المزيد من الأخبار






صحتي في رمضان 6.. نصائح تجنب الزيادة المفرطة في وزن الجسم عند العامة


صحتي في رمضان 6.. نصائح تجنب الزيادة المفرطة في وزن الجسم عند العامة
ناظورسيتي: جابر الزكاني

أثار الدكتور أحمد عالوش، أخصائي داء السكري والغدد والتغذية بالناظور، في الحلقة السادسة من برنامج صحتي في رمضان موسم 2024 على ناظورسيتي، موضوعا يخص الصائمين عموماً، وليس مرضى السكري فقط.

وأشار الأخصائي أن مسألة تفادي زيادة الوزن المفرطة في رمضان، أسبابها وتفسيراتها وجب الوقوف عندها، وأن الله أعطانا الشهر الفضيل للإمساك عن الأكل والشرب لحكمة علمية، والإمساك فرصة للجسم لإخراج السموم والخلايا الضارة.

وتابع الدكتور أحمد عالوش، الذي يُعد من خيرة أطباء وأخصائيي داء السكري والتغذية على مستوى إقليم الناظور والجهة أن الكبد أول عضو يستفيد ويرتاح خلال فترة الصيام في شهر رمضان، لأن عمله تصفية جميع السموم، ويصفي نفسه.


وأوضح الأخصائي ذاته أنه عوض النقص في الوزن نزداد لأننا لا نجيد تناول الأغذية بطريقة سليمة، ففي موائدنا الرمضانية لو دققنا النظر سنجد السكريات السريعة والبطيئة، كالعواصير والفريكتوز، ومشتقات ومركبات القمح والدقيق، كالحساء، "الشباكية" والخبز و"المسمن" وغيرها، وهي مأكولات يضر تناولها بإسراف.

وقدم الدكتور أحمد عالوش الذي سبق وأن شغل طبيبا بالمستشفى الجامعي ببلجيكا وفرنسا، العديد من النصائح للحفاظ على الوزن في شهر رمضان، أبرزها عدم الإسراف في تناول الطعام خلال وجبة الإفطار، ونهج طريقة الأكل الخفيف وبكميات معتدلة، والتأني في عملية الهضم.

ودعا الدكتور أحمد عالوش المختص في داء السكري والغدد والتغذية، إلى ضرورة التركيز خلال وجبة الإفطار على تناول الشوربة والسلطات، فهي قليلة الوحدات الحرارية وتشعر بالشبع، بالإضافة إلى الإكثار من شرب الماء، دون إغفال ممارسة رياضة المشي على الأقل بعد تناول الإفطار بهدف حرق السعرات الحرارية الإضافية.

نصائـح وأفكار أخرى في حلقة اليوم:




تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح