط مخالفين أقدموا على ممارسة القنص اللامشروع ويتعلق الأمر برجل قانون بارز بهيئة وجدة.

وكشفت ذات المصادر للإعلام، بأن حراس القنص قاموا بتحرير محضر مخالفة في حق المخالف غير أنهم فوجؤوا بالأخير يهددهم بالقتل بواسطة بندقية صيد -حسب المصادر-.

اثر ذلك اتصل الحراس برئيس مركز التنمية الغابوية بالجهة الشرقية وأعطى تعليماته بتطبيق القانون ضد كل مخالف لبند القنص في وقت دخل فيه المخالف الذي قيل أنه يشتغل محام، المحمية الثلاثية في يوم يمنع فيه القنص.


وذكرت ذات المصادر بأن المخالف أصبح يهدد الحراس الجامعيين بتلفيق تهم خطيرة تمس بمهنتهم وكرامتهم وبإمكانية الزج بهم في السجن علما انه هو المخالف ورجل قانون ويدعي حسب المصدر بأن له علاقات مع كبار المسؤولين في القضاء علما ان القانون فوق الجميع.

وقالت فعاليات مدنية مختصة، بأن الثروة الحيوانية بالشرق، تتعرض في عدد من المناطق لخطر الانقراض، بسبب استفحال القنص العشوائي وهو ما دفع فاعلين في مجال القنص إلى مطالبة المندوبية السامية للمياه والغابات ووزارة الداخلية بالتحرّك العاجل لوضع حد للقنص العشوائي في هذه المناطق.

خير مثال، من جمعية محاربة الصيد غير المنظم التي قرعت ناقوس الخطر إزاء المخاطر المحدقة بالثروة الحيوانية بالجهة ،

وقد أضحى القنص الذي يجري خارجَ القانون والمعاقب عليه، وكثرت مخالفات بعض “المُعتدين” الذين يخربون الثروات الحيوانية، وفقا للمعطيات التي أوردتها المصادر

ذات الوضعية دفعت بجمعية مكافحة الصيد غير المنظم إلى توجيه مراسلات إلى المندوب السامي للمياه والغابات، مطالبة إياه بالتدخل العاجل لإنقاذ الثروة الحيوانية بالمناطق الشرقية من النزيف الذي تتعرض لعمليات القنص العشوائي.

هذا، ويطالب الفاعلون في الميدان الجهات المسؤولة التدخل العاجل بفتح تحقيق مع المحامي الذي هدد الحراس الجامعيون ببندقية صيد بتصفية جسدية بالمحمية الثلاثية.

كما دعى هؤلاء إلى التنزيل الفعلي للدورية المشتركة الموقعة ما بين المندوب السامي ورئيس النيابة العامة و وزير الداخلية والمتعلقة بالقنص غير القانوني.


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح