المزيد من الأخبار






ميضار.. استمرارية الحراك بالريف السبيل الوحيد لرفع التهميش محور ندوة جهوية بمناسبة السنة الأمازيغية


ميضار.. استمرارية الحراك بالريف السبيل الوحيد لرفع التهميش محور ندوة جهوية بمناسبة السنة الأمازيغية
ناظورسيتي | إسماعيل الجراري

ناقش عدد من الفاعلين الحقوقيين والنشطاء بالريف، موضوع الحراك الشعبي الذي تعرفه عدد من مناطق الريف ومن ذلك الحسيمة وإشكالية المصالحة، خلال الندوة الجهوية التي إحتضنتها دار الشباب بمدينة ميضار تحت عنوان “استمارية الحراك بالريف السبيل الوحيد لرفع التهميش”، وذلك عشية يوم أمس السبت 14 يناير الجاري.

الندوة التي أقيمت تزامنا ومناسبة حلول السنة الأمازيغية الجديدة 2967، عرفت حضور الباحث والفاعل الحقوقي محمد الغبلزوري هن لجنة الحراك للمشاركة في ذات الندوة، إضافة إلى الفاعل الحقوقي والسياسي محمد الصلحيوي، وعمل على تسيير الندوة مصطفى الأسروتي بالإضافة إلى حمزة البدوتي مقررا للندوة.
وتطرق الناشط الحقوقي محمد الغلبزوري في مداخلته إلى توصيف الحراك الشعبي ووصفه، بالتأكيد على السقف الاجتماعي و الاقتصادي للحراك مؤكدا أن هذه المطالب هي إفراز موضوعي لخلل التدبير المركزي وناجمة عن علاقة المركز بالريف على حد تعبيره، مضيفا أن تهميش الريف اقتصاديا واجتماعيا ناجم بالأساس عن قرار سياسي.

وعرج الغلبزوري في مداخلته على تحليل حمولة الشعارات وربطها بالذات الريفية معتبرا أن تراكم المعاناة أنجبت تلاحما كبيرا لدى الجماهير باقتناعها أن الاحتجاج هو السبيل للقطع مع الحصار الاقتصادي والاجتماعي، مستدلا بان هذه المطالب بالرغم من كونها عادلة و قابلة للتحقيق إلا أن الدولة لن تستجيب لها باعتبارها سببا في ما جرى و آخره طحن “محسن فكري”.

وأكد الغلبزوري أن نقد الحراك بالاعتماد على التفاصيل دون الجوهر هو محاولة إضعاف له ، معتبرا مثلا أن العلم الريفي والنقاش الذي تلى رفعه ما كان له أن يكون لو تم استيعاب أنه إرث تاريخي و دلالة عن مجد الريفيين بدل محاولة ترويج خطاب الفتنة من الأجهزة الأيديولوجية حسب تعبيره.

وأضاف أن تورط الدولة في ماضي الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان يمنعها من إيجاد حلول لملف السرطان وملف الغازات السامة، و ختم أن المصالحة الرسمية مع الريف لم يتم إحقاقها لحد الآن ما دام ثقل التراكم التاريخي يخيم على القرار السياسي صوب الريف الذي يكون بدوافع أمنية محضة حسب المتدخل.
أما محمد الصلحيوي، فاعتبر في مداخلته، أن الكلام عن الحراك الشعبي يجب أن يكون علميا، معتبرا أن نقطة إنطلاق الحراك الراهن هو طحن سماك الحسيمة “محسن فكري”، والتّي شكّلت صداما مأساويا لإستبطانين، الأول يتعلق بالشهيد محسن فكري والذي يستبطن الكرامة وعزة النفس، والثاني الذي يستبطن الإنتقام والتسلط، مبرزا أن هذين الإستبطانين سيكونان بمنطق الطرفين النقيض، مما أنتج إحتجاجا عفويا كان وطنيا.

وأضاف الصلحيوي، أن هذه الإنطلاقة التّي أتت من الإدراك المأساوي لإستبطان التسلط والإحتقار وإستبطان العزة والكرامة سيتطور ليعيد إلى الواجهة “الحكرة” والتهميش، مشكلة في ذلك عنوانا للحراك، الذي إستمر ليستدعي قضايا، وأن إستمرار هذه القضايا وتطورها من داخل الحراك أوصل هذا الأخير إلى الإلتباس.

وأشار الصلحيوي أن هذا الإلتباس تجلّى على مستويين إثنين، الأول يتمثل في علاقة التاريخ بالحاضر والثاني إلتباس الشعار الحالي وشعار التكثلات، مضيفا أن إعتماد الحراك على التاريخ الذي جسده عبد الكريم الخطابي أعطى الفرصة للآخر لشيطنة الحراك، والثاني والذي يتعلق بإلتباس الشعار الحالي وشعار التكتلات، فأنتقد فيه عدم إنفتاح الحراك على الأحزاب وكذلك رفع أعلام الريف التي ترمز للجمهورية الريفية التي أقامها عبد الكريم الخطابي.
















































































تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح