المزيد من الأخبار






منع استيراد الأبقار بسبب وباء وتوجس من ارتفاع جديد للأسعار


ناظورسيتي: متابعة

جعلت مخاوف المغرب من دخول مرض اللسان الأزرق وانتشاره في صفوف قطيع الأبقار، السلطات المغربية تتخذ قرار منع استيراد الأبقار الموجهة للذبح من الدول الأوروبية، ابتداء من اليوم الخميس.

وأتت خطوة منع استيراد الأبقار ولو كانت موجهة للذبح وليس للتسمين، تفاديا لدخول أمراض يمكن أن تؤثر على صحة وسلامة القطيع على الصعيد الوطني.

ومن المرتقب أن ينجم عن هذا القرار ارتفاع في أسعار بيع اللحوم في الأيام المقبلة، بالنظر إلى قلة المنتج الوطني الموجه للذبح رغم الإستراتيجية المتبعة في هذا الصدد.


جمال فرحان، وهو كاتب عام لقطاع نقل اللحوم التابع للنقابة الوطنية للتجار والمهنيين، توقع ارتفاع سعر بيع اللحوم الحمراء بسبب هذا القرار، على اعتبار أنه “لم يتم إيلاء الأهمية للمنتج الوطني المحلي”.

وشدد جمال، ضمن تصريحه للإعلام، على أن “الارتفاع في أسعار بيع اللحوم الحمراء بات أمرا طبيعيا في ظل هذه الوضعية”.

وأشار المتحدث ذاته إلى أن الانخفاض في الأسعار “رهين بدعم الإنتاج المحلي ووقف الذبيحة السرية والمجازر العشوائية”، وتابع بأن “هذه الفوضى لن تجعل الثمن يعرف استقرارا، وتؤثر في عملية الإنتاج الوطنية”، وفق تعبيره.

من جهة أخرى، يرى بوعزة الخراطي، وهو رئيس الجامعة المغربية لحقوق المستهلك، أن ارتفاع أسعار اللحوم الحمراء بدأ منذ سنة 2022، مرجعا ذلك إلى ارتفاع أسعار مواد العلف المستوردة في ظل الجفاف الذي عرفته البلاد.

وشدد المتخصص في حماية المستهلك، ضمن تصريح آخر، على أن الحكومة قامت بإعفاء استيراد الأبقار والأغنام من الرسوم الضريبية، وكذا من الضريبة على القيمة المضافة، غير أن ذلك وفقه “لم يؤثر في شيء حتى تأخذ الأسعار منحى الانخفاض”.


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح