المزيد من الأخبار






عروض مسرحية وتوقيع كتب في فعاليات اليوم الثالث لمهرجان الحسيمة المسرحي


عروض مسرحية وتوقيع كتب في فعاليات اليوم الثالث لمهرجان الحسيمة المسرحي
ناظورسيتي: مراسلة

تتواصل بمدينة الحسيمة فعاليات مهرجانها المسرحي في دورته السادسة حيث تنوعت فقرات اليوم الثالث بين ما هو أدبي و ما هو فني.

و قد تم في الفقرة الصباحية تنظيم حفل توقيع كتابين كان الأول للشاعر عبد الغني بوحميدي من الناظور و يحمل عنوان "موسم الربيع" أما الثاني فقد كان للكاتب الدكتور فؤاد أزروال و هو كتاب يحمل اسم "الضحك الأمازيغي، السخرية في الثقافة الأمازيغية".

و في الفقرة المسائية تم عرض مسرحية "امرأة وحيدة تؤنسها الصراصير" لفرقة مسرح المدينة الصغيرة من شفشاون و التي قام تأليفها أحمد السبياع و تكلف بإخراجها المبدع يوسف العرقوبي.
وتحكي المسرحية حياة الوحدة التي تعانيها المرأة، التي تبحث عن يقين حقيقي في هذا العالم، باحثة في ما عاشته عن ضوء يقودها إلى محبة الله تعالى والإيمان به كمحرر ومطهر للنفس البشرية.

وتحاول البطلة أن تتطهر من ذنوبها وحياتها السابقة، فليلى بطلة المسرحية تساعد اللص الذي يحاول سرقة ما يجده في شقتها. ليلى التي فقدت الأب والأم والزوج، والتي تعاني من الإعاقة تحاول أن تجد نفسها من خلال ذكرياتها التي تبدأ بنسيانها بالتدريج. وبالرغم من تفاهة الأشياء التي تملكها إلا أنها تضحي بها لأجل لص يزور شقتها بل ويبلغ كرمها مع اللص، الذي أعتاد كلما عانى من الجوع أن يقصد شقتها ليسرق شيئاً مما تملك، فيجدها قد هيأت له العشاء.

كما التقى الجمهور الحسيمي مع عرض مسرحي آخر تحت عنوان « Face à Face » كان عملا مشتركا بين فرقة Théâtre de l’aparté من فرنسا و فرقة Macomba من المغرب للمخرج عبدو جلال.

و يتطرق هذا العمل المسرحي إلى قصة مسافرة شابة وجدت نفسها في بلدة مهمشة في أعلى جبال الأطلس، و كان أول شخص تلتقيه هناك هو عجوز جالس على كرسي متحرك فسألته "هل أنت تجلس هنا منذ مدة طويلة؟" فكان جوابه أغرب من السؤال ... و بدأت تتوالى الأسئلة و الأجوبة إلى أن ظهرت الحقيقية..































تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح