المزيد من الأخبار






دار الثقافة بالحسيمة تخلد اليوم العالمي للشعر بأمسية فنية متميزة


دار الثقافة بالحسيمة تخلد اليوم العالمي للشعر بأمسية فنية متميزة
مراسلة: خالد استوتي

بمناسبة اليوم العالمي للشعر وفي اطار برنامج تنشيط المراكز الثقافية، نظمت مندوبية وزارة الثقافة بالحسيمة امسية ثقافية فنية متنوعة جمعت بين الرسم والشعر والغناء .

في البداية وعلى هامش الأمسية كان للحاضرين والمهتمين موعد مع معرض الفنان التشكيلي المبدع محمد ازوكاغ الذي تألق في برنامج المواهب Arab got talent المعروف بإبداعاته التشكيلية المتميزة
وبعد ذلك وعلى ايقاعات فلكلورية محلية من التراث الريفي المحلي اتحفت فرقة اولاد الشيخ عيسى المتفرجين الذين غصت بهم قاعة العروض بدار الثقافة الامير مولاي الحسن.

وباسم مندوبية وزارة الثقافة رحب السيد كمال بليمون المندوب الاقليمي لوزارة الثقافة بالحسيمة بكل الحاضرات والحاضرين في هذا الحفل البهيج لتخليد اليوم العالمي للشعر والذي يصادف في الوقت نفسه عيد الأم مبرزا في كلمته أهمية الثقافة ومكانتها في المجتمعات الراقية ، مركزا في مداخلته على وجود طاقات شابة واعدة في المنطقة تستحق التشجيع للرقي بالمجال الفني بالمنطقة

وبطلب من بيت الشعر في المغرب ألقى منشط الأمسية السيد خالد استوتي كلمة كتبها الشاعر الفرنسي الكبير "ايف بونفوا " Yeve Bonnefoy الفائز بجائزة الأركانة العالمية للشعر سنة 2013 بمناسبة اليوم العالمي للشعر (21 مارس 2015) ترجمة الشاعر منير السرحاني

وقد شهدت الأمسية مشاركة متميزة لمجموعة من الشعراء والشاعرات الشباب: ايمان الموعلي، محمد الدهري، سناء لمقدم، عبد الرحيم دادي التسولي، علي العبوتي ، عاصم العبوتي .

وبحضور الشاعرتين المتألقتين نوال الزياني التي شاركت بمجموعة قصائد ابدعت في القائها وشد الجمهور اليها . والأستاذة الكاتبة والشاعرة المتميزة حنان الرايس بلكنتها الفرنسية تارة والاسبانية تارة أخرى ولغتها الشاعرية الجميلة. إذ ابدعت في القاء قصائد مقتطفة من ديوانها الشعري الجديد des maux et des roses

وبالمناسبة تم تكريم الشاعرتين حنان الرايس ونوال الزياني بتقديم لوحات فنية من ابداع الفنان محمد ازوكاغ سلمهما السيد المندوب تحت تشجيعات وتصفيقات الجمهور.

وفي بادرة محمودة تقدم المشاركون وبمناسبة اليوم العالمي للشعر بتقديم لوحة للسيد كمال بليمون بمناسبة اليوم العالمي للشعر اعترافا وتقديرا للمجهودات التي يبذلها في سبيل الرقي بالشأن الثقافي والفني باقليم الحسيمة.

وفي مجال الغناء والطرب، وعلى ايقاعات غنائية جماعية وفردية اتحفت الجمهور مجموعة "جواهر الصوتية " تحت اشراف الاستاذ توفيق افيلال الوصلة الاولى بعنوان " Dernière Dance الرقصة الأخيرة . والثانية بعنوان " Cri de Palestine صرخة فلسطين.

والمجوعة الثانية للفنان المتميز ذي الحس المرهف سفيان البوزاختي رفقة المجموعة بأغنية "رحني نغاي ذا ميمون" التي اثارت حماس الحاضرات والحاضرين.

بعد ذلك كان للقاعة موعد مع فرقة أجيال الريف برئاسة المتألق محمد غازي الإبن بفقرات غنائية من روائع الغناء والطرب الجميل ذات الكلمات الجميلة واللحن الرائع والصوت الشجي لأعضاء المجموعة.

كما كان للفنان ابراهيم العراض حضوره القوي المتميز بأداء أغنيتين جديدتين الأولى تحت عنوان "ربيع بلادي" كلمات المرحوم محمد دقيق والثانية "خليك معايا" كلمات الفنان توفيق فاخر ألحان وغناء الفنان ابراهيم العراض
وبعده وبمناسبة عيد الأم خص الفنان المبدع ذي الحس الجميل والعمل المتميز فريد الحمديوي عن فرقة "ريفانا" كل الامهات وكل النساء بمناسبة عيد الأم بعرض فيديو كليب يحمل اسم "يما " من اداء المتألق فريد الحمديوي والفنان محمد ناصح. ليختتم الحفل بتقديم شواهد للمشاركات والمشاركين وأخذ صور تذكارية بالمناسبة.



























تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح