المزيد من الأخبار






سياجا سبتة ومليلية يكتسبان سمعة سيئة عالميًا


سياجا سبتة ومليلية يكتسبان سمعة سيئة عالميًا
إسماعيل عزام

عادت وكالة الأسوشتيد بريس في تقرير لها إلى أهم الجدران العازلة في العالم، بمناسبة إعلان الحكومة الهنغارية عن بناء جدار يصل طوله إلى 174 كيلومترا يفصل بينها وبين صربيا للحد من تدفق المهاجرين. ومن الجدران التي كتبت عنها الوكالة، السياجان اللذان وضعتهما السلطات الإسبانية في حدود مدينتي سبتة ومليلية المحتلتين، لأجل منع وصول المهاجرين القادمين من دول جنوب الصحراء.

ووضعت الوكالة السياجين الموجودين على التراب المغربي في قائمة خمسة أشهر جدران عازلة في العالم، وذلك إلى جانب الجدار الفاصل بين جنوب إفريقيا وزيمبابوي لمنع المهاجرين، وآخر في عاصمة إيرلندا الشمالية بلفاست يعزل الكنيسة الإيرلندية عن المقاطعات البريطانية البروتستانية للحد من النزاعات المذهبية، ثم الجدار الفاصل الذي وضعته سلطات الاحتلال الإسرائيلية لعزل الضفة الغربية عن مستوطانتها، وآخر بين المكسيك والولايات المتحدة لمنع المهاجرين من التسلل.

وقال الوكالة إن الجداريْن اللذي بنتهما اسبانيا لفصل المدينتين سبتة ومليلية يأتيان لرغبتها في منع المهاجرين الأفارقة من الدخول إليهما، بما أنهما تابعتين إداريًا لاسبانيا، وبالتالي تدخلان في نطاق الاتحاد الأوروبي. وقد أشارت الوكالة إلى أن الجداريْن منعا أغلب المهاجرين من التسلل إلى المدينتين، زيادة على أن التعاون الاسباني- المغربي في مجال الهجرة قلّص من محاولات المهاجرين الدخول إلى المدينتين.



تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح