المزيد من الأخبار






صادم.. مجازر بيئية تحدث بسواحل الريف نتيجة الصيد غير القانوني


صادم.. مجازر بيئية تحدث بسواحل الريف نتيجة الصيد غير القانوني
ناظورسيتي : توفيق بوعيشي

دق عدد من النشطاء ناقوس الخطر نتيجة ما تتعرض له شواطئ الريف من عمليات ﺼﻴﺪ ﻏﻴﺮ قانونية ، دون ﺗﻨﻈﻴﻢ و ما يمثل ذلك من ﺗﻬﺪﻳﺪ يواجه اﻟﻨﻈﻢ اﻹﻳﻜﻮﻟﻮﺟﻴﺔ اﻟﺒﺤﺮﻳﺔ، ﻮ ﻳﻘﻮض اﻟﺠﻬﻮد اﻟﻮﻃﻨﻴﺔ واﻹﻗﻠﻴﻤﻴﺔ للﺤﻔﺎظ ﻋﻠﻰ اﻟﺘﻨﻮع اﻟﺒﻴﻮﻟﻮﺟﻲ اﻟﺒﺤﺮي على حد تعبيرهم ..

واضاف النشطاء الذي تحدثوا مع ناظورسيتي ان الصيد الجائر و غير القانوني أصبح متفشيا في عدد من المصايد بالريف من طرف مراكب تقوم بتهريب السمك وبيعه خارج أسواق المكتب الوطني للصيد، وقد أصبح تدخل السلطات لحل هذا المشكل ملحا وضروريا خصوصا و ان استفحاله سيجهز على القوت اليومي للعديد من الاسر و سيدمر الحياة البحرية كلها بالمنطقة ..

ويرى النشطاء إن اﻟﺼﻴﺪ ﻏﻴﺮ اﻟﻘﺎﻧﻮﻧﻲ أو الجائر ، ، ﺑﺪاﻓﻊ اﻟﻜﺴﺐ اﻻﻗﺘﺼﺎدي، يقوموا بها عدد من الصيادين ﻳﻐﺘﻨﻢون ﻓﺮﺻﺔ وﺟﻮد مراقبة ضعيفة للسواحل و ﻴﻘﻮمون ﺑﺎﺳﺘﻐﻼل ضعفها و عدم تغطيتها لمساحة واسعة من السواحل ، ﻣﻦ أﺟﻞ اﻟﻘﻴﺎم ﺑﺎﻟﺮﺻﺪ واﻟﻤﺮاﻗﺒﺔ واﻹﺷﺮاف حيث يرتكبون مجازر بيئية ..

كما اشار النشطاء الى تواجد ظاهرة خطيرة ايضا تعرفها معظم سواحل الريف و في انتشار مخيف وهي ظاهرة الصيد بالمتفجرات (الديناميت) بالرغم ان هذا الاسلوب يعد من الاساليب المحرمة دوليا في الصيد لتسببها في كوارث بيئية بحرية خطيرة تمس بالثروة السمكية.





صادم.. مجازر بيئية تحدث بسواحل الريف نتيجة الصيد غير القانوني



1.أرسلت من قبل AHMED في 17/03/2017 14:00
أستغرب من هذه الخروقات المسكوت عليها ويطحن محسن فكري بدعوى بيع سمك غير مرخص.دولة نكاد نقول غريبة

2.أرسلت من قبل Mo rottetdam في 17/03/2017 14:36 من المحمول
جريمة بتواطؤ مع ةلمسؤولين

3.أرسلت من قبل متابع في 17/03/2017 19:10
اللهم ان هذا منكر شاهدت بأم عيني هذا النوع من الصيد في شاطئ السواني بالحسيمة بكثرة وأمام اعين الدرك الملكي وأفراد القوات المساعدة والشيخ والمقدم ولا أحد يحرك ساكنا، المشكلة ان المقدم مهنته إيصال جميع الأخبار الى السلطات ولاكن في هذه المسألة لا يحرك ساكنا .

4.أرسلت من قبل Salam في 18/03/2017 12:24 من المحمول
Iwa sir golha lam9addam nta ....

5.أرسلت من قبل Mourad في 18/03/2017 14:17 من المحمول
هذا التخريب للثروة السمكية وبالخصوص عن طريق هذا الصيد لهذا النوع من الأسماك ساهم في تشجيعه كل من الدرك الملكي والقوات المساعدة في التملص من المسؤولية القانونية في الحفاظ على الثروات الطبيعية ومنها هذه الأسماك التي اصطيادها بالخصوص في شاطئ السوني بالح

تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح