المزيد من الأخبار






في الناظور.. 2600 مستفيد من مشاريع صحية بقيمة 14.6 مليون درهم ضمن المبادرة الوطنية


في الناظور.. 2600 مستفيد من مشاريع صحية بقيمة 14.6 مليون درهم ضمن المبادرة الوطنية
ناظورسيتي بتصرف عن وكالة المغرب العربي للأنباء:

في إطار تطوير وتحديث النظام الوطني للصحة وتعزيز الحماية الاجتماعية، تواصل المبادرة الوطنية للتنمية البشرية مرحلتها الثالثة بتنفيذ مجموعة مشاريع هامة في إقليم الناظور، تستهدف بشكل خاص صحة الأم والطفل والأشخاص في وضعية هشاشة. من ضمن هذه المشاريع، تبرز جهود إنشاء مركز تصفية الدم، الذي تم بالتعاون مع وزارة الصحة والحماية الاجتماعية ومجلس جهة الشرق، بتمويل إجمالي بلغ 12.8 مليون درهم.

محمد الورياشي، رئيس قسم العمل الاجتماعي بعمالة إقليم الناظور، أكد في تصريح صحفي على الأهمية البالغة لهذه الشراكات التي ساهمت في تحقيق إنجاز هذا المشروع الحيوي. وأوضح أن المركز، الذي تم افتتاحه في 2022، مصمم على مساحة 2036 متر مربع ويشمل طابقاً أرضياً وأربعة طوابق علوية، مما يعزز العرض الصحي في الإقليم ويقرب الخدمات من المرضى الذين كانوا يضطرون للتنقل لمسافات طويلة.


الدكتورة مريم أبو عمران، المختصة في أمراض الكلى وتصفية الدم بالناظور، علقت قائلة أن المركز الجديد يمثل إضافة نوعية للخدمات الصحية بالمنطقة، مع توفيره لنحو 300 جلسة تصفية دم شهريا عبر 48 سريرًا متاحًا.

وأشارت إلى دور المبادرة الوطنية في توفير الظروف المثالية للمرضى، بما في ذلك تسهيل الوصول إلى الأدوية الضرورية والعلاج المناسب.

في السياق ذاته، تم تنفيذ مجموعة من المشاريع الأخرى ضمن البرنامج، بما في ذلك تحديث وتجهيز المستوصفات والمراكز الصحية، إضافة إلى توفير الأجهزة الطبية المتخصصة لأقسام صحة الأم والطفل، وإنشاء مراكز لتصفية الدم ومركز علاج للمرضى النفسيين، واقتناء سيارة للخدمات الصحية المتنقلة.

بمجملها،، بلغت التكلفة الإجمالية لهذه المشاريع 14.6 مليون درهم، منها 9.2 مليون درهم مساهمة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية. هذه الجهود مكنت من خدمة حوالي 2600 مستفيد في الإقليم، مما يعكس التزام المبادرة بتحسين الصحة العامة والرفاه الاجتماعي لسكان الناظور.


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح