المزيد من الأخبار






حل وتجاوز معضلة الطرق القروية بإقليمي الناظور والدريوش، الورش المنتظر


حل وتجاوز معضلة الطرق القروية بإقليمي الناظور والدريوش، الورش المنتظر
ناظورسيتي: م. زاهـد/ صور: محمد بنجدي

ترتبط التنمية الإجتماعية والإقتصادية، بما تعنيه من فك العزلة وتعزيز البنيات التحيّـة وفتح قنوات الربط مع وجهات متعددة بما يحقق شروط الاستجابة للحاجيات الضرورية، بمدى وجود شبكة طرقية قوية تختصر الكثير من المشاكل والمتاعب والمعضلات، لاسيما المسالك الطرقية بالعالم القروي التي تعد تحديا حقيقيا أمام الوضعية الصعبة التي تعيشها عدة مناطق وقرى ظلت لحد الآن خارج زمن عجلة التنمية التي تدور، لكن ببطء لا يساير الدينامية الديمغرافية والسكانية والتحولات الإجتماعية وحاجيات المواطنين وساكنة ما نسميه بالعالم القروي، كما هو الشأن على مستوى قرى وبوادي مناطق الريف إجمالاً.

والحديث عن هذا الموضوع، هو حديث ومساءلة لحصيلة برنامج الطرق القروية على مدار العشر سنوات الأخيرة، وموقع إنجاز أو إصلاح أو تقوية وتثنية المسالك الطرقية بالجماعات القروية بإقليمي الناظور والدريوش في ظل وضعية العديد من هذه الطرق التي تشكل معضلة حقيقية رغم ما اُنجز من البرنامج المذكور.

فرغم توفر شبكة طرقية على صعيد المجالات الترابية التابعة لنفوذ الإقليمين، لاسيما الطريق الساحلي والطريق الرابط بين الناظور والدريوش، والطريق الرابط بين الناظور ووجدة في انتظار الربط بالطريق السيار عبر تاوريرت أو كرسيف، وكذا بعض المسالك الطرقية بين بعض المراكز الحضرية للإقليمين، فإن الوضعية في هذه الواجهات تخفي وراءها وضعية أخرى تعيشها الطرق، وفي بعض الأحيان من الصعب أن نسميها طرقا لأنها لا تحمل مواصفاتها، وخاصة المسالك الرابطة بين الدواوير والقرى وحتى المراكز القروية، ما يزيد من عزلة هذه المناطق.

وبالإضافة إلى الحال الذي توجد عليها الطرق القروية، فهناك مشاريع أخرى تتعلق بإنجاز وإصلاح طرق قروية تعثرت ولم يتم تنفيذها إلى غاية الآن رغم أنها كانت مبرمجة برسم ميزانيات خلال السنوات الماضية وكان من المفترض أن تكون استكلمت. علاوة على الأضرار التي تلحقها الفيضانات والأمطار القوية التي عادة ما تخلف آثارها على البنيات التحتية الطرقية الهشة. كما أنها تكشف الاختلالات التي تكون مرافقة لأشغال الإنجاز أو التوسيع...
وإذا كان إقليم الناظور بحكم موقعه وإمكاناته قد استفاد نسبيا من شبكة طرقية وبنية تحتية ساهمت في تعزيز مقوماته، فإن إقليـم الدريوش واعتباراً لكونه يغلب عليه الطابع القروي، فقد ظلت مختلف الجماعات تعاني ومازالت من إكراهات تعثر فك العزلة عنها. ومن أهم الجماعات القروية التي تعرف نقصا في وجود هذه البنيات التحية الأساسية، نجد جماعة إفرني التي تعيش عزلة أكثر مقارنة مع جماعات أخرى. كما أن مؤشرات التنمية البشرية بها تعد منعدمة. إضافة إلى جماعات آيت مايت آيت توزين وقرى تمسمان وأمجاو ولعسارة وأنوال واتركوت وتزاغين بإقليم الدريوش. وفرخانة وبني شيكر وأيت سيدال وأركمان وأكسان على صعيد الجماعات القروي التابعة لعمالة الناظور.

هذا الواقع، وبالنظر للوضعية المذكورة التي تعد عائقا بنيويا ترتبط أساسا بالمناطق القروية، أصبح تحديا أمام الجهات الوصية ومختلف المتدخلون من وزارة التجهيز والمجالس القروية والإقليمية والجهوية ومديرية الجماعات المحلية بوزارة الداخلية وبرامج التنمية البشرية، قصد وضع مخطط وفق جدولة زمنية وأولويات الساكنة من حيث الخصاص وحجم العزلة لتجاوز التفاوت القائم على مستوى نفس الجهة، وكذا لتعزيز الربط مع المحاور الطرقية الجهوية والوطنية المحيطة في اتجاه الأقاليم المجاورة: الحسيمة، تازا...

















تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح