المزيد من الأخبار






مشاريع جمة بوجدة.. مجلس جهة الشرق يصادق على ميزانية 2024


ناظورسيتي: متابعة

صادق مجلس جهة الشرق، اليوم الاثنين، خلال دورة أكتوبر العادية برئاسة كل من عبد النبي بعوي، ومعاذ الجامعي، والي الجهة ذاتها، على جميع النقاط التي أوردها جدول أعماله تلك التي بلغ عددها 29 نقطة.

وتتعلق ههذ النقط بعدد من مشاريع اتفاقيات الشراكة تهم تأهيل البنيات التحتية والطرقية بالجهة، علاوة على دعم تنمية الجهة والمشاريع الخاصة والمقاولات الصغرى والصغرى جدا، ثم مشروع الميزانية برسم سنة 2024.

هذا وقد صادق مجلس جهة الشرق على مشروع اتفاقية شراكة من أجل إتمام تأهيل المحاور الطرقية المهيكلة والاستراتيجية خلال الفترة من 2024 إلى 2028، ومشروع اتفاقية إطار للتعاون والشراكة من أجل إنجاز برنامج الإنارة العمومية المستدامة بالجماعات الترابية التابعة لعمالة وجدة أنجاد حسب مبادئ النجاعة الطاقية، ومشروع اتفاقية إطار من أجل اقتناء وسائل النقل الاجتماعي والخدماتي لفائدة الجماعات الترابية بجهة الشرق.


من ضمن المشاريع أيضا، اتفاقية انتداب بين جهة الشرق وشركة التنمية الجهوية “خدمات الشرق Oriental Services” من أجل تدبير المرآب الجهوي للآليات وإنعاش الاقتصاد الاجتماعي والمنتجات الجهوية وتدبير المنصة اللوجيستيكية لتثمين وتكييف المنتجات المحلية بالجهة، كذلك اتفاقية شراكة تتعلق بتمويل وإنجاز نظام الحماية بالكاميرات بالفضاء العام لمدينة وجدة، ومشروع ملحق تعديلي رقم 1 لاتفاقية شراكة خاصة لتمويل وإنجاز السدود الصغرى والسدود التلية بالشرق.

وناقش أعضاء المجلس بشأن التعديلات المدرجة بالاتفاقية الإطار من أجل إنجاز برنامج التأهيل الحضري لمدن جهة الشرق، ومشروع اتفاقية الشراكة المتعلقة بأشغال تهيئة وتقوية مداخل مدينة وجدة.

كما صادق المجلس على مشاريع اتفاقيات شراكة الخاصة بفئة المقاول الذاتي المستفيد من تمويل بنكي وغير المستفيد منه، ثم فئة المقاولات الصغرى المستفيدة من تمويل بنكي وغير المستفيدة منه، إلى جانب مشروع اتفاقية شراكة تتعلق بتسيير مركز استقبال وإعادة تأهيل الأشخاص بدون مأوى قار والمختلين عقليا المنجزة في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية على مستوى عمالة وجدة أنجاد.

وصرح العبوضي، وهو نائب رئيس مجلس جهة الشرق للإعلام، بأن ميزانية الجهة بلغت 767 مليون درهم، مع فائض مبرمج يقدر بحوالي 540 مليون درهم، والتي سترصد لمجموعة من المشاريع ذات علاقات باتفاقيات شراكة مع المجلس وبرنامج التنمية الجهوية.

وأضاف ابن الناظور، في سياق المصادقة على مشروع اتفاقية شراكة من أجل إتمام تأهيل المحاور الطرقية المهيكلة والاستراتيجية بجهة الشرق أن الجهة ستتوفر في أفق عامين على شبكة من الطرق جد مهمة ستساهم في التنمية وتواكب مشروع ميناء الناظور غرب المتوسط بالناظور.

ولفت ذات المنتخب إلى أن مرأب آليات التدخل سيتحوّل، بناء على توجيهات ملكية في هذا الصدد، إلى مركز جهوي للإغاثة، على غرار ما سيُعمل عليه في باقي جهات المملكة كخطة استباقية للكوارث الطبيعية.


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح