المزيد من الأخبار






صنفته مادة مسرطنة.. منظمة الصحة تحذر من استهلاك هذا المكون الغذائي


ناظور سيتي: متابعة

صنفت جهتان مرتبطتان بمنظمة الصحة العالمية، أمس الجمعة، محلي الأسبارتام، كمادة مسرطنة محتملة.

وأكد المصدر، على أن هذا المكون الغذائي المذكور يبقى آمنا في حالة استهلاكه بالمستويات المتفق عليها بالفعل، مشيرا إلى أن مستوى استهلاكه يجب ألا يتجاوز 40 ملغم لكل كلغم خلال اليوم.

وجاء هذا الإعلان، بناء على قراري لجنتين مختلفتين تابعتين لمنظمة الصحة العالمية، ذلك أن واحدة من هاتين اللجنتين كانت تبحث في إيجاد أدلة على أن المادة المعنية فيها خطر محتمل، فيما كانت الثانية تضع تقييما للخطر الفعلي الذي تشكله هذه المادة على حياة المستهلك.


ويعتبر محلي الأسبارتام، من بين أبرز المحليات، حيث يتم استخدامه في مجموعة من المنتجات التي لها ارتباط بالحميات الغذائية، خاصة المشروبات الغازية ومنتوجات غذائية أخرى.

وحاول رئيس قسم التغذية في منظمة الصحة العالمية، مساعدة المستهلكين على فهم الإعلانين السالفي الذكر، خاصة الأشخاص الذين يبحثون عن محليات اصطناعية لتفادي السكر.

وأوضح المصدر ذاته، أنه إذا كان الشخص يفكر في شرب المشروبات الغازية بالمحليات أو بالسكر، فإنه من الأجدر أن يضع خيارا ثالثا في الاعتبار، يكمن في شرب الماء بدلا من ذلك.

وفي نفس السياق، أوردت الوكالة الدولية لأبحاث السرطان، في أول إعلان لها عن هذه المادة في وقت مبكر من الجمعة، أن الأسبارتام تعتبر مادة مسرطنة محتملة.


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح