المزيد من الأخبار






رغم الحضر الأوروبي.. المغرب على رأس الدول الأفريقية التي استوردت الوقود الروسي


رغم الحضر الأوروبي.. المغرب على رأس الدول الأفريقية التي استوردت الوقود الروسي
ناظورسيتي: متابعة

خلال الـ17 يوما الأولى من شهر يوليوز الحالي، استلم المغرب حوالي 66 ألف طن من المحروقات الروسية، وبذلك يحتفظ بمركزه البارز كواحد من أكبر مستوردي الديزل والغازوال من روسيا في قارة أفريقيا.

وفقا لآخر الإحصائيات التي نشرت على منصة "Refinitiv Eikon" وتم تداولها في وسائل الإعلام المحلية، تصدر المغرب القائمة الثانية بعد السنغال التي استوردت 75 ألف طن من المحروقات الروسية خلال نفس الفترة.

ومن ناحية عالمية، تظل تركيا والبرازيل في صدارة مستوردي الوقود الروسي بكميات قدرها 631 ألف طن و300 ألف طن على التوالي، خلال نفس الفترة في يوليوز.


تم تسجيل زيادة في صادرات روسيا من المحروقات بعد إجراء أعمال الصيانة في المصافي الرئيسية في روسيا الاتحادية.

منذ فرض العقوبات الغربية على روسيا عقب غزوها لأوكرانيا في فبراير 2022، بدأت روسيا في البحث عن أسواق جديدة لبيع الديزل الذي تنتجه محلياً. وفي الوقت نفسه، اعتمدت الدول على شراء الديزل الروسي بسبب سعره المنخفض مقارنةً بالبدائل المتاحة، بهدف التحكم في أسعار المحروقات التي شهدت ارتفاعًا كبيرًا خلال الأشهر الماضية.

في هذا السياق، دعت أحزاب مختلفة في المغرب، بما في ذلك "الحركة الشعبية" و"التقدم والاشتراكية" و"العدالة والتنمية"، إلى تشكيل لجنة تقصي الحقائق للتحقيق في استيراد الغاز الروسي إلى المغرب وإعادة بيعه بأسعار مرتفعة.

وتمركزت الأسئلة حول مصدر هذا الاستيراد وأسعاره، بالإضافة إلى ربحية التعاملات التجارية المرتبطة بها.


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح