المزيد من الأخبار






ما يفوق تسعين بالمئة.. نسبة النجاح بالبكالوريا بجهة الشرق


ناظورسيتي: متابعة

أعلنت الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الشرق أن امتحانات الدورة الإستدراكية للإمتحان الوطني الموحد لنيل شهادة البكالوريا، دورة 2023، قد مرت في نفس الأجواء التي عرفتها الدورة العادية، والتي اتسمت بانخراط جميع الفاعلين التربويين وكافة المتدخلين بجد ومسؤولية في إنجاح هذا الاستحقاق الوطني.

كما وقد بلغت نسبة الحضور في هذه الدورة 84.04%، لدى المترشحات والمترشحين الممدرسين.

وحصل 3393 مترشحة ومترشحا ممدرسا على شهادة البكالوريا، وبذلك فقد ازداد عدد الناجحين في التعليم العمومي والخصوصي خلال الدورة العادية والاستدراكية إلى 20409 ناجحة وناجحا بنسبة وصلت إلى 90.03% مقابل 88.75% خلال دورة 2022، مسجلة بذلك زيادة بلغت 1.28%.


وبالنسبة لفئة المترشحات والمترشحين في وضعيات خاصة، والذين استفادوا، حسب نوع ودرجة الإعاقة، من صيغ تكييف ظروف اجراء الإختبارات والتصحيح، وكذا من تكييف الاختبارات، فقد بلغت نسبة نجاحهم 87.50%.

أما حول المترشحين الأحرار، فقد وصل العدد الإجمالي للناجحين 2264 بنسبة تقدر ب 48.84%، من بينهم 54 سجينة وسجينا اجتازوا بنجاح امتحانات نيل شهادة البكالوريا بنسبة تقدر ب 80.60%.

وأعرب محمد ديب مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الشرق عن ارتياحه لما تحقق من نتائج إيجابية، وبالإنخراط النموذجي لنساء ورجال التربية والتكوين في تفعيل الإجراءات الهادفة إلى تحصين مصداقية البكالوريا المغربية وضمان تكافؤ الفرص لجميع المترشحات والمترشحين.

عبر الأخير أيضا عن تثمينه الكبير لجهود كل المتدخلين من سلطات ترابية وأمنية، ومجالس منتخبة، وهيآت التأطير والمراقبة والتوجيه، وأطر إدارية وتربوية، وجمعيات الأمهات والآباء وأولياء الأمور ووسائل الإعلام على المجهودات المبذولة، وعلى تعبئتهم وانخراطهم اللامشروط في مختلف مراحل الإعداد لهذا الاستحقاق الوطني الهام. كما يتقدم لكافة الناجحات والناجحين بأحر التهاني بمناسبة حصولهم على شهادة البكالوريا، متمنيا لهم مسارا موفقا في دراساتهم المستقبلية.


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح