المزيد من الأخبار






نساء بالناظور فضلن إفتراش الأرض على كسب لقمة العيش بالحرام


نساء بالناظور فضلن إفتراش الأرض على كسب لقمة العيش بالحرام
ناظورسيتي - سهيل العثماني

لازالت الأسر الفقيرة في مختلف مدن المغرب تواجه قسوة الزمن لكسب لقمة العيش الحلال، فمدينة الناظور هي الأخرى تحتضن عدة أسر لازالوا يقفون تحت رحمة الفقر، خاصة بعض النساء اللواتي إفترشن الأرض، بحيث لم تمنعهن كلمة أنثى من مزاولة مثل هذه الأعمال، مقابل بضعة دريهمات قد تسد جوع اطفالهن وقد لا تفعل شيئا في الوقت آنه، ليصبح همهن الوحيد هو إسكات بكاء أطفالهن الصغار، ممتنعين عن كسب لقمتهن بالحرام.

في مدينة الناظور، وبالضبط قبالة المركب التجاري، تجد عربات صغيرة، وبعض الحصائر المهترئة، مليئة ببعض المناديل الورقية والحلوى الرخيصة، ناهيك عن بعض الفطائر المغربية المعروفة كـ "لمسمن، لبغرير...".

فقد تجد كل القصص تختلف بين هؤلاء النساء لكن الهم واحد، ألا وهو كسب لقمة العيش التي قد تسد رغباتهن بشكل ضعيف، معتبرين أن هذا العمل أفضل من ممارسة التسول كما قد يفعل البعض، بل رجح بعضهن ان الكثير من المتسولين أصبحوا يأخذون من التسول مهنة، في حين البعض يمارسها كنصب وإحتيال على المواطنين.

فرغم قمة الفقر المدقع الذي تعيشه هؤلاء النساء، لم تفارق الإبتسامة شفاههن، لتظل أحلامهن وقصصهن بالانتظار على الأرصفة وحواف الطرق مع خيار صعب، أملته عليهن الحياة، يدفعهن إلى الصبر عزيمة وإيمان صادق بأن الله عز وجل لا ينسى عباده.



تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح