المزيد من الأخبار






ممرات الراجلين بالناظور مجرد ديكورات بيضاء.. فوقاش نقطعو طريق بحال الناس


ممرات الراجلين بالناظور مجرد ديكورات بيضاء.. فوقاش نقطعو طريق بحال الناس
عادل عسراوي

نافدة السيارة نصف مفتوحة، اليد اليسرى تحمل سيجارة نصفها انقضى وفي نفس الوقت تعمل على توجيه المقود، أما اليمنى منشغلة بالمحمول في بحث متواصل على أحد المتواصلين أو المتواصلات.. من يدري!؟ وفي لحظة يضغط على الفرامل بقوة لكون الخطوط البيضاء "ممر الراجلين" فاجأه والشرطي على بعد أمتار أمامه رمى بالسجارة و أنزل هاتفه ممسكا بحزام السلامة ووضعه. إنسان من درجة منافق إجتماعي..

فما إن تجاوز الشرطي حتى بدأ يطلق العنان للسانه على راجل ضايقه في الطريق من منظوره الخاص، "واا كثرتو كثرتوو آلهيوش الله يقطع لبابكم الغرس متشوفوش الطريق حتا تخوى غير تقطعو كي لحمير "، ثم ركن سيارته على قارعة الطريق قاصدا بائع السجائر بالتقسيط وهو راجع بعد ان تزود بسجارتين ، في تلك الحظة تمر سيارة بسرعة بجانبه يستعمل السائق صوت المنبه.. رد عليه صاحبنا "واا مالك طاير و سير الله يعطي لبوك الاستيناف".

هكذا هو حاله وحال الكثير مثله، حين يكون سائقا يكره الراجلين وحين يكون راجلا يمقت السائقين.. هكذا نعيش يوميا بالناظور على وقع هكذا قصة رويتها لكم فقط للمثال وما خفي كان أعظم و أخطر. 

إستبشرنا خيرا بممرات الراجلين بعدة مدة مجاورة صغيرة لكن سرعان ما تحولت الى ديكورات.. خطوط بيضاء مشرطة لا أقل و لا أكثر بدون نفع أو إضافة في ظل غياب تام لثقافة العبور من ممرات الراجلين و احترامها من طرف السائقين.

أشعر "بالحكرة" و القزمية حيت أقصد مدينة مليلية ، لا بسبب العنصرية أو المعيشة.. لكن حين أكون بصدد عبور الشارع بممر الراجلين و تتوقف كل السيارات إحتراما لأسبقية الراجلين ، أمر معززا مكرما بحقي و ينتابني شعور حينها أني في مأمن تام .. "كنضن ميحتاجش نذكرك أخي المواطن.. أخي السائق، أخي العابر " أن عدم إحترام الراجلين يتسبب في مقتل أزيد من 1110 سنويا ، و أزيد من 200 ألف جريح . "ميحتاجش نذكرك أيضا" بالرغم من العقوبات الزجرية بمدونة السير الصادرة سنة 2010 وفي انتظار ما ستسفر عنه مداونة السير الجديدة 2016 الحالة هي الحالة وشبح الطريق يأخذ منا الحبيب و العزيز بشكل يومي.

ربما كثرت الاسباب و تعددت لكن من وجهة نظري المتواضعة السبب الجوهري في هذه التجاوزات التي نراها يوميا بزايو هي غياب تام لثقافة السلامة الطرقية عند الفرد، لأننا لم نكتسبها في مدرسة الاسرة أو في مدرسة التعليم و في مناهجها ، مما يترتب عنه فوضى و عشوائية خصوصا في الاماكن التي تتفشى بها ظاهرة إحتلال الارصفة.. و ركن السيارات في اماكن المزدحمة أو غير مخصصة ،فيضطر الراجلون للسير وسط الشارع من بينهم ذوي الاحتياجات الخاصة و الاطفال.

لم تستغرق مدينة تطوان الكثير من الوقت في تحسين سلوك السائقين و الراجلين و احترام علامة التشوير الشرقي لتصبح نموذجا على المستوى الوطني .. "علاش منكونوش بحال تطوان آش نقصنا مثلا "؟؟


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح