المزيد من الأخبار






منها إقليم الدريوش.. ارتفاع المساحة المغروسة بأشجار الزيتون بجهة الشرق إلى 115 ألف هكتار


منها إقليم الدريوش.. ارتفاع المساحة المغروسة بأشجار الزيتون بجهة الشرق إلى 115 ألف هكتار
ناظورسيتي | إسماعيل الجراري

عرفت المساحة المغروسة بأشجار الزيتون بجهة الشرق ارتفاعا هاما خلال السنوات الأخيرة، وذلك بفضل تنفيد مخطط فلاحي جهوي طموح، بحسب ما جاء في تقرير للمديرية الجهوية للفلاحة.

وارتفعت المساحة المغروسة بأشجار الزيتون بجهة الشرق من 83 ألف هكتار سنة 2008 إلى 115 ألف هكتار في الوقت الراهن، ما يمثل زيادة بنسبة 39 في المائة، موزعة بين عمالة وجدة أنجاد وأقاليم بركان والناظور وتاوريرت والدريوش وجرادة وجرسيف وفجيج، وفق المصدر ذاته.

وأوضحت المديرية الجهوية للفلاحة، في هذا الصدد، أن هذا الإرتفاع يعزى إلى تنفيذ المخطط الفلاحي الجهوي الذي أولى عناية خاصة للفلاحة التضامنية، بغية محاربة الفقر في الوسط القروي، وأشارت إلى أنه تم إطلاق برنامج لغرس الأشجار المثمرة يتوخى بلوغ 153 ألف هكتار مغروسة بأشجار الزيتون في حدود سنة 2020، مبرزة أنه تم إطلاق ما لا يقل عن 60 مشروعا في إطار الدعامة الثانية لمخطط المغرب الأخضر باستثمارات إجمالية وصلت إلى 1.3 مليار درهم، من بينها 23 مشروعا مرتبطا بأشجار الزيتون بقيمة 542 مليون درهم، لفائدة 16 ألفا و 770 مستفيدا.

وفي ما يتعلق بالإنتاج، يضيف المصدر، عرف هذا الفرع الفلاحي تطورا بأزيد من 100 في المائة بين سنة 2008 والموسم الفلاحي 2015 – 2016، إذ انتقل من 70 ألف طن إلى 142 ألفا و 224 طنا، موضحا أن الهدف المحدد في هذا الصدد، يتمثل في بلوغ 237 ألف طن في حدود سنة 2020.

ووفق المديرية الجهوية للفلاحة، فقد تم اتخاذ عدة مبادرات لدعم المنظمات المهنية الفلاحية بغية تجسيد رؤية وزارة الفلاحة في ما يتعلق بتنمية المنتجات المحلية ومواكبة الطلب المتزايد على الزيوت ذات الجودة العالية، وأشارت، في هذا الصدد، إلى إرساء وحدة لعصر الزيتون، بسعة تبلغ 60 طن في اليوم، لفائدة المجموعة ذات النفع الاقتصادي (أحلاف تاوريرت)، ووحدة أخرى يجري إرساؤها في إقليم الناظور.

يذكر أن المخطط الفلاحي الجهوي يتوقع تشييد تسع وحدات لعصر الزيتون وتجهيز 10 وحدات أخرى في أفق 2020، فضلا عن دعم التسويق في هذا المجال، وتتوفر جهة الشرق في الوقت الراهن على 374 وحدة لعصر الزيتون، من بينها 49 وحدة عصرية، وكذا 30 وحدة لتعليب الزيتون.


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح