المزيد من الأخبار






عمالة الدريوش تحتضن دورة تكوينية حول مراقبة وزجر مخالفات البناء والتعمير على ضوء القانون 12ـ66


عمالة الدريوش تحتضن دورة تكوينية حول مراقبة وزجر مخالفات البناء والتعمير على ضوء القانون 12ـ66
ناظورسيتي | إسماعيل الجراري

ترأس نورالدين بوبكري، الكاتب العام لعمالة الدريوش، بمعية النائب الثاني لرئيس المجلس الإقليمي محمد طوري والمفتش الجهوي للتعمير، دورة تكوينية تهمُّ مجال التعمير وأساسا مراقبة وزجر المخالفات على ضوء القانون 12ـ66، وذلك صباح أمس الثلاثاء 17 أكتوبر الجاري.

الدورة التكوينية التي عمل على إعدادها سعيد الخضيري ستستمر لثلاثة أيام، حيث عرفت حضور رجال سلطة من باشاوات وقياد إضافة إلى عدد من رؤساء الجماعات ونوابهم وتقنيين في مجال التعمير بذات الجماعات وأيضا مسؤولين بقطاع التعمير بعمالة الدريوش.

وفي كلمة بالمناسبة، قال الكاتب العام لعمالة الدريوش أن البناء الغير قانوني يعد ظاهرة مقلقة جدا ومحاصرتها أصبحت ظاهرة ملحة، مضيفا أنه من هذا المنطلق كان لا بد من التفكير في تجاوز الإختلالات والنواقص من خلال إصدار قانون 12ـ66 المتعلق بمراقبة وزجر المخالفات في قطاع التعمير والبناء.

وفي ذات السياق، تطرق سعيد الخضيري في عرض له بمثابة مادة تكوينية في مجال التعمير إلى تقديم عام وشامل، ليفصل بعد ذلك في عدد من المفاهيم والتعريفات المرتبطة بذات المجال (التعمير والبناء)؛ كمفهوم التعمير والشرطة الإدارية والشرطة القضائية ودورهما في مجال التعمير وكذا مجال تدخلهما.

وأبرز ذات المتحدث دور رئيس مجلس الجماعة وإختصاصاته في مجال الشرطة الإدارية وكذا اختصاصات المجلس الجماعي ككل، إضافة إلى تطرقه لوثائق التعمير وأصنافها والمقصود بكل واحدة منها وهدفها ودورها في مجال التعمير والبناء، علاوة على تبيانه لمراحل التطور التشريعي والتنظيمي للتعمير بالمغرب.

من جهة أخرى، تفاعل عدد من الحاضرين مع موضوع الدورة التكوينية مثمّنين المبادرة إضافة إلى طرح مجموعة من الاستفسارات والتساؤلات حول عدد من الوقائع والمستجدات الخاصة بمجال التعمير والبناء، والإشكاليات التي تخلقها وكيفية التعامل معها وهو ما قام بتوضيحه ذات المتحدث.









































































































تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح