المزيد من الأخبار






عودة عيساوة إلى شوارع الناظور إحتفالا بعيد المولد النبوي


عودة عيساوة إلى شوارع الناظور إحتفالا بعيد المولد النبوي
ناظورسيتي – إلياس حجلة

تتعدد طقوس الاحتفال بعيد المولد النبوي، بالناظور، والتي اعتاد القاطنون بالمدينة على غرار باقي المدن المغربية لتكريسها، بين من يرفع الأعلام البيضاء فجر الـ 12 من ربيع الأول، وهو التاريخ الذي يتوافق مع ميلاد خير البشرية.. وبين من يوزع برقيات التهاني على الأحباب والأصدقاء وعامة الناس..

وتظهر خلال هاته الفترة السنوية الاحتفائية، عادة عيساوة، التي يشتغل بها عدد من الرجال، القارعين للطبول والعازفين على المزمار إيذانا بقرب الاحتفاء بالمولد النبوي الشريف، وهو الأمر الذي بات اعتياديا منذ عقود ماضية..

ويعمد أعضاء فرقة عيساوة، الى التجوال بين شوارع المدن المغربية للتذكير بعيد المولد النبوي، والصلاة على خير البرية، بمقابل أو دون مقابل، رافعين أعلاما بيضاء ومرتدين لجلابيب وعمامات ترمز الى سنة عيساوة الاحتفالية.

خلال هذا الطقس الذي يخلد لذكرى ميلاد النبي صلى الله عليه وسلم، يظهر عدد من المؤيدين والمعارضين لطريقة الاحتفال.. فالمؤيدون يعتبرون طقوس عيساوة سنة تعود عليها المغاربة منذ القدم للتذكير بميلاد خير البشرية.. أما المعارضون فيعتبرون الأمر بدعة، لم يثبت عن السلف الصالح أن أقدم على فعلها.

وبين المؤيدين والمعارضين، يمضي أعضاء فرق عيساوة في طقوسهم التي يعتبرونها دينية بدرجة أولى، تؤكد حسب تعبيرهم مدى حبهم القوي للنبي المصطفى ولسلالته الشريفة.




































1.أرسلت من قبل Moradouvich في 20/11/2017 20:25 من المحمول
Lah imsakhkoum alaklab hada houwa lihtiram b3id lmaw9if nabawi. 3iwad mata9raw l9oran ot9oumo layl otsad9o. Jaybinlina 3issawa zanadi9a lhamaj dyal 3ribban iwa lah ibahdalkoum aljouhala

تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح